Close ad

إجلاء آلاف الأشخاص وإغلاق مطار دولي في إندونيسيا بسبب ثوران بركان جبل روانج

30-4-2024 | 09:39
إجلاء آلاف الأشخاص وإغلاق مطار دولي في إندونيسيا بسبب ثوران بركان جبل روانجثوران بركان
أ ش أ

 نفذت السلطات الأندونيسية عمليات إجلاء واسعة النطاق وأغلقت مطارًا دوليًا، بالإضافة إلى رفع مستوى التأهب إلى أعلى مستوياته عقب ثوران بركان جبل روانج في شمال سولاويزي عدة مرات خلال الساعات الماضية.

موضوعات مقترحة

ونقلت قناة (تشانيل نيوز آشيا)، في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، عن وكالة علم البراكين في إندونيسيا اليوم الثلاثاء قولها "إن البركان اندلع عدة مرات أولها في حوالي الساعة 15ر1 صباحا بالتوقيت المحلي للبلاد"، مضيفة أنه تسبب في انبعاث أعمدة كثيفة من الرماد البركاني في السماء لمسافة تزيد على 5 كيلومترات.

وأضافت الوكالة أنه تم تحذير السكان المحليين من احتمال تساقط صخور وحدوث موجات مد عاتية (تسونامي) بسبب ثوران البركان الأخير.

وتشهد إندونيسيا نشاطا زلزاليا وبركانيا متكررا بسبب موقعها في منطقة حزام النار في المحيط الهادئ.

ومن جانبها، نقلت وكالة أنباء (آنتارا) الإندونيسية عن مدير هيئة المسح البركاني في إندونيسيا هيندرا جوناوان قوله "إن الثوران حدث صباح اليوم نافثا عمود رماد يتجه نحو الشرق والجنوب مصحوبا بسحب ساخنة تتحرك في كل الاتجاهات".

وكانت الهيئة قد رفعت قبل ساعات من الثوران، حالة الجبل من مستوى 3 (التنبيه) إلى المستوى 4 (التحذير)، وذلك تماشيا مع زيادة الأنشطة البركانية والزلازل على البركان.

وحثت السكان الموجودين حول البركان على عدم دخول المناطق الواقعة ضمن دائرة نصف قطرها 6 كيلومترات من وسط فوهة البركان النشطة في جبل روانج.

وفي الوقت نفسه، حثت سكان جزيرة تاجولاندانج، وخاصة أولئك الذين يعيشون بالقرب من الساحل، على توخي اليقظة تجاه الحجارة البركانية والسحب الساخنة واحتمال حدوث تسونامي بسبب دخول مواد الثوران إلى البحر أو انهيار البركان في البحر.

وبلغ عدد الزلازل المسجلة عبر المحطات الزلزالية أمس، 15 زلزالاً انهياريًا، و237 زلزالا بركانيًا ضحلاً، و425 زلزالاً بركانيًا عميقًا، و25 زلزالا (تكتوني محلي)، و6 زلازل تكتونية بعيدة.

وفي الوقت نفسه، تم تسجيل عدة زلازل، بما في ذلك 6 زلازل ثورانية و2057 زلزالا بركانيًا عميقًا، في الفترة من 1 إلى 28 أبريل 2024.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة