Close ad

السجيني: يجب أن يكون لدى المواطن الوعي والرقابة الشعبية بجانب «المؤسسية» لتحقيق الرقابة على الأسواق

29-4-2024 | 20:53
السجيني يجب أن يكون لدى المواطن الوعي والرقابة الشعبية بجانب ;المؤسسية; لتحقيق الرقابة على الأسواقجانب من اللقاء
فاطمة منصور

عقد صباح اليوم، إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، مع طارق رحمي، محافظ الغربية، مؤتمراً صحفياً بديوان عام المحافظة لاستعراض خُطط الرقابة على الأسواق بالمحافظة ومُتابعة أثر التغير في سعر صرف الدولار على انخفاض أسعار السلع الغذائية الأساسية، لا سيما ما شهدته العديد من السلع الأساسية من انخفاضات وصلت لـ ٣٥% وأكثر.

موضوعات مقترحة

وفي البداية أوضح محافظ الغربية، أن المحافظة تتمتع بموقع متميز كونها وسط الدلتا وأعداد زائريها يتجاوز الـ ٥ ملايين مواطن يوميا من مختلف المحافظات المجاورة وهو ما يستدعي وجود حركة تجارة كبيرة من الزائرين والوافدين علاوة على مواطنيها، لذا نحرص على أن تكون هناك رقابة قوية وإحكام السيطرة على الأسواق وذلك من خلال الحملات الرقابية من الأجهزة الرقابية والتنفيذية بالمحافظة من (جهاز حماية المستهلك - مديرية التموين والتجارة الداخلية- مباحث التموين - هيئة سلامة الغذاء - الطب - هيئة الدواء - الطب البيطري). 

مشيرًا إلى أننا حققنا انضباطا في الأسواق وبالتالي انخفاضا في الأسعار من السلاسل التجارية، لكننا نواجه بعض الصعوبات مع تجار التجزئة وصغار البقالين لعدم انخفاض الأسعار وهو ما يتطلب تكثيف الرقابة على الأسواق من مختلف الأجهزة الرقابية والتنفيذية بالمحافظة، ودائما ما نكثف الحملات الرقابية بالمحافظة وخاصة في المواسم والأعياد والمناسبات المختلفة.

وفي ذات السياق أشار رحمي إلى أنه في إطار خُطة الدولة لإتاحة السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة ومناسبة، تم افتتاح اكثر من 85 منفذا للسلع المخفضة في ٤ أحياء مدينة طنطا والـ ٨ مراكز بالمحافظة، وهناك مراقبة مستمرة من لجان المحليات للرقابة على الأسواق من لجان المحليات بالإضافة إلى كافة الأجهزة الرقابية والتنفيذية بالمحافظة لمُتابعة أثر الإجراءات التي اتخذتها الدولة في انخفاض أسعار السلع الأساسية للمواطنين. 

وقال السجيني بداية أتقدم بالشكر لمحافظ الغربية على الدعوة الكريمة، وهذه هي ثالث محطاتي في الجولات الميدانية بعد محافظة بورسعيد، ومدينة العبور، الأسبوع الماضي، وأن الهدف من هذه الزيارات هي المتابعة الميدانية لحركة الأسواق ومدى انضباطها وخاصة في محافظات الجمهورية المختلفة وخاصة بعد القرارات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة للسيطرة على أسعار صرف الدولار وإتاحته والإفراجات المتتالية عن البضائع والسلع في الموانئ المصرية، مما يستوجب أن يكون هناك انخفاضات حقيقية في أسعار السلع الغذائية تتناسب مع هذه الإجراءات. 

وأشار السجيني أن التوجيه الوزاري لمعالي وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 15 لسنة 2024 هو نتاج اجتماعات بين شعبة المخابز وشعبة المطاحن والحكومة، وأوضحت الشُعب أن هناك انخفاضات في سعر الدقيق لأكثر من 30% وهو ما أدى لصدور هذا القرار والذي شدد على ضرورة الإعلان عن الأوزان والأسعار في مكان واضح على واجهة المخبز بخط واضح وظاهر لا يقبل الشك والتأويل عن أسعار وأوزان رغيف الخبز المنتج في ضوء المواصفات المقررة لإنتاج الخبز من المخابز السياحية الحرة والمخابز الأفرنجية التي تعمل في إنتاج الخبز السياحي الحر والخبز الفينو. 

وأشار السجيني إلى ضرورة أن يكون لدى المواطن الوعي الكافي والرقابة الشعبية بجانب الرقابة المؤسسية لتحقيق الانضباط في الأسواق وهو ما حققته الحملة الشعبية التي ظهرت في بورسعيد وكان لها بالغ الأثر في السيطرة على الأسعار. 

وأوضح السجيني أن الرقابة والمتابعة على الأسواق التجارية والمخابز والمطاعم مستمرة لدراسة انخفاض أسعار السلع تزامنا مع انخفاض سعر صرف الدولار والإجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخراً في هذا الصدد ؛ مشدداً على استمرار الجولات الميدانية بمختلف المحافظات الجمهورية لتحقيق الانضباط في الأسواق والسيطرة على الأسعار. 

ومن المقرر أن يقوم رئيس الجهاز ومعالي المحافظ بشن حملات رقابية مكبرة وموسعة بالمحافظة للرقابة وإحكام السيطرة على الأسواق ومتابعة  تخفيضات أسعار السلع في ظل ما شهدته الدولة المصرية في الفترة الأخيرة من السيطرة على أسعار صرف الدولار وأيضا توافره، وضرورة أن يكون هناك تخفيضات في أسعار السلع تتناسب مع هذه الانخفاضات وضرورة أن يشعر بها المواطن .

ويُهيب جهاز حماية المستهلك بالمواطنين، بضرورة التعاون مع الأجهزة الرقابية في الدولة والإبلاغ الفورى عن أي مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلكين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة