Close ad

الزراعة: المركزية لمكافحة الآفات تتابع حصاد القمح والمحاصيل الإستراتيجية في دمياط

29-4-2024 | 20:53
الزراعة المركزية لمكافحة الآفات تتابع حصاد القمح والمحاصيل الإستراتيجية في دمياط حصاد القمح
أحمد حامد

قام الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بزيارة لمحافظة دمياط، وذلك ضمن برنامج الزيارات الذي تم إعداده لمتابعة أعمال المكافحة والوقوف على الحالة العامة للزراعات ونشر الوعي وتفقد الاستعدادات الخاصة بالموسم الصيفي.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك طبقا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بمتابعة المحاصيل الإستراتيجية، والتنسيق مع د. عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة.

وفي بداية الزيارة توجه رئيس الإدارة المركزية لمبنى مديرية الزراعة بدمياط بصحبة مدير إدارة المكافحة بالمديرية وذلك لتفقد معامل طفيل الترايكوجراما والتأكد من جاهزية المعامل، وأكد الدور المهم الذي تقوم به الوزارة من خلال دعم وتطوير معامل المكافحة الحيوية التابعة للوزارة وضرورة الاهتمام بسرعة تجهيز المعامل وتوفير جميع الاحتياجات لتلبية الاحتياجات من الطفيل لزراعات القطن بالمحافظة.

وشدد على ضرورة العمل الجاد وتحقيق الهدف من الموسم الزراعي كما فاجأ العاملين ببعض الجمعيات الزراعية للتأكد من توفر مستلزمات الزراعة بها من مبيدات دودة الحشد الخريفية وسوسة النخيل الحمراء وأجهزة حقن سوسة النخيل الحمراء، ولفت النظر الى ضرورة توافرها بالجمعيات الزراعية، خاصة أن الإدارة قد خصصت هذه المستلزمات والمبيدات منذ فترة لمديرية الزراعة بمحافظة دمياط.    

وفي سياق آخر قام رزق بالمرور على وحدات المكافحة التابعة للإدارة المركزية والكائنة بمركز دمياط (ناحية السنانية) كما تفقد أيضا وحدات المكافحة الموجودة من ناحية عزبة النهضة.

ثم قام بزيارة بعض الزراعات وأشجار النخيل وناقش المزارعين للاطمئنان على أعمال المكافحة ومدى تواصل مهندسي المكافحة معهم ومدي معرفتهم بأهم الآفات الزراعية كأحد مؤشرات عمل الإدارات الزراعية ودور وزارة الزراعة في قيامها بتوفير المبيدات وأجهزة الحقن لسوسة النخيل الحمراء وعمل ندوات استرشادية للتدريب علي تلك الأجهزة من خلال الإدارة المركزية لمكافحه الآفات وأكد ضرورية المشاركة الفعالة من قبل المزارعين في مثل هذه الدورات.

وواصل رئيس الإدارة المركزية المرور على بعض الحقول التي يتم بها حصاد محصول القمح للاطمئنان على الحالة العامة على زراعات النخيل للاطمئنان عليها، كما تم خلال الجولة مناقشة بعض المزارعين في أهم مشكلات الموسم السابق لتفاديها في المواسم القادمة كما أكد ضرورة التكاتف بين المزارعين وتثقيفهم والاشتراك بالدورات التدريبية ونقل الخبرات العلمية والعمل بالتوصيات الفنية والمبيدات الموصى بها المرور.

وأشار إلى أن هذه الفترة من الفترات الهامة لمراجعة الإجراءات والاستعدادات لموسم زراعة الزراعات الإستراتيجية (الذرة – القطن – الأرز) والمعاملات الزراعية وأعمال المكافحة التي تتم على زراعات الفاكهة والخضر حيث تتابع الإدارة ممثلة في إدارات المناطق والإدارة العامة للمكافحة مراجعة الإجراءات في مختلف المحافظات حيث تم مراجعة المناطق في إجراءات المكافحة في محافظات البحيرة والسويس واللقاء بمهندسي المكافحة بالمديريات وتوالي الإدارة عملها بالمرور واللقاء مع مهندسي المكافحة بالمحافظات خصوصا بمحافظات الوجه القبلي.

وتستمر الإدارة المركزية في عملها وزيادة التوعية حفاظا على الإنتاج الزراعي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: