Close ad

خبراء يناقشون التاريخ والمجتمع في مرآة نجيب محفوظ في أولى ندوات شخصية معرض أبو ظبي للكتاب | صور 

29-4-2024 | 21:01
 خبراء يناقشون التاريخ والمجتمع في مرآة نجيب محفوظ في أولى ندوات شخصية معرض أبو ظبي للكتاب | صور;معرض أبو ظبي للكتاب
أبوظبي: هبة إسماعيل

 أقيمت أولى ندوات شخصية معرض أبو ظبي للكتاب في دورته الـ33 تحت عنوان "نجيب محفوظ مرآة للتاريخ والمجتمع" حيث يحل أديب نوبل على المعرض كشخصية هذه الدورة.

موضوعات مقترحة

وحضر الندوة كل من د. أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع، المؤرخ د. محمد عفيفي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، ود.سعيد بنسعيد العلوي المفكر والأكاديمي المغربي.

في البداية قال د. أحمد زايد إن "نجيب محفوظ نجح نجاحا كبيرا أن يصور الإنسان المصري والحارة التي كانت نموذجا مصغرا للمجتمع، وما فيه من علاقات متبادلة وعواطف، أعماله قدمت لنا صورة لتصور نجيب محفوظ عن المجتمع، وفي رأيي أنها تصور عالمي لأن كل الصور الموجودة بالحارة هي صور للعالم كله".

وتابع "الطبقة الوسطي إذا تأملناها لا بد أن نرجع لنجيب محفوظ لنرى كيف كانت نشأتها، والذي تتضح في الثلاثية بتطوراتها ترى كيف تطورت هذه الطبقة والأجيال المختلفة التي تشكل تطور الطبقة الوسطى المصرية، وفي روايات أخرى أوضح التطورات الأيدلوجية لهذه الطبقة، كلما تقدمنا للأمام نجد أن هذه الطبقة تتشرذم ونجد هذا في روايات ميرامار وثرثرة فوق النيل، تنذرنا بأزمة هذه الطبقة الوسطى، علينا أن نتأمل هذا الكلام الذي قاله نجيب ونتأمل طبيعة تكوين هذه الطبقة، وعندما نتاملها فنحن نتأمل أنفسنا لأننا أبناء هذه الطبقة.

ومن جانبه قال د.محمد عفيفي إن نجيب محفوظ ظلم لفترات ولأسباب متعددة، نجيب محفوظ درس فلسفة والجميع اهتم بالجانب الفلسفي عنده، رغم أن الجانب  التاريخي عنده هو يمثل الجيل الذي ترعرع بعد ثورة ١٩١٩ ويحل القومية المصرية خاصة أن أستاذه سلامة موسى الذي فتح له الصحافة من هنا نجيب يبدأ كتابته برواية فرعونية، حتى أن الترجمة الوحيدة الذي قام بها كانت تاريخا فرعونيا، فكان التاريخ لديه يمثل هاجسا كبيرا.

وتابع "في مطلع الستينات قال المستشرق الفرنسى جاك جومييه إنه لا أحد يفهم المجتمع المصري بتحولاته إلا بثلاثية نجيب محفوظ، فأهمية الثلاثية ترصد تحول القاهرة من الفاطمية للقاهرة الجديدة، كما أنها تهتم بالتاريخ الفكري والتاريخ السياسي، وفي رواية "أمامن العرش" استخدم نجيب محفوظ كل حيله الفنية لمحاكمة حكام مصر حيث يحاكمهم في الأخرة أمام ايزيس واوزوريس، يحاكم كل زعماء مصر وفيها يؤكد أهمية ثورة ١٩١٩ وزعامة سعد زغلول، وبذكاء في النهاية يجعل ايزيس تقول كل هؤلاء أبنائي يذهبون لجنة الخلد".

وأكد عفيفي "أن كل رواية هي رواية تاريخية في الحقيقة، ونجيب لا يقصد أن يكتب تاريخا، لأن أصدق الروايات التاريخية التي لم تكتب على أنها تاريخ، في الحقيقة محفوظ ابن الطبقة الوسطي بطموحاتها وإخفاقاتها على مستوى مصر والعالم العربي، وأظن أن محفوظ سيظل يحتاج لإعادة قراءة دائما".

 

وقال د. سعيد بنسعيد العلوي "الحقيقة مع نجيب لها أبعاد متعددة، ورأيي الرواية رواية والتاريخ تاريخ ولا يمكن أن نجعلهم واحدا، ونجيب محفوظ لم يكتب تاريخا لكننا ننظر للتاريخ من مرآة نجيب محفوظ، وأتحدث هنا عن التاريخ والمجتمع في مرآته".


معرض أبو ظبي للكتاب معرض أبو ظبي للكتاب

معرض أبو ظبي للكتاب معرض أبو ظبي للكتاب

معرض أبو ظبي للكتاب معرض أبو ظبي للكتاب

معرض أبو ظبي للكتاب معرض أبو ظبي للكتاب
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة