Close ad

مبادرة شباب بني عبيد.. البصل بـ5 جنيهات للجمهور والمزارعون يرفعون شعار «التجار يمتنعون»| فيديو

29-4-2024 | 20:28
مبادرة شباب بني عبيد البصل بـ جنيهات للجمهور والمزارعون يرفعون شعار ;التجار يمتنعون;| فيديو البصل
الدقهلية - منى باشا

تحت شعار «البيع للجمهور والتجار يمتنعون» تبنى عدد من مزارعي مركز بني عبيد في محافظة الدقهلية، مبادرة لخفض أسعار محصول البصل، وبيعه للجمهور بسعر 5 جنيهات للكيلو، دون حلقة وسيطة أو البيع للتجار، وهم ما لاقى رواجا كبيرا واستحسانا بين المواطنين.

موضوعات مقترحة

كيلو البصل بـ5 جنيهات

ويعد مركز بني عبيد أحد أكبر المراكز التي تضم مساحات مزروعة للبصل في محافظة الدقهلية، ومع بداية موسم الحصاد أعلن عدد من الشباب عن مبادرة لبيع البصل بسعر 5 جنيهات للكيلو من داخل الأرض، والتي انضم لها عدد كبير من المزارعين وباعوا بالفعل بهذا السعر.

التجار يمتنعون

يقول محمد عبد الغني شادي، مؤسس المبادرة: «بني عبيد من أكبر الأماكن المنتجة لمحصول البصل.. لذلك أطلقنا مبادرة لبيع البصل بـ5 جنيهات للمواطنين وليس للتجار، ومستعدين لبيع أي كميات للمواطنين».

ودعا مؤسس المبادرة المزارعين إلى الانضمام للمبادرة؛ تخفيفا عن كاهل المواطنين، مؤكدا أن المبادرة لاقت استحسانا كبيرا، وأنهم يتلقون استجابات من مختلف المحافظات، وهناك رواج كبير للمبادرة، التي ساهمت في التخفيف عن المواطنين».

سعر جيد جدا

«سمعنا عن المبادرة وتواصلنا مع الأرقام وحضرنا بالفعل واشترينا الكيلو بـ 5 جنيهات»، يقول أحمد الدجلة -عامل- مؤكدا أن هذا السعر جيد جدا بالمقارنة بالعام الماضي وبالمقارنة بالأسعار الموجودة في الأسواق.

وتقول أميرة حسن، ربة منزل: «حضرنا إلى بني عبيد وحملنا البصل بأيدينا، وسعره جيد جدا»، وقالت أتمنى كل السلع يكون لها تخفيض.

مساحة البصل في الدقهلية 

المهندس أسعد منادي وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، أوضح أن المساحة المنزرعة من البصل هذا العام قاربت على 45 ألفا و510 أفدنة بمحافظة الدقهلية، بزيادة ملحوظة على العام الماضي 

وقال إن البصل يعد من المحاصيل التصديرية الاقتصادية المهمة، ويدر عائدا جيدا على المزارعين سواء زرع منفردا أو محملا على المحاصيل وأشجار الفاكهة، ويستخدم في تغذية الإنسان والأغراض الطبية.

3 أسباب وراء تراجع الأسعار

من جهته، أكد حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، أن الانخفاض في أسعار البصل يعود إلى عدة عوامل رئيسية؛ أولها، الزيادة الكبيرة في مساحات زراعة البصل خلال العام الحالي، بعد ارتفاع أسعاره إلى مستويات قياسية في الفترة السابقة، مما دفع المزارعين إلى زيادة الإنتاج لتلبية الطلب المتزايد على هذه السلعة الغذائية الأساسية.

وأضاف أن السبب الثاني لانخفاض أسعار البصل هو اتخاذ قرارات حكومية صارمة بمنع تصدير البصل، بهدف توفير الكميات اللازمة للاستهلاك المحلي وضمان توفره في الأسواق المحلية، وهذا الموقف يأتي كجزء من جهود الحكومة لمنع حدوث نقص في الأسواق وضمان توافر المنتج بأسعار مناسبة للمواطنينز

وأوضح أبو صدام السبب الثالث، في اعتدال المناخ المحلي والعالمي في نمو محصول البصل بشكل جيد، مما أدى إلى زيادة الإنتاجية وتوفر المزيد من الكميات في الأسواق، مما ساهم في تخفيف الضغط على الأسعار وتحسين قدرة المستهلكين على الحصول على البصل بأسعار أقل.


مبادرة شباب بني عبيد.. البصل بـ5 جنيهات للجمهور والمزارعون يرفعون شعار التجار يمتنعون
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة