Close ad

مع ارتفاع حرارة الجو.. انخفاض لهيب أسعار المراوح لـ25% | تفاصيل

29-4-2024 | 19:20
مع ارتفاع حرارة الجو انخفاض لهيب أسعار المراوح لـ | تفاصيلمراوح
سلمى الوردجي

صرح وافي أبو سمرة، عضو شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، بأن سوق المراوح تشهد في الفترة الحالية حالة من الانتعاش لحركتي البيع والشراء.

موضوعات مقترحة

وأضاف أبو سمرة في حديثه الخاص لـ«بوابة الأهرام» أن سعر المروحة هذا الموسم بلغ نحو 800 جنيه للمروحة الـ56 بوصة الشعبية الأكثر انتشارًا في الريف والمناطق الشعبية، وتصل لأعلى سعر إلى 2500 جنيه، لتسجل المراوح بذلك انخفاضًا يقدر بنحو 25%، وهي نسبة انخفاض حقيقية على فاتورة المنتج، خاصة مع انتهاء ظاهرة الأوفر برايس.

ولفت عضو شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، إلى أن المراوح كانت قد ارتفعت أسعارها مرتين إلى ثلاث مرات حتى شهر يناير الماضي، محققة زيادات سعرية وصلت من 30 - 45%، وهي أسعار غير حقيقية تعتمد على ظاهرة الأوفر برايس.

وتوقع عضو شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، أن يحدث انخفاضًا جديدًا لسعر المراوح كافة يبلغ حوالي 5% كانخفاض فعلي وحقيقي.

واستطرد يجب أن نلاحظ أن المراوح المتوافرة حاليًا صنعت في وقت سعر الصرف المرتفع لقيمة الدولار الأمريكي، ومع بداية موسم التصنيع المقبل ستنخفض الأسعار لأن تكلفة الصنع ستكون أقل مع ارتفاع قيمة الجنيه في مقابل الدولار الأمريكي.

وأرجع أبو سمرة الانخفاض السعري الذي منيت به المراوح إلى وفرة المراوح بالسوق وعدم اتجاه البعض إلى تخزينها وبالتالي زيادة المعروض على الطلب، واستقرار سعر الصرف، وارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار الأمريكي.

وعن احتمالية معاودة ارتفاع أسعار المراوح خلال الفترة المقبلة، لفت أبو سمرة إلى أن الأمر مرتبط بسعر الصرف الذي واجهته الدولة بكل قوة إضافة إلى الإجراءات الاستثمارية التي اتخذتها في الفترة القليلة الماضية وفي مقدمتها رأس الحكمة.  


وافي أبو سمرةوافي أبو سمرة
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة