Close ad

رسالة ماجستير عن التناص وتعدد المعاني بالجامعة العربية المفتوحة بمصر

29-4-2024 | 18:28
رسالة ماجستير عن التناص وتعدد المعاني بالجامعة العربية المفتوحة بمصر رسالة ماجستير عن التناص وتعدد المعاني بالجامعة العربية المفتوحة بمصر
منة الله الأبيض

ناقشت كلية الدراسات اللغوية بالجامعة العربية المفتوحة بمصر، برعاية الدكتور محمود أبو النصر رئيس الجامعة، رسالة ماجستير تحت عنوان شبكة التناص وتعدد المعاني: دراسة مقارنة لإنتيجون لسوفكليس والعرض المسرحي المصري قانون إنتيجون ٢٠٢٢.

موضوعات مقترحة

وتهدف الرسالة الي مقارنة معالجة درامية حديثة لمسرحية انتيجون لسوفكليس وهي بعنوان قانون انتيجون والتي تم عرضها على مسرح الجامعة الامريكية في عام 2022  وتخلص الدراسة إلى أن للخلفية الاجتماعية والسياسية أثرا  كبيرا في ثيمات وشخصيات العملين ويظهر ذلك جليا في أمثلة التناص الموجودة في النصين محل الدراسة والتي توضح البعد النسوي في العمل المعاصر وتوضح الدراسة نقاط الاختلاف والتشابه بين القيم الأخلاقية والثقافية التي يتناولها العملين.

جاء ذلك خلال رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة سماح عبد السلام النويحي  لنيل درجة الماجستير من كلية الدراسات اللغوية بالجامعة العربية المفتوحة بمصر.

وناقشت الرسالة  الإطار النظري لنظرية التناص وتتبع تأثير العمل الأدبي الكلاسيكي على الاعمال المقتبسة ، بينما ركزت على الخلفية السياسية والاجتماعية للعملين محل المقارنة ومدي التأثير على المحتوى الثقافي للعملين ولطريقة العرض. 

وجاءت ردود الباحثة سديدة تنم عن إلمامها بالموضوع محل البحث والدراسة، واستخدمت مراجع كثيرة في بحثها. وأثنت اللجنة على مستوى الرسالة وأشادت بأصالة موضوعها، وأوصت بمنح الباحثة درجة الماجستير في الأدب الإنجليزي، والتوصية بالنشر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة