Close ad

الإمارات وأوكرانيا تُبرمان اتفاقية شاملة لتعزيز التجارة الثنائية

29-4-2024 | 13:46
الإمارات وأوكرانيا تُبرمان اتفاقية شاملة لتعزيز التجارة الثنائيةالإمارات
وكالات الأنباء

أبرمت الإمارات وأوكرانيا اتفاقية اقتصادية شاملة تستهدف تعزيز التجارة الثنائية بينهما بعد أن انخفضت بشدة مقارنة بمستواها قبل الحرب، وفق بلومبرج.

موضوعات مقترحة

قال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، ثاني الزيودي، في مقابلة إن التجارة غير النفطية بين البلدين بلغت 386 مليون دولار العام الماضي، انخفاضاً مما يقرب من 800 مليون قبل الحرب بين روسيا وأوكرانيا في فبراير 2022.

وأضاف أن التراجع في المبادلات التجارية لا يقتصر على الإمارات فقط، إذ يمكن رؤية اتجاهات مماثلة مع أوكرانيا منذ بداية الحرب في جميع أنحاء العالم.

وتضع الاتفاقية اللمسات الأخيرة على اتفاق تجاري أُعلن عنه قبل عامين، وهي جزء من هدف الإمارات المتمثل في تنمية تجارتها الخارجية غير النفطية مع دول متعددة.

وتهدف الصفقة إلى تخفيف الرسوم الجمركية على بعض المنتجات أو إلغائها، وتعزيز سلاسل التوريد إلى المنطقة الأوسع للصادرات الرئيسية مثل الحبوب والآلات والمعادن، بحسب بيان عن الاتفاقية صدر اليوم الإثنين.

وقال الزيودي في البيان: "تعد أوكرانيا جسراً لصادراتنا إلى أوروبا، ومصدراً مهماً لوارداتنا المتعلقة بالأمن الغذائي"، مضيفا أن الاتفاق سيوفر "للشركات ورواد الأعمال الأوكرانيين منصة جديدة تتيح لهم التوسع نحو أسواق النمو في آسيا وإفريقيا عبر دولة الإمارات".

وأفاد الزيودي بأن الاتفاقية "من شأنها أن تقوم بدور فاعل في تنشيط الاقتصاد الأوكراني، وستوفر فرصاً جديدةً لمجتمعي الأعمال في البلدين الصديقين".

يشار إلى أن الاستثمارات المشتركة بين البلدين بلغت 360 مليون دولار في 2022 في قطاعات عدة منها الخدمات اللوجستية والبنية التحتية والسفر والسياحة والتكنولوجيا، بحسب البيان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: