Close ad

من بينهم فنانة عربية.. مهرجان كان السينمائي يعلن قائمة أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في دورته الـ 77

29-4-2024 | 13:41
من بينهم فنانة عربية مهرجان كان السينمائي يعلن قائمة أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في دورته الـ  أعضاء لجنة تحكيم مهرجان كان
مي عبدالله

أعلن مهرجان كان السينمائي الدولي، في دورته السابعة والسبعين، عن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، برئاسة جريتا جيرفيج.

موضوعات مقترحة

وضمت عضوية لجنة التحكيم  لمهرجان كان، (الكاتبة والمصورة التركية إيبرو جيلان، والممثلة الأمريكية ليلي جلادستون، والممثلة الفرنسية إيفا جرين، والمخرجة والكاتبة اللبنانية نادين لبكي، والمخرج والكاتب الإسباني خوان أنطونيو بايونا، والممثل الإيطالي بييرفرانشيسكو فافينو، والمخرج الياباني هيروكازو كوري-ييدا، والممثل والمنتج الفرنسي عمر سي).

ومن المقرر أن تمنح اللجنة جائزة السعفة الذهبية لأحد الأفلام الـ 22 المشاركة في المسابقة الرسمية، وذلك بعد فيلم "Anatomy of a Fall" لجاستين تريت، الذي قدمته لجنة روبن أوستلوند في دورة عام 2023.

وبحسب جدول المهرجان ستعلن اللجنة الفائزين يوم السبت الموافق 25 مايو المقبل في حفل الختام، الذي سيتم بثه مباشرة على شاشات تلفزيون فرانس تلفزيون في فرنسا وعلى شبكة بروت دوليًا.

جريتا جيرفيج - رئيسة لجنة تحكيم مهرجان كان

مخرجة، كاتبة سيناريو، ممثلة من الولايات المتحدة، ونجحت في خلال خمسة عشر عامًا فقط، في إثبات نفسها في عالم السينما الأمريكية والدولية، بدايةً من بداية مسيرتها كممثلة.

وشاركت جيرفيج أيضًا ككاتبة سيناريو، في تأليف العديد من المشاريع وفي كتابة أفلام مثل "Hannah Takes the Stairs" (2007) و"Nights and Weekends" (2008)، التي قامت بإخراجها أيضًا، تلاها "Frances Ha" (2012)، و"Mistress America" (2015)، وبالطبع، "Barbie" مع شريكها في الكتابة نوح بومباخ.

وقد نال فيلمها الفردي الأول "Lady Bird" (2017) - صورة مؤثرة وحنونة ومؤلمة لألم مرحلة المراهقة - 5 ترشيحات لجوائز الأوسكار، بما في ذلك أفضل مخرج، ولفيلمها الثاني، قامت جيرفيج بتقديم تحفة الأدب الأمريكي الكلاسيكي "Little Women"، دائمًا بغاية تجديد النظرة نحو المرأة، ومع فيلمها الأخير، "Barbie" (2023)، الذي أصبح ظاهرة ثقافية عالمية وأكبر نجاح للعام، أصبحت جريتا جيرفيج أول مخرج في تاريخ السينما يتجاوز حاجز المليار دولار في شباك التذاكر.

إيبرو جيلان عضوة لجنة تحكيم مهرجان كان

كاتبة سيناريو، ومصورة من تركيا، شاركت في كتابة السيناريو لفيلم "Winter Sleep" الحاصل على جائزة السعفة الذهبية في عام 2014، درست السينما في الجامعة في اسطنبول، وقد تم اختيار فيلمها القصير الأول "Kiyida (On the Edge)" لمسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان كان في عام 1998.

شاركت كممثلة ومديرة فنية في أفلام "نوري بيلغي جيلان" الأولية مثل "Distant" (2002) و"Climates" (2006)؛ وشاركت في كتابة أفلام "Three Monkeys" (جائزة أفضل مخرج 2008) و"Once upon a time in Anatolia" (Grand Prix و"Winter Sleep" (Palme d’or 2014)، و"The Wild Pear Tree" (2018)، و"About Dry Grasses" (2023)، التي تم اختيارها جميعًا في مهرجان كان. تكتب أيضًا قصصًا ومقالات لمجلات أدبية وفنية مختلفة وتستمر في العمل في مجال الأفلام والتصوير الفوتوغرافي وفن الفيديو.


ليلى جلادستون عضوة لجنة تحكيم مهرجان كان

ممثلة الولايات المتحدة ليلي جلادستون، وهي أول أمريكية أصلية تم ترشيحها لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في فيلم مارتن سكورسيزي "Killers of the Flower Moon"، الذي عرض لأول مرة في مهرجان كان في عام 2023، وفازت بجائزة غولدن غلوب عام 2023 وجائزة نقابة ممثلي الشاشة عام 2024 لنفس الدور.

حصلت على جائزة أفضل ممثلة لعام 2023 من جمعية نقاد الأفلام في نيويورك ومجلس المراجعة الوطني، بين العديد من الجوائز الأخرى. 

إيفا جرين

ممثلة،  من فرنسا، ظهرت أول مرة في المسرحيات مثل "Turcaret et Jalousie en trois fax" (2002) التي تم ترشيحها لجائزة ليه موليير، قبل أن تنتقل إلى الشاشة الفضية في فيلم برناردو بيرتولوتشي "Innocents: The Dreamers" (2003). تتناوب بين إنتاجات هوليوود - فيلم ريدلي سكوت "Kingdom of Heaven" (2004)، "Casino Royale" (2006)، "300: The Birth of an empire" (2014)، "Sin City: I Killed for Her" (2014) - والسينما المستقلة "Perfect Sense" (2011) لدى ديفيد ماكنزي، "White Bird" (2014) لجريج آراكي، "Proxima" (2019) لأليس وينوكور. حصلت في عام 2007 على جائزة بافتا للنجم المتطور. أيضًا اشتهرت إيفا في مسلسل الخيال العلمي "Penny Dreadful". كصديقة مقربة من تيم بيرتون، مع الذي قامت بصنع ثلاثة أفلام - "Dark Shadows" (2012)، "Miss Peregrine and the Peculiar Children" (2016)، "Dumbo" (2017) - ظهرت مؤخرًا في الفيلم الفرنسي الضخم "The Three Musketeers".

نادين لبكي عضوة لجنة تحكيم مهرجان كان

مخرجة، وكاتبة سيناريو، من لبنان حازت على جائزة الجنة في مهرجان كان 2018 مع فيلمها القوي "Capernaum"، وتم ترشيحه أيضًا لجائزة غولدن غلوب وجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

طوال سنوات عديدة، كانت نادين لبكي تروي قصة مع مهرجان كان. بعد توقيعها على إعلانات وأشرطة فيديو موسيقية حازت على جوائز، شاركت في "La Résidence de la Cinéfondation" لمهرجان كان في عام 2004 لكتابة وتطوير فيلم "Caramel"، أول فيلم طويل لها، نشيدًا مرحًا وجريئًا بالتضامن النسائي وأكبر نجاح للسينما اللبنانية في الخارج. في عام 2011، قدمت فيلم "Where Do We Go Now?" في قسم "Un Certain Regard"، وهو مثل أسطورة جريئة عالمية حول التسامح، وفي عام 2014 قادت فيلم "O Milagre" في فيلم مشترك بعنوان "Rio, I Love You". حاليًا، تعمل على فيلمها القادم.

خوان أنطونيو بايونا عضوة لجنة تحكيم مهرجان كان

مخرج، منتج، كاتب سيناريو، من إسبانيا، نجح في تحقيق نفسه كواحد من أبرز صناع السينما في إسبانيا، وحقق نجاحًا كبيرًا لدى الجمهور والنقاد في جميع أنحاء العالم. أول فيلم له، "The Orphanage"، عُرض في "la Semaine de la Critique" في عام 2007 حيث حصل على تصفيق حار.

في عام 2012، أخرج فيلم "The Impossible"، الذي فاز بخمس جوائز غويا، بما في ذلك أفضل مخرج، وترشيح لجائزة الأوسكار وجائزة غولدن غلوب في فئة أفضل ممثلة لنعومي واتس. في عام 2016، أخرج فيلم "A Monster Calls"، وتلاه فيلم "Jurassic World: Fallen Kingdom"، الجزء الخامس من سلسلة أفلام "Jurassic Park". آخر أفلامه، "Society of the Snow"، الذي تم ترشيحه لجائزة الأوسكار، حاز على احترام كبير لإنسانيته العميقة ومهاراته الفنية، وفاز باثنتا عشر جائزة غويا، مما يبرهن على مهارته الكبيرة في مجال السينما.

بييرفرانشيسكو فافينو عضوة لجنة تحكيم مهرجان كان

ممثل من إيطاليا، يعتبر الأبرز بين ممثلي جيله في إيطاليا، حيث حقق شهرة من خلال فيلم جابريلي موتشينو الشهير "The Last Kiss" في عام 2001. حاز على جائزة عن أدائه في فيلم "Romanzo Criminale" لميشيلي بلاسيدو في عام 2005، وشق طريقًا موازيًا في هوليوود مع أفلام مثل "Angels and Demons" و"Rush" لرون هوارد، و"Miracle at St. Anna" لسبايك لي، و"World War Z" لمارك فوستر.

في عام 2018، لعب دور توماسو بوسكيتا في فيلم ماركو بيلوكيو "The Traitor"، الذي عرض في المسابقة الرسمية في مهرجان كان عام 2019، وعاد في عام 2022 مع فيلم ماريو مارتون "Nostalgia"، أيضًا في المسابقة الرسمية. بينهما، صور فيلم "Hammamet" لجياني أميليو و"Padrenostro" لكلاوديو نوسي (2020)، الذي فاز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان فينيسيا السينمائي. وعمل مؤخرًا مع بابلو لاراين في فيلم "Maria" ومع غابرييل سالفاتور في فيلم "Naples to New York".

كوري-ييدا هيروكازو عضوة لجنة تحكيم مهرجان كان
 

ولد في طوكيو، اليابان، وتخرج من جامعة واسيدا في عام 1987، بدأ في إخراج العديد من البرامج الوثائقية الفائزة بالجوائز للتلفزيون، وأحضرت أولى أفلامه الإخراجية، "Maborosi" (1995) و"After Life" (1998)، له اعترافًا دوليًا.

تم اختيار العديد من أفلامه في مهرجان كان، بما في ذلك "Distance" (2001)، "Nobody Knows" (جائزة أفضل ممثل 2004)، "Air Doll" (2009)، "Like Father، Like Son" (جائزة لجنة التحكيم 2013)، "Our little Sister" (2015) و"After the Storm" (2016). في عام 2018، فاز فيلم "Shoplifters" بجائزة السعفة الذهبية في الدورة 71 لمهرجان كان، بالإضافة إلى ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية في الدورة 91.

وقد وصل إلى نقطة تحول في التعاون الدولي، حيث أخرج فيلم "The Truth" (2019) في فرنسا، وفيلم "Broker" (جائزة أفضل ممثل 2022) في كوريا. في عام 2023، فاز فيلمه الأخير "Monster" بجائزة أفضل سيناريو في الدورة 76 لمهرجان كان.

عمر سي عضوة لجنة تحكيم مهرجان كان

ممثل، منتج، من فرنسا، فاز بجائزة السيزار لأفضل ممثل في فيلم "The Intouchables" (2011)، وتميز في كل الأنواع السينمائية: "Tellement proches" (2009)، "Samba" (2014) لإريك توليدانو وأوليفييه ناكاش، "Micmacs" (2009) لجان بيير جونيه، "Mood Indigo" (2013) لميشيل غوندري، "Chocolat" (2016) لروشدي زم، "Yao" (2019) لفيليب جودو، "The Lost Prince" (2020) لميشيل هازانافيشيوس.

وعلى المستوى الدولي: "X-Men: Days of Future Past" (2014)، "Jurassic World" (2015-2022)، "Inferno" (2016) لرون هوارد. في عام 2022، قام ببطولة فيلم ماثيو فاديبيد "Father & Soldier"، الفيلم الافتتاحي لقسم "Un Certain Regard" في مهرجان كان. سيظهر بعد ذلك في أفلام "Shadow Force" لجو كارناهان و"The Killer" لجون وو. في عام 2023، أسس استوديو الإنتاج Carrousel Studios مع لويس ليتيرير وتوماس بينسكي.

سيقام مهرجان كان السينمائي السابع والسبعين من الثلاثاء 14 مايو إلى السبت 25 مايو 2024.


OMAR SY OMAR SY

KORE-EDA HIROKAZUKORE-EDA HIROKAZU

PIERFRANCESCO FAVINOPIERFRANCESCO FAVINO

JUAN ANTONIO BAYONAJUAN ANTONIO BAYONA

NADINE LABAKINADINE LABAKI

EVA GREENEVA GREEN

LILY GLADSTONELILY GLADSTONE

EBRU CEYLANEBRU CEYLAN

GRETA GERWIG - PresidentGRETA GERWIG - President
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة