Close ad

سفير هولندا بالقاهرة: مصر تضطلع بدور أساسي على مختلف الأصعدة وشريك اقتصادي أساسي بشمال إفريقيا

28-4-2024 | 22:31
سفير هولندا بالقاهرة مصر تضطلع بدور أساسي على مختلف الأصعدة وشريك اقتصادي أساسي بشمال إفريقياسفير هولندا بالقاهرة بيتر موليما
أ ش أ

أكد سفير هولندا بالقاهرة بيتر موليما أن مصر تضطلع بدور أساسي على مختلف الأصعدة، وتعد الشريك الإقتصادى الأساسي لبلاده فى شمال أفريقيا.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السفير مساء اليوم الأحد خلال الإحتفال الذي أقامته السفارة بمناسبة العيد السابع والخمسين لميلاد الملك فيليم ألكسندر.

وأشاد سفير هولندا بعمق علاقات التعاون التي تربط بين هولندا ومصر منذ سنوات طويلة ، منوها الى أن مصر وهولندا سيحتفلان قريبا بمرور خمسين عاما من التعاون في قطاعات المياه ، وأشار إلى الفرص الاقتصادية الكبيرة فى مصر ، متوقعا استمرار تدفق السائحين لزيارة الأهرامات والشواطئ الرائعة ومعابد الأقصر وأسوان والقلعة والإسكندرية. 

وقال إن فرص التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر تعد فرصا واعدة لمصر والاتحاد الأوروبي ، مشيرا الى أنه يتمنى في ضوء تحسن مناخ الاستثمار في مصر أن تستثمر المزيد من الشركات الأوروبية في مصر ، مشيرا الى أن الاصلاحات الاقتصادية الجريئة التي اتخذتها الحكومة المصرية مؤخرا هي مؤشر يدعو للتفاؤل ويعد بالمزيد في المستقبل. 

ولفت الى أن بلاده سوف تستضيف قمة الهيدروجين الأخضر التي ستقام في منتصف شهر مايو القادم ، وأنها تتطلع كذلك الى منتدى الأعمال الذي سيقام على هامشها والمشاركة المصرية رفيعة المستوى ، وأشار الى أن منتدى الاستثمار الذي تنظمه مصر بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في نهاية شهر يونيو القادم يمثل أيضا فرصة لتقوية العلاقات.

وفيما يتعلق بالمجال الإقتصادي ، قال السفير الهولندي إن عام ٢٠٢٢ شهد ازدهارا كبيرا فى التعاون الاقتصادي بين بلاده ومصر ، حيث وصل حجم الصادرات من هولندا إلى مصر لحوالي ٢ مليار يورو وحجم الواردات من مصر إلى هولندا لحوالي ١,٥ مليار يورو. 

من ناحية أخرى ، أكد السفير بيتر موليما على أهمية الحوار السياسي بين هولندا والاتحاد الأوروبي ومصر والذى يزداد أهمية ويتناول موضوعات عديدة ما بينها السلام والأمن وحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب وكذلك الهجرة واللاجئون.

وأضاف " إن تحقيق الإستقرار في المنطقة هو ما نطمح اليه جميعا ، وسوف نستمر في العمل الجاد حتى يتحقق ذلك ، ونرى أن الوضع في قطاع غزة يستدعي إهتمامنا جميعاً، ونتمنى أن نستطيع سويا أن نصل الى حل سياسي بين إسرائيل والفلسطينيين في المدى القريب، ونأمل في حل طويل المدى".

وأشار الى أن الوزيرة الهولندية السابقة سيجريد كاخ التي تشغل حاليا منصب كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة تسعى الى تعزيز الوضع الانسانى في غزة، وسوف نقدم لها كل الدعم الذي تحتاجه لتحقيق ذلك.

وقال إنه وقبل ٣٥ عاما كان دبلوماسياً في مقتبل العمر واعتاد أن يعتبر بعض الأشياء مسلماً بها، لكن العالم يتغير من حولنا والكثير من الأشياء لم تعد مؤكدة ، هناك حرب وليس سلام في قارة أوروبا ، وسوف تستمر هولندا والاتحاد الأوروبي والناتو في دعم أوكرانيا في جهود الحرب ، وسوف تبقى الأولوية لدينا هي تحقيق السلام والأمن على حدودنا".

وأضاف السفير الهولندى " إننا نشهد في الوقت الحالي صراعا شديدا في غزة نتجت عنه أزمة إنسانية غير مسبوقة ، وإن السلام في الشرق الأوسط يبدو بعيد المنال أكثر من أي وقت ، حيث تم إطلاق الصواريخ من إيران ومن اليمن". 

حضر الاحتفال ، الذى بدأ بعزف السلام الوطنى لجمهورية مصر العربية والنشيد الوطني لهولندا ، عدد من السفراء والدبلوماسيين ونخبة من الصحفيين والإعلاميين والسياسيين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة