Close ad

جنة العالم الصامت.. «الأخوين» أجمل جزر البحر الأحمر| فيديو جراف

28-4-2024 | 22:24
جنة العالم الصامت ;الأخوين; أجمل جزر البحر الأحمر| فيديو جراف الشعاب المرجانية
البحر الأحمر - على الطيرى

منحتها الشعاب المرجانية تميزا منقطع النظير، وأضافت لون مياهها الكريستالي سحرا من نوع خاص، جعلتها – دون مبالغة- واحدة من أجمل جزر البحر الأحمر، إنها جزيرة الأخوين.

موضوعات مقترحة

يقصد السائحون جزيرة الأخوين من كل حدب وصوب، يستمتعون بأفضل تجمع مرجانى على الإطلاق، يلتقطون الصور لها، صورا أضفت عليها ألوان أسماكها المتناسقة مع ألوان شعابها جمالا جعلها لوحة ربانية، تسحر كل من رآها، تماثل تلك التي توضع كخلفيات لأجهزة الكمبيوتر.

يبدو من اسم «جزيرة الأخوين» تكوينها، فهي أخان «الأخ الكبير» و«الأخ الصغير»، يتجاوران عند شمال شرق السواحل الواقعة بين مدينتي سفاجا والقصير في محافظة البحر الأحمر، وهذا الموقع الهادئ جعلها واحدة من أهم مواقع الغوص فى البحر الأحمر على الإطلاق، بعد أن جذبت ليس فقط الهواة من البشر، ولكن العاشقين من الكائنات البحرية الكبيرة، فتكونت بموجب هذا التجمع حياة بحرية فريدة من نوعها.

ليس الشعاب المرجانية وحدها التي تجذب هواة الغوص، ولكن بالقرب من الأخوين موقع حطام سفينتين غارقتين، هما «عايدة» و«نوميديا»، زاد من عشق هواة الغوص والاستكشاف والتصوير تحت الماء للجزيرتين.

بيت القروش

ورغم وداعة الصورة اللونية الجذاب، والكائنات البحرية المسالمة، وجدت القروش في «الأخوين» مسكنا ملائما، فالجزيرة واحدة من أهم مواقع تواجد القروش في البحر الأحمر، حيث وجد بها ما يعرف بـ«بيت القرش».

ويضم ذلك المسكن أكثر من 14 نوعا من القروش، يأتي إليه راغبو الغوص من السائحين المحترفين خصيصا للغوص، حيث يسكن هذا البيت من القروش «الفوكس» و«ذو الزعانف البيضاء»، و«لونج مانوس»، و«المطرقة» وغيرها من الأنواع المختلفة المتواجدة بكثافة.

وحفاظا على هذا التنوع وتلك البيئة الفريدة، وضعت محميات البحر الأحمر خطة إدارة لزيارة هذه المنطقة والغوص فيها، حفاظا على نحو 370 نوعا من الأسماك المختلفة.

ويقول أحمد فؤاد،  خبير الغوص بالبحر الأحمر، إن شعاب جزيرة الأخوين، يقصدها المحترفون من السياح في مجال الغوص، حيث يأتى إليها السياح تحديدا ويقضون بالقرب منها طوال أيام إجازاتهم على متن المراكب الضخمة المخصصة لها.

أفضل تجمع مرجاني

وأوضح أن تلك الجزيرة تضم أفضل تجمع مرجاني علي الإطلاق في البحر الأحمر، وقد ذكرها عالم البحار الفرنسي «جاك كوستو» فى كتابه «العالم الصامت»، حيث وصفها بأنها تتميز بمشهد مميز للشعاب المرجانية، فضلا عن مياه كريستالية صافية.

وأشار إلى أن هناك غواصين محترفين يصلون إلى مصر؛ خصيصًا للغطس فى تلك المنطقة، لا سيما الأوروبيين، الذين يستغرقون ساعات سفر طويلة؛ لمشاهدة جمال الطبيعة بها، حيث وصفها الكاتب الفرنسي بأنها فريدة من نوعها، ولابد من الحفاظ عليها، وتثقيف الجميع بالحفاظ على البيئة لأنها تعد بمثابة كنز للسياحة المصرية ولمصر.

التكوين الجيولوجي

من جانبه، أوضح الدكتور الدوشى مهدي، أستاذ علوم البحار المساعد بعلوم الأزهر في أسيوط في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام "، أن جزيرة  الأخوين تتكون من جزيرتين صغيرتين في البحر الأحمر  على بعد 67 كيلو مترا من شاطئ القصير.

وتضم الجزيرة الكبيرة Big Brother منارة بُنيت من قبل البريطانيين عام 1883، وتقع الجزيرة الصغيرة على بعد كيلو متر جنوب الجزيرة الكبرى. 

وأشار إلى أن جزيرة الأخوين، أو ما يعرف عنهم جزيرة الأخ الكبير والصغير، تقع شمال شرق السواحل الواقعة بين مدينتي سفاجا والقصير،  حيث يحدها أهم مواقع الغوص فى البحر الأحمر علي الإطلاق؛ نسبة لوجود حياة بحرية فريدة من نوعها، ومن المعروف لدى جميع رواد البحر الأحمر من أنحاء العالم ان جزيرة الأخوين من أهم معالم البحر الأحمر فهى معزولة تمامًا، وبالتالي فهي بيئة نظيفة شبه خالية من التلوث لذلك تحتفظ بكل مميزاتها الطبيعية.

وقال مهدي: يعتقد علماء الجيولوجيا أن الجزيرتين تكونتا نتيجة للانفجارات البركانية، وهما يرتبطان ببعضهما على عمق 90 مترًا بحاجز صخري، بحسب عالم البحار الفرنسى «جاك كوستو».

وأضاف أستاذ علوم البحار أن الجزيرتين تتميزتان بكمية هائلة من التنوع البيولوجى ويزخران بوجود الكثير من الشعاب المرجانية واللافقاريات البحرية، وكذلك الأسماك مثل أسماك الأنثيا الصغيرة والأسماك الزجاجية وأسماك الفراشة والملاك، جميعهم يقيمون في أو حول الشعاب المرجانية المهدبة التي تنحدر بشكل حاد من جميع الجوانب، والجدران مغطاة بكثافة بنوع الشعاب الجورجونية الضخمة والشعاب المرجانية الرخوة الملونة.

ويتابع، أن جزيرة Big Brother  تعد أيضًا موطنًا لاثنين من حطام السفن في البحر الأحمر، وتقع بالقرب من بعضها البعض قبالة النقطة الشمالية الشرقية للجزيرة.

وبالقرب من المنارة توجد إحدى السفينتين الغارقتين «نوميديا» و«عايدة»، والأخيرة عبارة عن سفينة إمداد نقل يبلغ طولها 75 مترًا، وقد خرجت آخر مرة خلال مواجهة مع Big Brother وغرقت في عام 1957.

أهمية جزيرة الأخوين البيئية

وتعتبر جزر الأخوة عمومًا ذات أهمية كبيرة من الناحية البيئية والإيكولوجية، فهي لا تجتذب مجموعة أسماك الباراكودا ونابليون فحسب، بل تجتذب أيضًا مجموعات أسماك قرش الشعاب المرجانية ذات الرأس الرمادي والأبيض المحيطي، وأسماك قرش رأس المطرقة، 

وتتميز جزر Brother بوفرة الشعاب المرجانية، التي تأتي في كل أشكال وألوان قوس قزح.

وأكد الدوشي، أن خطة إدارة منطقة جزر الأخوين، تمت بالتنسيق ما بين المحميات الطبيعية  ومحافظة البحر الأحمر، حيث تم تحديد عدد المراكب التي تصل يوميا لجزيرة الأخوين، بواقع 18 مركبا، منها 12 على الأخ الكبير و6 على الأخ الصغير.

كما تم إصدار تعليمات لجميع المراكب بعدم المبيت على الجزيرة والعودة مساء، بسبب أن فى المبيت تقوم المراكب بارتكاب مخالفات تتسبب فى كوارث بيئية منها إلقاء المخلفات من الصرف والأطعمة فى المياه.


..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: