Close ad

«الحوسبة السحابية» مفتاح المرونة والابتكار في عالم الأعمال الرقمي

28-4-2024 | 16:28
;الحوسبة السحابية; مفتاح المرونة والابتكار في عالم الأعمال الرقميالحوسبة السحابية
شيماء شعبان

في عالم الأعمال سريع الخطى، أصبحت «الحوسبة السحابية» أداة أساسية تساعد الشركات على زيادة الكفاءة وتقليل التكاليف وتحسين الأمن، في "الحوسبة السحابية"، هي نموذج لخدمات الحوسبة يتم فيه توفير الموارد الحاسوبية، مثل التخزين والطاقة الحاسوبية، عبر الإنترنت بدلاً من استخدام أجهزة الكمبيوتر المحلية أو الخوادم الموجودة في الموقع.

موضوعات مقترحة

ونجد «الحوسبة السحابية» في تطبيقات واسعة في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتمويل والتجارة الإلكترونية والتصنيع والتعليم. كما أنها تحظى بشعبية متزايدة بين الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تتطلع إلى توسيع نطاق عملياتها بكفاءة ومن دون الحاجة إلى تكاليف البنية التحتية الباهظة، ومع اتجاهات ناشئة مثل «الحوسبة السحابية» المتطرفة و«الحوسبة السحابية»، بدون خادم والحوسبة السحابية السيادية التي من المتوقع أن تؤثر بشكل أكبر على عالم الأعمال.

وباختصار، فإن «الحوسبة السحابية» هي أداة إستراتيجية للشركات في عصر الرقمنة من خلال توفير المرونة وتقليل التكاليف وتحسين الأمن، وتساعد «الحوسبة السحابية» الشركات على تحويل عملياتها وزيادة  التنافس في السوق سريعة التغير.

هذا وقد افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، عددًا من مراكز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، ويأتي ذلك ضمن التحول الرقمي وبناء القدرات الرقمية ودعم الابتكار الرقمي، والعمل على تقديم خدمات ميسرة للشعب المصري، وتحفيز الابتكار وريادة الأعمال.

تحليل البيانات

وبهذا الصدد، يقول النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بمجلس النواب، لـ"بوابة الأهرام": إن مراكز البيانات والحوسبة السحابية تعتمد على تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي، وهذا الأمر سيساعد على تحليل البيانات، والأهم من ذلك سيساعد متخذي القرار للوصول إلى الأكثر نفعا، مؤكدًا أن مثل هذه المراكز سوف تخدم كافة قطاعات الدولة وأهمها الصحة والتعليم والنقل.

وواصل، كما أن هذه المراكز لها أهمية خارجية؛ حيث يمر من مصر 90% من كابلات الإنترنت في العالم، وهذا الأمر يعطي مصر مركزًا متقدمًا في استضافة مراكز بيانات دول أخرى وأن مصر بعد الافتتاح ستستضيف مراكز بيانات.

ما هي فوائد الحوسبة السحابية للشركات؟

وأوضح رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن فوائد تطبيق الحوسبة السحابية في الشركات والأعمال تتمثل في عدة نقاط أهمها:

1-المرونة

 حيث توفر الحوسبة السحابية للشركات القدرة على زيادة أو تقليل الموارد الحاسوبية حسب الحاجة، مما يزيل الحاجة إلى الاستثمار في البنية التحتية باهظة الثمن في الموقع.

2- تقليل التكاليف

 تقلل الحوسبة السحابية التكاليف التشغيلية للأعمال من خلال القضاء على الحاجة إلى شراء وصيانة الخوادم والبرمجيات المحلية.

كما أنها تسمح للشركات بدفع ثمن الموارد التي تستخدمها فعليًا فقط، مما يؤدي إلى توفير كبير في التكاليف.

3- زيادة الكفاءة

 وتساعد الحوسبة السحابية الشركات على أتمتة المهام وتحسين العمليات، مما يحرر الموظفين للتركيز على المهام عالية القيمة. وبالإضافة إلى ذلك، يوفر الوصول إلى تطبيقات البرامج وبرامج الخدمة كخدمة (SaaS) عبر السحابة كفاءة إضافية.

4- تحسين الأمن

وتوفر الحوسبة السحابية عادة مستويات أعلى من الأمن مقارنة بالبنية التحتية الموجودة في الموقع. توظف موفرو الخدمات السحابية فرقًا متخصصة من خبراء الأمن وتستخدم أحدث تقنيات الأمان لحماية بيانات وشبكات العملاء.

5- دعم الابتكار

تتيح الحوسبة السحابية للشركات الوصول إلى أحدث التقنيات والأدوات؛ مما يسمح لها بالتجربة والابتكار دون الحاجة إلى استثمارات كبيرة، وهذا يشجع على الابتكار ويساعد الشركات على البقاء في طليعة المنافسة.


النائب أحمد بدوي

ما هي تطبيقات الحوسبة السحابية في الصناعات؟

وعن تطبيقات الحوسبة السحابية في الصناعات، يوضح المهندس تامر محمد، الخبير التكنولوجي، أن لـ"الحوسبة السحابية" تطبيقات واسعة في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك على سبيل المثال "الرعاية الصحية"؛ حيث يمكن استخدام الحوسبة السحابية لتخزين السجلات الطبية، وتمكين التعاون بين مقدمي الرعاية الصحية، وتطوير الأدوية الجديدة.

وأضاف، كذلك تستخدم الحوسبة السحابية في "التمويل"؛ حيث تُستخدم الحوسبة السحابية لتسهيل المعاملات المالية، والتحليل المالي، وإدارة المخاطر، كذلك تستخدم في "التجارة الإلكترونية" وهي تعتمد منصات التجارة الإلكترونية بشكل كبير على الحوسبة السحابية لتخزين وتقديم منتجاتها وخدماتها، بالإضافة إلى "التصنيع"؛ حيث تُستخدم الحوسبة السحابية لتحسين عمليات التصنيع، وإدارة سلاسل التوريد، وتحليل البيانات، فضلا عن استخدامها في "قطاع التعليم" وذلك التوفير الوصول إلى الموارد التعليمية عبر الإنترنت، ودعم التعلم المختلط، وتمكين التعاون بين الطلاب والمدرسين.

ما هي اتجاهات مستقبلية في الحوسبة السحابية؟

وعن اتجاهات مستقبلية في الحوسبة السحابية، ذكر الخبير التكنولوجي تامر محمد أن هناك اتجاهات مستقبلية في الحوسبة السحابية تتمثل في الآتي:

- الحوسبة السحابية المتطورة

 حيث تدمج "الحوسبة السحابية" المتطرفة أجهزة الاستشعار والحوسبة في حافة الشبكة، مما يتيح جمع البيانات وتحليلها في الوقت الفعلي.

- الحوسبة السحابية بدون خادم

 تتيح الحوسبة السحابية بدون خادم للشركات بناء وتشغيل التطبيقات دون الحاجة إلى إدارة الخوادم أو البنية التحتية.

- الحوسبة السحابية السيادية

 توفر الحوسبة السحابية السيادية للشركات مزيدًا من التحكم في بياناتها وحمايتها، خاصة في الصناعات المنظمة.

أداة إستراتيجية

واختتم الخبير التكنولوجي حديثه قائلا: "إن الحوسبة السحابية تُعد أداة إستراتيجية للأعمال في عصر الرقمنة، من خلال توفير المرونة وتقليل التكاليف وزيادة الكفاءة وتحسين الأمن؛ حيث تساعد الحوسبة السحابية الشركات على تحويل عملياتها وزيادة تنافسيتها، ونجد مع استمرار تطور التقنيات السحابية، سوف تستمر في تمكين الأعمال من تسريع الابتكار واكتساب ميزة تنافسية في السوق سريعة التغير".


المهندس تامر محمد

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: