Close ad

في ثالث أيام عروض الإسكندرية للفيلم القصير.. محمد علي رزق يساند صديقه محمد يوسف بطل "إلى ريما"

28-4-2024 | 01:00
في ثالث أيام عروض الإسكندرية للفيلم القصير محمد علي رزق يساند صديقه محمد يوسف بطل  إلى ريما فعاليات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير
آيات الأمين

المخرج حسام جمال: "إلى ريما" مأخوذ عن رواية "في قلبي أنثى عبرية"

موضوعات مقترحة

واصل مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير عروض الدورة العاشرة بسينما مترو حيث عرض اليوم ١٣ فيلما تنوعت بين الروائي والوثائقي والتحريك ولليوم الثاني علي التوالي شهدت العروض حضورا كثيفا لجماهير الإسكندرية حيث امتلأت قاعة العرض بجمهور المهرجان وقد تم عرض أفلام "القلادة" من إثيوبيا و"انقل طلب" من ألمانيا و"هذا كل شيء لعيد الميلاد هذا" من بلغاريا و"شدة ممتدة" من السعودية والذي لاقي استحسان الجمهور بسبب لمحته الكوميدية.. أيضا عرض الفيلم الفرنسي "أوروبا بصفيحة" كذلك عرض من المملكة المتحدة "فيلم النداء الأخير" والذي حظي بتصفيق حاد في القاعة بسبب إنسانية موضوعه والذي سبق عرض في الافتتاح.

ومن الأفلام المصرية المعروضة أيضا خلال اليوم "الترعة" إخراج جاد شاهين و"هذا اليوم" إخراج محمود صديق و"مخاميخو" إخراج حبيبة خالد و"إلى ريما" إخراج حسام جمال.

وكان من ضمن الحضور من الفنانين والسينمائيين رانيا يوسف ومحمد علي رزق الذي حضر خصيصا من القاهرة لمساندة صديقه الفنان محمد يوسف "أوزو" بطل فيلم "إلي ريما".

أيضا حضر عروض الأفلام حمزة العيلي وأحمد مجدي محمد الباسوسي رئيس مهرجان الغردقة والمخرجة الفلسطينية نجوي نجار.

وعقب عروض الأفلام أقيمت مناقشات لعدد من صناع الأفلام أدارها الناقد المدير الفني للمهرجان صانع الأفلام موني محمود. 

في البداية تحدث مخرج فيلم "إلي ريما" حسام جمال عن كواليس تقديم الفيلم قائلا: "إلي ريما" مأخوذ عن رواية "في قلبي أنثي عبرية" للمؤلفة خولة حمدي والفيلم أخذ وقتا في التحضير والتصوير بسبب الزمن الذي تدور فيه الأحداث وتم التصوير في الإسماعيلية وصلت الميزانية لــ 700 ألف جنيه.

وأشار جمال إلي أنه رفض التغيير كثيرا في تفاصيل الرواية الأصلية خاصة من ناحية الديانة اليهودية لأن أحداث الرواية دارت في فترة تواجد اليهود في مصر قبل ثورة يوليو بجانب بطلة الرواية الأصلية ريما توفيت وهم أرادوا تناول قصتها.

وتحدث الفنان محمد يوسف بطل "إلي ريما" عن مشاركته في فيلم قصير في الوقت الذي يقدم فيه أدوارا في أعمال تجارية قائلا: الأفلام القصيرة تختلف عن الأعمال التجارية في أنها تحمل وجهة نظر المخرج فقط  بعيدا عن حسابات التوزيع والعرض والطلب وبالنسبة لي أحب تقديم الأفلام القصيرة لأستمتع لذلك لم أتردد لحظة في قبول الفيلم.

وأشار مدير تصوير فيلم الترعة إلى أن اختيار الفيلم للمشاركة في مهرجان كان بالصدفة وتطرق لصعوبات التصوير في منطقة دهشور.


فعاليات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصيرفعاليات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

فعاليات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصيرفعاليات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

فعاليات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصيرفعاليات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

فعاليات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصيرفعاليات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: