Close ad

السمدوني: خطة حكومية لتحويل الموانئ المصرية لمراكز رئيسية للنقل البحري في العالم

27-4-2024 | 15:16
السمدوني خطة حكومية لتحويل الموانئ المصرية لمراكز رئيسية للنقل البحري في العالمالموانئ المصرية
سلمى الوردجي

أكد عمرو السمدوني، سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجيستيات بغرفة القاهرة التجارية، أن اهتمام الدولة بتطوير الموانئ المصرية وتحديث بنيتها التحتية من أهم عوامل تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة، ويساهم بشكل قوي وفعال في تحقيق استراتيجية مضاعفة الصادرات المصرية وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

موضوعات مقترحة

تابع حيث تسهل الموانئ نقل البضائع ومستلزمات الإنتاج من وإلى المصانع وهو ما يعزز توطين الصناعة المصرية وزيادة الإنتاج المحلي.

وأوضح سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجيستيات أن الدولة المصرية لم تدخر جهدا في تطوير الموانئ والاستعانة بالشركات والمؤسسات العالمية للاستفادة من خبراتها في هذا المجال، وهو ما انعكس على زيادة جودة العمل بها وتحسين ترتيبها في المؤشرات العالمية.

وأوضح أن الدولة تبنت رؤية من أجل تطوير قطاع النقل البحري حتى عام 2030، وذلك بتحقيق التوازن بين وسائل النقل المختلفة، مع الاهتمام بالنقل متعدد الوسائط وخاصة المواني البحرية والسكة الحديد والنقل النهري، مع تدعيم الدور الحيوي للنقل البحري، لما للموانئ البحرية المصرية من دور حيوي في التنمية المستدامة.

أضاف السمدوني، أن النقل البحري من أهم وسائل النقل عالميا، ويستحوذ على أكثر من 70% من قيمة التجارة العالمية، وينقل ما يقرب من 90% من تجارة مصر إلى العالم، وبالتالي فإن أي مجهود مبذول لتطوير ورفع كفاءة الموانئ المصرية لوجستيا هي جهود ضرورية ومطلوبة حتى يمكن تحويل الموانئ المصرية لتصبح أحد المراكز الرئيسية للنقل البحري في العالم، بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي على زيادة تنافسية الصادرات المصرية، وخفض تكلفة الواردات، وخفض ميزان المدفوعات وتحسين مستوى المعيشة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة