Close ad

الاتحاد الأوروبي وكوبا يبحثان القضايا محل الاهتمام المشترك في إطار اتفاق الحوار والتعاون

27-4-2024 | 14:00
الاتحاد الأوروبي وكوبا يبحثان القضايا محل الاهتمام المشترك في إطار اتفاق الحوار والتعاونالاتحاد الأوروبي
أ ش أ

عقد الاتحاد الأوروبي وكوبا سلسلة من الاجتماعات في إطار اتفاقية الحوار السياسي والتعاون "PDCA" الثنائية التي وقعها الجانبان عام 2016، لبحث القضايا محل الاهتمام المشترك وتعزيز نهج سياسة الاتحاد الأوروبي المتمثل في المشاركة الحاسمة والبناءة تجاه كوبا.

موضوعات مقترحة

وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي - عبر موقعها الرسمي اليوم /السبت/ - أن "اتفاق PDCA ينص على إجراء حوارات سياسية منتظمة حول مجموعة من القضايا المحددة المتفق عليها بين الجانبين خلال مفاوضاته، بما في ذلك حقوق الإنسان، كما يسمح بإجراء حوارات متواصلة في مجالات أخرى. وبدأت الدورة الرابعة من الحوارات التي عقدت في إطار قانون PDCA بحوار حقوق الإنسان الذي عقد في 24 نوفمبر 2023 في هافانا". 

وتضمنت الجولة الأخيرة من الاجتماعات، التي عُقدت في الفترة من 18 إلى 25 أبريل، حوارين سياسيين بشأن التدابير القسرية الانفرادية وبشأن التنمية المستدامة وثلاثة حوارات أخرى بشأن الزراعة والبيئة وتغير المناخ والطاقة، فضلاً عن انعقاد الحوار الخاص باللجنة الفرعية للتعاون بين الاتحاد الأوروبي وكوبا.

وذكر أن الحوار السياسي حول التدابير القسرية الانفرادية، والذي يتناول الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا بما في ذلك آثاره خارج الحدود الإقليمية، انعقد في مقر خدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل يوم /الأربعاء/ الماضي؛ حيث ناقش الطرفان تأثير الإجراءات الأمريكية على كوبا وعلى عمليات الشركات الأوروبية وعلى مواطني الاتحاد الأوروبي. 

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى الدعم الإجماعي للدول الأعضاء فيه للقرار السنوي ضد الحظر في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكان آخرها في نوفمبر 2023، وأطلع على عمل اللائحة المصممة للتخفيف من تأثير التدابير خارج الحدود الإقليمية. بالإضافة إلى ذلك، أكد الجانب الأوروبي أهمية قيام كوبا بتنفيذ الإصلاحات لتحديث اقتصادها وخلق مناخ مناسب للتجارة والاستثمار بين الجانبين. كما أكد الجانب الأوروبي على استعداده المستمر لدعم مثل هذه الإصلاحات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة