Close ad

الجثث "المحنّطة طبيعياً" بعد عشرات السنوات من الوفاة.. ظاهرة غامضة في بلدة كولومبية|صور

26-4-2024 | 15:31
الجثث  المحنّطة طبيعياً  بعد عشرات السنوات من الوفاة ظاهرة غامضة في بلدة كولومبية|صورمتحف المومياوات في سان برناردو بكولومبيا
أ ف ب

في العام 1993، وُضعت جثة ساتورنينا توريس دي بيخارانو التي توفيت جراء معاناتها مشاكل في قلبها، داخل مقبرة في مدافن المدينة. وعندما استُخرج رفاتها بعد ثماني سنوات، اكتشف أقاربها أن جزءاً كبيراً من الجثة بقي سليماً.

موضوعات مقترحة

لم يشكّل هذا الاكتشاف مفاجأة كبيرة لسكان سان برناردو.


متحف المومياوات في سان برناردو بكولومبيا

وتقول روسيو فيرجارا، مديرة متحف المومياوات في سان برناردو حيث تُعرض 14 جثة لم تتحلّل وبقي بعض أعضائها كالعيون والأظافر سليماً، لأسباب غير معروفة، إنّ "الجثث غير المتحللة باتت من حياتنا اليومية".

ويعود تاريخ أول اكتشاف لجثة غير متحللة في هذه المقبرة إلى العام 1953، وتكرّرت مُذّاك هذه الظاهرة، حتى وصل عدد "المومياوات" إلى 50 سنوياً في نهاية ثمانينات القرن العشرين.

ولا يوجد راهناً سوى عدد قليل من الجثث غير المتحللة، بحسب فيرغارا، إذ باتت معظم العائلات تختار حرق الجثث.


متحف المومياوات في سان برناردو بكولومبيا

- لا تبرير -

لا تجد كلوفيسنيريس بيخارانو التي تصطحب أحفادها بانتظام لرؤية جثة والدة جدّتهم، مبرراً لهكذا قرار.

وتقول ربة المنزل البالغة 63 عاماً "أراد الله أن يتركها لنا (...) عندما نراها في هذه الحالة، كيف لنا أن نحرقها؟".

يعتقد سكان سان برناردو أنّ الظاهرة تعود إلى النظام الغذائي الجيد الذي يتّبعه قاطنو البلدة الزراعية، وهي نظرية غير مُثبتة عملياً.

ولا قواسم مشتركة واضحة بين الجثث غير المتحللة، إذ أصحابها من أعمار متنوّعة وأنواع أجسام كثيرة، فضلاً عن أنها تعود إلى رجال ونساء على السواء.


متحف المومياوات في سان برناردو بكولومبيا

- مقابر-

أما بالنسبة إلى الجوّ السائد في المقابر فخضع للدراسة أيضاً وتبيّن أنه "معتدل ورطب"، وهو ما من شأنه أن يسهّل تحلّل الجثث، على قول فيرغارا.

الجواب يكمن بكل تأكيد في المدافن، لأنّ الظاهرة بدأت عندما افتتحت البلدية مقابر جديدة لا تحوي حفراً مخصصة لتكديس التوابيت فوق بعضها.

وبعد زيارة أجرتها للمتحف، تشير عالمة الأنثروبولوجيا والباحثة في جامعة كولومبيا الوطنية دانييلا بيتانكور، إلى أن شكل مومياوات سان برناردو مماثل لمظهر مومياوات جواناخواتو في المكسيك وباليرمو في إيطاليا.

 


متحف المومياوات في سان برناردو بكولومبيا
#
متحف المومياوات في سان برناردو بكولومبيا

متحف المومياوات في سان برناردو بكولومبيا
#  

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة