Close ad

"مصر التراث" مع فرقة ومضة في بيت السحيمى.. الليلة

26-4-2024 | 11:45
 مصر التراث  مع فرقة ومضة في بيت السحيمى الليلة مصر التراث مع فرقة ومضة في بيت السحيمى.. الليلة
مصطفى طاهر

فى إطارِ احتفال وزارة الثقافة باليومِ العالمي للتُراثِ، وتحت رعاية الاستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، يقيم قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسةِ الاستاذ الدكتور وليد قانوش حفلاً جديدا لفرقة "ومضة" المتخصصة في فنونِ خيال الظل والأراجوز بمركزِ إبداع بيت السحيمي (بشارع المعز)، وذلك في السادسة مساء اليوم الجمعة ٢٦ أبريل.

موضوعات مقترحة

تُقدِّم الفرقة احتفالية مميزة بعنوانِ "مصر التراث"، بطولة الفنانين علي أبو زيد، محمود السيد ومصطفى الصباغ بالإشتراكِ مع لاعبِ الأراجوز صابر شيكو.

يُذكر أنَّ الفنون المصرية التُراثية التي تم تسجيلها على قوائمِ اليونسكو هي: الأراجوز، السيرة الهلالية، التحطيب، النسيج اليدوى المصري، الإحتفالات المرتبطة بالعائلةِ المُقدَّسة، النخلة، الخط العربي والنقش على المعادنِ، حيث تقوم وزارة الثقافة بدورًا هامًّا في دعمِ هذه الفنون للحفاظِ عليها من الاندثارِ، إلى جانبِ تعريف الأطفال والأسرة بهذه الفنون التي تُعبِّر عن هويتِنا وثقافتِنا.

كما يُسلِّط العرض الضوء على عروضِ الأراجوز والتى تُعَد شكلًا من أشكالِ عروض الدُمَى المسرحية التقليدية في مصرَ وهي تُراث لا مادى أُدرِجَ عام ٢٠١٨م.

فرقة (ومضة) تم تأسيسها عام ٢٠٠٣م على يد الأستاذ الدكتور نبيل بهجت، بهدفِ إحياء هذه الفنون ولها مشاركات في العديدِ من المهرجاناتِ والفعالياتِ، الفنية بجميعِ محافظات جمهورية مصر العربية، كما مثَّلت فرقة ومضة مصر بعددٍ كبيرٍ من الدولِ العربيةِ والأوروبيةِ والولاياتِ المُتحدة الأمريكية، ويقوم صندوق التنمية الثقافيَّة بدورٍ كبيرٍ في الحفاظِ على الفنون التُراثية، حيث تُقدِّم الفرقة عرضًا لخيالِ الظلِّ والأراجوز في الجُمعةِ من كُلِّ أسبوع، بمركزِ إبداع بيت السحيمي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة