Close ad

ليتوانيا وبولندا تتعهدان بمساعدة كييف في إعادة الأوكرانيين الخاضعين للتجنيد لوطنهم

25-4-2024 | 21:16
ليتوانيا وبولندا تتعهدان بمساعدة كييف في إعادة الأوكرانيين الخاضعين للتجنيد لوطنهمليتوانيا وبولندا
أ ش أ

 أعلنت ليتوانيا وبولندا ، اليوم الخميس، استعدادهما لمساعدة السلطات الأوكرانية على إعادة الرجال الخاضعين للتجنيد العسكري إلى البلاد، بعد أن أعلنت كييف هذا الأسبوع أنها ستعلق الخدمات القنصلية لهؤلاء الموجودين في الخارج.

موضوعات مقترحة

وقال فلاديسلاف كوسينياك كاميش، وزير الدفاع البولندي، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية ، "لقد اقترحنا منذ فترة طويلة أنه يمكننا مساعدة الجانب الأوكراني على ضمان ذهاب الأشخاص الخاضعين للخدمة العسكرية الإلزامية إلى أوكرانيا". 

وصرح وزير الدفاع الليتواني لوريناس كاسسيوناس بأن بلاده قد تبذل جهودًا مماثلة ، وأضاف "أوكرانيا تعاني من نقص شديد في احتياطي التعبئة ، هذا ليس عدلا بالنسبة للمواطنين الذين يقاتلون من أجل بلادهم".

وتكافح أوكرانيا للتغلب على النقص الضخم في المعدات والأفراد مقارنة بالقوات الروسية على خط المواجهة ، وقد أقر البرلمان مؤخرا قانونا جديدا بشأن التعبئة، يخفض السن التي يمكن فيها استدعاء الرجال من 27 إلى 25 عاما.

وأعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية ، أمس الأربعاء ، أنها ستعلق الخدمات القنصلية للرجال الخاضعين للتجنيد والذين يعيشون في الخارج.

وكانت هناك مشاهد غاضبة في المكاتب والوكالات القنصلية في بولندا في وقت لاحق اليوم، حيث قيل للرجال الذين حجزوا مواعيد لاستلام الوثائق إنهم لا يستطيعون القيام بذلك.

وقال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، لصحيفة الجارديان أمس الأربعاء ، " من غير المقبول أن يجلس الرجال الأوكرانيون خارج البلاد في المطاعم بينما يموت آخرون".

وأضاف " إن هذه الخطوة تهدف جزئيًا إلى إظهار الإنصاف لأولئك الذين كانوا في الجبهة ، إنهم لا يفهمون لماذا لا تحاول الحكومة إشراك المزيد من الناس في المجهود الحربي".

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة