Close ad

مهرجان كان السينمائي يطلق احتفالية "كان للسينما: تراث يعيد الحياة ووثائقيات تلهم"

25-4-2024 | 20:40
مهرجان كان السينمائي يطلق احتفالية  كان للسينما تراث يعيد الحياة ووثائقيات تلهم مهرجان كان السينمائي يطلق احتفالية كان للسينما: تراث يعيد الحياة ووثائقيات تلهم
مي عبدالله

يطلق مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته ال٧٧ "احتفالية كان للسينما: تراث يعيد الحياة ووثائقيات تلهم"  والتي تعتبر مناسبة استثنائية تحتفي بالتراث السينمائي من خلال عروض الأفلام المستعادة والوثائقيات المميزة.

موضوعات مقترحة

تضمّ الفعالية عروضًا لأفلام كبار المخرجين مثل جان لوك جودار وويم فندرز، إلى جانب وثائقيات تسلط الضوء على حياة وأعمال نجوم السينما مثل فاي دوناواي وجيم هينسون وغيرهم.

وسيتميز الحدث بحضور فنانين كبار مثل في دوناواي وويم فندرز وسيلفيا تشانغ وكوستا غافراس وغيرهم الكثير. يرحب الحدث بالجمهور والمهتمين بالسينما للاحتفال بتاريخها وتراثها من خلال الأفلام المستعادة والوثائقيات والاحتفالات.

الحدث يتضمن أيضًا عروضًا مميزة مثل "مئوية كولومبيا بيكتشرز" وفيلم "جيلدا" للمخرج تشارلز فيدور، بالإضافة إلى الاحتفال بالذكرى الأربعين لفيلم "باريس، تكساس" لويم فندرز الفائز بجائزة البالم دور عام 1984. ومن ثم، ستقدم سلسلة وثائقية عن السينما الفرنسية بعنوان "لو سييكل دو كوستا غافراس"، وستعرض الأفلام الأخيرة لجان لوك جودار وريمون ديباردون بالإضافة إلى العديد من الأفلام الأخرى والوثائقيات.

الحدث يشمل أيضًا عروضًا لأعمال كبار المخرجين مثل جان لوك جودار وفريدريك وايزمان، بالإضافة إلى تقديم الوثائقيات التي تلقي الضوء على حياة وأعمال فنانين مثل فاي دوناواي وجيم هينسون وإليزابيث تايلور وغيرهم الكثير.

ومن خلال استعادة الطبعات المعروضة، يتيح كان الكلاسيكي فرصة للاحتفاء بأعمال سينمائية مهمة من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك "جيش الظلال" لجان بيير ميلفيل و"بونا" لينو بروكا و"مانثان" لشيام بنيغال، وغيرها الكثير.

يتيح الحدث أيضًا فرصة للاحتفاء بأفلام تم استعادتها، مثل "السكر" لستيفن سبيلبرغ و"مانثان" لشيام بنيغال، وذلك من خلال عروض خاصة بحضور المخرجين أو المنتجين. كما يقدم الحدث مجموعة وثائقية تسلط الضوء على حياة وأعمال شخصيات سينمائية بارزة مثل جيم هينسون وفرانسوا تروفو.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة