Close ad

تحت عنوان "ضيف الشرف في انتظاركم".. معرض أبوظبي للكتاب يروج للإبداع المصري| فيديو

25-4-2024 | 10:32
تحت عنوان  ضيف الشرف في انتظاركم  معرض أبوظبي للكتاب يروج للإبداع المصري| فيديومعرض أبو ظبي للكتاب
هبة إسماعيل

ينطلق معرض أبوظبي الدولي للكتاب، في دورته الثالثة والثلاثين، يوم الإثنين المقبل، والذي يحتفي بالثقافة المصرية ورموزها في الفترة من 29 أبريل إلى 5 مايو 2024.

موضوعات مقترحة

حيث تحل مصر كضيف شرف المعرض، ويكون أديب نوبل نجيب محفوظ شخصيته المعرض المحورية، وذلك في إطار استراتيجية مركز أبوظبي للغة العربية للترويج للثقافة والتشجيع على القراءة.

يضم معرض أبوظبي الدولي للكتاب حدثين أساسيين وهما المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية الذي يهتم بالجانب المهني والذي يسعى لتسهيل سبل الحوار بين جهات النشر وصنّاع المحتوى وقادة الفكر ورواد الأعمال، والبرنامج الخاص بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يقدم مجموعة متنوعة من البرامج والتجارب الأدبية والثقافية للجميع وينطلق المعرض بالبرنامج المهني: المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية في النسخة الثالثة بتاريخ 28 أبريل معززا أهمية التطور في مجال النشر وتكييف الكتب في صيغ أخرى.

وقد أعد في مركز أبوظبي للغة العربية فيديو ترويجي لمشاركة مصر كضيف شرف للمعرض تحت عنوان "ضيف الشرف بانتظاركم" والذي تناول أعمال لمبدعين مصريين مثل أغنية "أنت عمري" وهي الأغني التي جمعت القطبين الكبيرين في عالم الموسيقي العربية كوكب أم كلثوم وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب مع الشاعر أحمد شفيق كامل، وأيضا أغنية "الأطلال" التي اختارتها اليونسكو أغنية القرن في الشرق العربي.

وأشار الفيديو لفيلم "بداية ونهاية" بطولة فريد شوقي وعمر الشريف وأمينة رزق وسناء جميل، حيث إلتفتت السينما للكاتب الكبير نجيب محفوظ وتتحول رواياته لأعمال سينمائية، فمنذ عام 1960 لم تتوقف السينما عن تقديم أعمال اديب نوبل.

كما أشار الفيديو للفيلم الأضخم في تاريخ السينما العربية "الناصر صلاح الدين"، ثم انتقل إلي الدراما التليفزيونية والتي قدمت أعمال إلتقي فيها الكبار، مثل مسلسل "ليالي الحلمية" والذي عاش تترها بكلماته الذي كتبها سيد حجاب ولحنها الموسيقار الكبير ميشيل المصري، وغناها محمد الحلو، وهي مدخل لعمل من أهم أعمال الدراما المصرية والعربية بطولة يحيي الفخراني، وصلاح السعدني، وصفية العمري، وعشرات الفنانين الكبار الذي جمعهم الثنائي الأشهر بالدراما الكاتب أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبد الحافظ.

وكان للمسرح أيضا تواجد بالفيديو حيث أشار إلي مسرحية "سكة السلامة" إخرج سعد أردش وتأليف سعد الدين وهبة، وبطولة سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، والتي قدمت علي أهم خشبة مسرح مسرحية وهو المسرح القومي.

ثم أشار إلي مسرحية "مدرسة المشاغبين" التي يتذكر الجمهور بأجيله المختلفة حوارها الكوميدي الساخر، وجمعت المسرحية أسماء مثل "عادل إمام، سعيد صالح، أحمد ذكي، سهير البابلي، حسن مصطفي، يونس شلبي، هادي الجيار".


ADIBF 2024 ضيف الشرف بانتظاركم

ADIBF 2024 ضيف الشرف بانتظاركم
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة