Close ad

البنك الدولي يُشيد بالإستراتيجية المصرية في الطاقة المتجددة | صور

24-4-2024 | 22:03
البنك الدولي يُشيد بالإستراتيجية المصرية في الطاقة المتجددة | صور البنك الدولي يُشيد بالإستراتيجية المصرية في الطاقة المتجددة
صلاح زلط

أكد مسئولو البنك الدولي أن الدولة المصرية هي الرائدة إقليميا وإفريقيا في إنتاج الطاقة الكهربائية واستثماراتها، وكذلك لها الريادة في دعم الاستثمار في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال زيارة وفد من البنك الدولي إلى محطة آمونت لطاقة الرياح برأس غارب، والتي تنفذها شركة آمونت التابعة لإيميا باور إحدى شركات النويس للاستثمار الإماراتية.

وتعد محطة رياح آمونت الأضخم في مصر وإفريقيا بقدرة إنتاجية تتخطى الخمسمائة ميجاوات باستثمارات تتجاوز السبعمائة مليون دولار، وتنفذها شركة إيميا باور في مصر بتمويل من البنك الدولي.
 

وقال كريستوفر مارتن مسئول الاستثمار بالبنك الدولي إن مصر هي الدولة الرائدة في المنطقة في إنتاج الطاقة الكهربائية، مشيدا باتجاه الدولة المصرية نحو الطاقة الجديدة والمتحددة والخضراء.

وأشاد بمستوى الإنجاز الذي شاهده في موقع عمل محطة رياح آمونت، وباحترافية فريق عمل شركة إيميا باور، وحرص الفريق على الوفاء بالتزاماته فيما يتعلق بإنهاء مراحل المشروع وفق الجدول الزمني.

 أشار إلى أن جائحة كورونا وماتبعها من أزمات في سلاسل التوريد والإنتاج تسببت في تأخر تنفيذ مشروع آمونت، مبديا تفاؤله بخطوات المشروع حاليا بعد بدء التنفيذ.

من جانبها، قالت كيمبيرلي جوانا خبيرة الطاقة بالبنك الدولي إن فريق عمل إيميا باور في مشروع آمونت يبذل جهودا ضخمة، وأن ما تم إنجازه خلال الأشهر الماضية هو إنجاز حقيقي.

وأشاد بمجهودات فريق عمل آمونت في التعامل مع الملاحظات التي كانت موجودة في الزيارة السابقة، مؤكدة أنه تم العمل على تلافيها وتعديلها بطريقة احترافية ومميزة.

بدوره، قال ممثل شركة WSP استشاري الجهة الممولة للمشروع جايمي لوكهارت إن موقع المشروع شهد خلال الأشهر الثلاثة الماضية طفرة كبيرة في حجم الأعمال المنفذة، مشيرا إلى أن كل ملاحظات الوفد خلال الزيارة حالية هي ملاحظات إيجابية عما تم إنجازه.

وأكد أن فريق عمل آمونت هو فريق عمل محترف ورائع، وأن العمل يسير على أرض المشروع بوتيرة جيدة ومماثلة للجدول الزمني المحدد.

وأشاد باتجاه الدولة المصرية وريادتها في مجال تشجيع مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مشيرا إلى أن إمكانات مصر تؤهلها لتكون موطنا لمشروعات أخرى في هذا المجال لافتا إلى أن الشركة منخرطة بالفعل في مشروعات أخرى في مصر.

يشار إلى أن مزرعة رياح آمونت تعد إحدى مشروعي شركة ايميا باور للطاقة المتجددة في مصر، إلى جانب محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان، باستثمارات تتخطى ١.٢ مليار دولار، وقدرة إنتاجية تبلغ ١ جيجا واط، بواقع ٥٠٠ ميجا واط لمزرعة آمونت، و٥٠٠ ميجا واط لمحطة أبيدوس.

ويبلغ معدل إنتاج مشروع " آمونت"، الذي يقام بالشراكة بين "ايميا باور" وشركة "سوموتومو كوربوريشن" اليابانية،  ٢ مليار كيلو واط ساعة سنويا، ما يحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو ١.٣ مليون طن سنويا، ويسهم في إنارة أكثر من ٢٠٠ ألف منزل، وهو ما يتوافق مع رؤية مصر في التحول إلى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، حيث تعد ايميا باور داعما استراتيجيا لهذا التحول، بما تمتلكه من خبرات في أكثر من ٢٠ دولة عربية وإفريقية.


٫٫
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: