Close ad

عضو بـ«المستوردين»: «مواد البناء» تضع مصر على قمة الدول المنتجة في الشرق الأوسط

24-4-2024 | 17:33
عضو بـ;المستوردين; ;مواد البناء; تضع مصر على قمة الدول المنتجة في الشرق الأوسط مواد البناء
سلمى الوردجي

أكد خالد الدجوي، عضو الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن مواد البناء وضعت مصر على قمة الدول المنتجة في الشرق الأوسط، حيث بلغت صادراتها خلال 5 سنوات في الفترة من 2019 - 2023 ما قيمته 9.9 مليار دولار. 

موضوعات مقترحة

بينما بلغت صادراتها لعام 2023 فقط نحو 2.7 مليار دولار، أي تمثل حوالي 6% من صادرات مصر، في حين تربعت على عرش صادرات مصر السلعية خلال الربع الأول من العام الحالي 2024 وبلغت 1.96 مليار دولار.

وطالب الدجوي بتذليل العقبات والقضاء على البيروقراطية والإجراءات الطويلة.

وأكد عضو شعبة المستوردين، أن صناعات مواد البناء سيكون لها دور كبير في تحقيق مستهدفات الرئيس السيسي للتنمية العمرانية وزيادة الصادرات خلال فترة الولاية الثالثة. 

ولفت الى أن مشروعات الدولة دعمت الصناعة على مدار السنوات الماضية لتحافظ على متوسط الاستهلاك المحلي للأسمنت، واهتمامها بالبنية التحتية، وأن تنظيم السوق العقارية، شجع المستثمرين على التوسع.

أشاد الدجوي بتوقيع شركات مصرية بقطاع مواد البناء عدد من عقود التصدير إلى المملكة العربية السعودية على هامش فعاليات أحد المعارض الدولية، حيث إن السوق السعودية يعد أحد أهم الأسواق للصادرات المصرية لقطاعات المجلس، حيث احتل المركز الخامس عالميا والثالث عربيا ضمن قائمة الأسواق المصدر لها بقيمة 551.789 مليون دولار عام 2023 .

وصرح بأن لدينا ميزة تنافسية في صناعات مواد البناء، ومن ثم يتعين العمل على دعمها، وزيادة الطاقة الإنتاجية بها، فالحكومة تسعى بشكل عام بوصول الصادرات المصرية الى 145 مليار دولار خلال الـ6 سنوات المقبلة.

كما أكد عضو شعبة المستوردين، أن صناعة مواد البناء والتشييد في مصر، تحتاج إلى استحداث التكنولوجيا الذكية في البناء المستدام، وأنه في ظل ارتفاع أسعار مواد البناء، لابد أن تكون هناك حلول ذكية بديلة للنهوض بقطاع العمران والتشييد والبناء والمقاولات في مصر.

وأشار الدجوي، إلى أن الابتكار والتطوير في قطاع مواد البناء سيعود بالنفع على السوق العقاري المصري بخاصة أنه أصبح من الأسواق الواعدة في الوقت الحالي في المشروعات العقارية على مستوى الشرق الأوسط وأصبح جاذبا لعدد كبير من المستثمرين العرب والأجانب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة