Close ad

مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم الناقد العراقي مهدي عباس

24-4-2024 | 14:37
مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم الناقد العراقي مهدي عباس الناقد العراقي مهدي عباس
آيات الأمين

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، تكريم الناقد السينمائي العراقي مهدي عباس، في الدورة الأربعين للمهرجان والمقرر إقامتها خلال الفترة من 1-5 أكتوبر القادم تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية.

موضوعات مقترحة

يأتي تكريم المهرجان للناقد السينمائي الكبير تقديرا لدوره البارز في الحركة النقدية السينمائية العربية ولما قام به من تأليف وتقديم  العشرات من الكتب والموسوعات السينمائية العراقية والعربية والتي تعد اضافة حقيقية للمكتبة السينمائية العربية وكانت آخرها موسوعة الفيلم العربي.

يذكر أن مهدي عباس، هو ناقد ومؤرخ سينمائي ومترجم، حاصل على بكالوريوس أدب إنجليزي، يكتب في مجال السينما منذ أربعة عقود وأشرف على صفحات السينما في أكثر من صحيفة ومجلة عراقية وعربية ( منها الجمهورية والدستور واليوم ومدارات والمراة وغيرها )، وأصدر حتي الآن 34 كتابا في السينما العراقية والعربية، كما شارك في عضوية ورئاسة لجان تحكيم الكثير من المهرجانات المحلية والعربية وقام بترجمة حوار أكثر من 40 فيلما بين قصير وطويل.

ومن الأفلام الطويلة التي قام بترجمة حوارها للإنجليزية  "الوقاد والكعكة الصفراء والحصان وسر القوارير والمسرات والأوجاع وغيرها".

ويشغل مهدي عباس الآن منصب مستشار لشركة السينما العراقية صاحبة دور السينما في بغداد ومستشار سينمائي لنقابة الفنانين العراقيين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة