Close ad

باستثمارات 160 مليون دولار.. وزير التجارة يبحث مع شركتين نمساوية وتشيكية خطط مشروع إنتاج سيانيد الصوديوم

24-4-2024 | 14:14
باستثمارات  مليون دولار وزير التجارة يبحث مع شركتين نمساوية وتشيكية خطط مشروع إنتاج سيانيد الصوديوموزير التجارة والصناعة ووفد استثماري لمسئولي شركة البتروكيماويات القابضة النمساوية وشركة دارسلوفكا
ولاء مرسي

ناقش وزير التجارة والصناعة أحمد سمير وزير التجارة والصناعة إنشاء مصنع لإنتاج سيانيد الصوديوم في مصر، باستثمارات تصل إلى 160 مليون دولار، للمرحلة الأولى، خلال لقائه اليوم الأربعاء مع وفد استثماري ضم مسئولي شركة البتروكيماويات القابضة النمساوية وشركة دارسلوفكا التشيكية.

موضوعات مقترحة

ترأس الوفد  ياكوف جولدو فسكي رئيس شركة البتروكيماويات القابضة بافل بروجاك، الرئيس التنفيذى لشركة دراسلوفكا.

استعرض اللقاء خطة الشركتين لإنشاء مصنع لإنتاج سيانيد الصوديوم في مصر الذي سيفي باحتياجات السوق المحلي وتصدير 80% من إنتاجه لأسواق دول حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط وقارة إفريقيا.

حضر اللقاء الوزير مفوض تجاري يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري.

وقال الوزير إن السوق المصري يمتلك كافة الإمكانات والمقومات الاستثمارية لإنشاء هذا المشروع المهم لاسيما توافر العديد من الحوافز للمشروعات الاستثمارية الاستراتيجية، وتوافر المواد الخام والعمالة المؤهلة،  إلى جانب شبكة اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين مصر والعديد من الدول والتجمعات الاقتصادية الإقليمية والعالمية التي تمكن المنتجات المصرية من النفاذ لعدد كبير من الأسواق العالمية دون رسوم جمركية.

وأشار سمير إلى أهمية مشروع انتاج سيانيد الصوديوم في توفير احتياجات عدد كبير من الصناعات الاستراتيجية التي تشمل الصناعات التعدينية والصناعات الدوائية وصناعة المبيدات الزراعية.

وأضاف الوزير أن هذا المشروع سيسهم في نقل الخبرات والتكنولوجيات الأوروبية المتطورة في مجال الصناعات الكيماوية للصناعة المصرية.

كما سيسهم في زيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية لاسيما أسواق دول القارة الإفريقية في إطار اتفاقية التجارة الحرة الافريقية AFCFTA.

ومن جانبه أعرب ياكوف جولدوفسكي رئيس شركة البتروكيماويات القابضة النمساوية عن ثقة الشركة في الاقتصاد المصري والمناخ الاستثماري المتميز في مصر.

وأشار إلى أنه تم الحصول على موافقات عدد من الجهات المصرية المعنية لتوفير احتياجات مشروع إنتاج سيانيد الصوديوم من الطاقة والمواد الخام، وذلك تمهيداً لبدء خطوات تأسيس المشروع خلال المرحلة القريبة المقبلة.

وبدورهم أشار مسئولو شركة البتروكيماويات القابضة النمساوية إلى أن الشركة تمتلك خبرات كبيرة في قطاع البتروكيماويات والغازات وعدد كبير من القطاعات الصناعية الأخرى.

كما أوضح ممثلو شركة دارسلوفكا التشيكية أن الشركة تعتبر من أكبر الشركات على مستوى العالم في إنتاج وتوزيع سيانيد الصوديوم والتي تغطي منتجاتها أسواق 80 دولة حول العالم والرائدة فى حلول تكنولوجيا التعدين المستدامة.


وزير التجارة والصناعة ووفد استثماري لمسئولي شركة البتروكيماويات القابضة النمساوية وشركة دارسلوفكا الوزير التجارة والصناعة ووفد استثماري لمسئولي شركة البتروكيماويات القابضة النمساوية وشركة دارسلوفكا ال
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: