Close ad

بعد تجارب 40 سنة.. مصر تنجح في زراعة البن بعدد من المحافظات | فيديو

24-4-2024 | 12:49
بعد تجارب  سنة مصر تنجح في زراعة البن بعدد من المحافظات | فيديو بعد تجارب 40 سنة.. مصر تنجح في زراعة البن بعدد من المحافظات
سارة إمبابي

قالت الإعلامية فاتن عبد المعبود، إن هناك تجارب مستمرة منذ القدم لإدخال صناعة البن في مصر، بعد دخول أشجار بن كهدية من دولة اليمن، ولعدم وجود صوب زراعة خلال السنوات الماضية لم تتمكن الدولة من زراعة المنتج.

موضوعات مقترحة


وتابعت الإعلامية فاتن عبد المعبود، عبر برنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد، أن بداية ظهور محصول البن تاريخيا، مشيرة إلى أن القهوة ظهرت في إثيوبيا من خلال أحد المتصوفين ثم انتقل إلى اليمن.

وفيما يتعلق بمصطلح قهوة تركي قالت «المقصود به طريقة التحضير التركية وليس أن تركيا بلد المنشأ، والشرق الأوسط أول من صدر البن.

وذكرت الإعلامية فاتن عبد المعبود، أن هناك بعض الكنائس والدول حرمت شرب القهوة على مواطنيها، وبعد فترة تم التأكد من أنه لا يمكن الاستغناء عنه.

من جانبها، قالت الإعلامية عبيدة أمير، إن محطة بحوث القناطر الخيرية التابعة لمركز بحوث البساتين نجحت في زراعة البن لأول مرة، بعد دخول أشجار القهوة من دولة اليمن.

وذكرت الإعلامية عبيدة أمير، أن الدولة تمكنت من إنتاج قهوة محلية الصنع بنسبة 100%، لأول مرة في التاريخ، بعد الاعتماد على القهوة المستوردة من الدول الخارجية وخاصة اليمن.

من جانبها، قال الإعلامي أحمد دياب، أن مصر تمكنت من إنتاج القهوة، حيث إن الدولة تستهلك ما يقرب من 70 ألف طن سنويا بقيمة 300 مليون دولار، موضحا أن سيتم زراعة حوالي 120 ألف شتلة في أماكن مختلفة، وبذلك سيتم الاستغناء عن استيراد البن، وتوفير تلك الحصائل الدولارية الضخمة لأمور أخرى.

وتابع دياب، أن أسعار البن تراجعت من أعلى مستوياته، ليتراجع من مستوى 900 جنيه، ليسجل في وقتنا الحالي مستوى 480 جنيها للكيلو الواحد.

وكشفت الهيئة العامة للاستعلامات، أنه بعد عدة تجارب لمدة 40 عامًا، نجح معهد البحوث الزراعية في زراعة وحصاد البن بعدد من المحافظات منها القليوبية والبحيرة والإسماعيلية وأسيوط والمنيا بطاقة تصل إلى 600 طن على أن يتم تعميم التجربة بشكل أوسع الفترة المقبلة.

وذكرت أنه سيتم البدء في خطة لزراعة 120 ألف شتلة في أحد المشروعات القومية كي يسجل العالم تحول مصر إلى دولة منتجة لمحصول البن لأول مرة في تاريخها الزراعي.


برنامج صباح البلد
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: