Close ad

بعد انخفاضه بمقدار 6 آلاف.. مواد البناء: ختم الحديد بالأسعار المعلنة لمنع تلاعب التجار| خاص

23-4-2024 | 20:03
بعد انخفاضه بمقدار  آلاف مواد البناء ختم الحديد بالأسعار المعلنة لمنع تلاعب التجار| خاصحديد التسليح
سلمى الوردجي

صرح أحمد الزيني، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية، ورئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، بأن أسعار حديد التسليح انخفضت، حيث يتراوح سعره ما بين 41 – 42 ألف جنيه للطن "تسليم أرض المصنع"، بينما وصل الحديد الاستثماري لـ 36 – 37 ألف جنيه للطن.

موضوعات مقترحة

وأعلن رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أن الدولة وجهت مصانع حديد التسليح لكتابة أسعار البيع على حديد التسليح بنظام الختم على المنتج، حيث سيحتوي الختم سعر تداول المنتج على أرض المصنع، وهو ما يصعب معه تحديد هامش ربح كبير للتاجر أو الوسيط.

وتوقع الزيني تراجعًا جديدًا لأسعار حديد التسليح خلال الفترة المقبلة، بعد تراجع سعر خام البليت عالميًا، وارتفاع قيمة الجنيه مقابل الدولار الأمريكي، واستقرار سعر الصرف بالبنوك المصرية.

وناشد الزيني المواطنين بالإبلاغ عن أي تاجر يبيع حديد التسليح بأسعار أعلى من السعر المعلن، قائلًا «واللي يبيع بأكتر من السعر المعلن بلغوا عنه»، لأن التجار لديهم كميات من حديد التسليح مخزنة منذ عدة أشهر، كان سعر البيع وقتها أعلى من ذلك، وهم يريدون التخلص من تلك الكميات دون تكبد أي خسائر، وذلك من خلال بيع تلك الكميات للمستهلك بالأسعار القديمة وتحميله فرق السعر.

وطالب الزيني المواطنين بتوخي الحذر من السقوط في هذا الفخ، مؤكدًا أن التاجر الذي يمتنع عن البيع بسعر 42 ألف جنيه للطن سيبيع بأقل من ذلك خلال الفترة القليلة المقبلة وبالتالي ستكون خسارته أكبر.

جدير بالذكر، أن إنتاج مصر من حديد التسليح بلغ 8 ملايين طن في عام 2023، فيما ارتفع حجم الصادرات المصرية من حديد التسليح بأكثر من 3 أضعاف ليصل إلى 1.54 مليون طن مقارنة بـ523 ألف طن في عام 2022.

وبلغ حجم إنتاج مصر من الصلب الخام 10.4 مليون طن خلال عام 2023، بنسبة نمو 6 %، مدفوعًا بزيادة الصادرات، وخاصة الصلب المسطح (HRC).


أحمد الزينيأحمد الزيني
كلمات البحث
اقرأ ايضا: