Close ad

"خدعة هيمنجواي".. مجموعة قصصية جديدة لأحمد مجدي همام

23-4-2024 | 17:50
 خدعة هيمنجواي  مجموعة قصصية جديدة لأحمد مجدي همام خدعة هيمنجواي
مصطفى طاهر

صدرت المجموعة القصصية "خدعة هيمنجواي" للكاتب أحمد مجدي همام، عن دار العين في القاهرة، وهي المجموعة القصصية الثانية في رصيده.

موضوعات مقترحة

تتشعب المجموعة إلى 3 أقسام هي: "بمثابة استهلال" و"أحلام وشظايا" و"خاتمة طويلة نسبيا". يشتغل الكاتب في كل قسم منها على لون قصصي مختلف.

يضم القسم الأول قصة واحد بعنوان "قصة افتتاحية"، تجنح للتجريب من خلال تيمة الكتابة عن الكتابة أو ما يسمى "الميتاليتراتورا".

أما القسم الثاني، ويضم العدد الأكبر من القصص، فيشتغل فيه همام على الومضات القصصية القصيرة، وبعض النصوص السوريالية، مع حضور تيمة موحدة ممتدة على طول قصص القسم الثاني، متمثلة في الخديعة، والخذلان.

وتجدر الإشارة إلى أن إحدى قصص القسم الثاني، وهي "خدعة هيمنجواي" التي منحت الكتاب عنوانه، وصلت إلى القائمة القصيرة في جائزة آرابليت Arablit لأفضل قصة قصيرة عربية مترجمة إلى الإنجليزية، من ترجمة الكندي برنابي هاكس.

ويتكون القسم الثالث من قصة واحدة، وهي الأطول في المجموعة، حيث تحتل نصف صفحات الكتاب، وتحمل عنوانا فرعيا هو "ثلاث زوايا لمعاينة مصيبة واحدة". ويمكن القول إنها قصة طويلة، تدور في أجواء من الديستوبيا، وتجسد رحلة تنافس بين رجلين للظفر بقلب امرأة، في بلد محتل أنهكته الحروب، وتُحكي من خلال تقنية ديناميكية حيث تتعاقب ضمائر سرد مختلفة على طرح الحكاية.

أحمد مجدي همام هو روائي وقاص وصحفي مصري، وُلِد في الإمارات ويقيم في القاهرة، من إصداراته في الرواية: "أوجاع ابن آوى"، "عيّاش"، "الوصفة رقم 7"، "موت منظم". وله في القصة القصيرة كتاب "الجنتلمان يفضل القضاير الخاسرة" وأصدر كتاب اليوميات "تقارير إلى سارة.. يوميات الحب والسفر والموت". فاز في 2017 بجائزة ساويرس في القصة القصيرة عن "الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة"، وفازت روايته "موت منظم" بجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022، فئة أفضل رواية.


 أحمد مجدي همام أحمد مجدي همام
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة