Close ad

صفاء أبو السعود: «أهلًا بالعيد» ماركة مسجلة في العالم العربي | حوار

23-4-2024 | 18:03
صفاء أبو السعود ;أهلًا بالعيد; ماركة مسجلة في العالم العربي | حوار صفاء أبو السعود
حوار - حسناء الجريسى
الأهرام العربي نقلاً عن

لا تكتمل فرحة العيد إلا بأغنية «أهلا بالعيد»، للفنانة القديرة صفاء أبو السعود، تلك الأغنية التى أثرت فى أجيال كثيرة، بداية من جيل الثمانينيات الذى شهد ميلاد هذه الأغنية، التى تحمل كل مظاهر ومعانى البهجة بإطلالة متميزة، الفناة صفاء أبو السعود قدمت العديد من أغانى الأطفال  المتميزة والهادفة فى أعياد الطفولة، منها فى «الكتب قرينا» تلك الأغنية كان لها مفعول السحر فى دخول الأطفال للمكتبات، واقتناء الكتب، كما لها العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية المتميزة، تم تكريمها العام الماضى فى مهرجان الموسيقى العربية، وكان لها طلة وحضوراً لفت أنظار الجميع، كما قدمت أغنية « بنت يابنوتة « فى احتفالية المرأة المصرية العام قبل الماضى، أمام السيدة الأولى انتصار السيسى، وحتى تكتمل فرحة العيد كان من الضرورى محاورة صفاء أبو السعود فإلى التفاصيل.

- فى البداية كل سنة وحضرتك طيبة و»أهلا بالعيد» تلك الأغنية التى تربى عليها أجيال كثيرة منهم جيل الثمانينيات كيف ترين هذه الأغنية اليوم؟  

أغنية أهلا بالعيد ربنا كتب لها النجاح والتوفيق، وإن شاء الله كل الأعياد فرحة، أنا سعيدة جدا بأن هذه الأغنية حققت كل هذا النجاح، ومازالت ناجحة ومستمرة، برغم تغير الأزمنة وتعاقب الأجيال، كنت سعيدة جدا أثناء تصويرها، وقتها لم أكن أتوقع هذا النجاح الكبير الذى حققته، والفضل فى نجاحها واستمراريتها يعود إلى الله عزوجل، لم أكن أتوقع أنها تكون ماركة مسجلة عند المصريين وفى العالم  فى الأعياد، وأنا فخورة وسعيدة بهذا، خصوصا ودائما أبحث عن الكيف، وليس الكم وهذه الأغنية كلماتها وألحانها، كانت فى منتهى الروعة ويارب أيامنا كلها أفراح.

- هل أغنية الطفل اختلفت كثيرا، عن أيام الزمن الجميل؟

أغنية الطفل زمان كان يكتبها أهم مؤلفين، وأهم ملحنين وكان عندنا وعى وفكر، بالتوجه إلى منظمة اليونسيف الخاصة بالطفل كل سنة، للتعرف على الموضوع الذى نناقشه بالنسبة لموضوعات الأطفال، حاليا نقوم بالتحدث مع الطفل بأسلوب يناسب العصر وشكل العصر أيضا.

- هل نجد أغانى للأطفال قريبا؟

إن شاء الله يتحقق هذا قريبا، كما قدمت أغنية «بنت يابنوتة» أمام قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى يوم  الاحتفال  بالمرأة المصرية.

- فى رأيك وكل أغنياتك تعتبر صالحة لكل زمان ومكان هل هناك شروط معينة لنجاح أغنية الطفل؟

لابد أن تكون هادفة وتحمل قيما، والطفل يخرج منها بمعلومة تأتى عن طريق الترفيه، وليس عن طريق التوجيه حتى يسمعنى الطفل ويشاهدنى،  ويكون حريصا على التعلم، وحتى تنجح أغنية الطفل لابد من وجود مؤلف قوى، وملحن قوى يقدم نغمات حلوة للأطفال تتناسب مع مراحلهم العمرية.

- خضت تجربة العمل الإعلامى فماذا عنها؟

الحمد لله حققت نجاحا كبيرا فى البرامج، وكنت من أوائل الناس فى تقديم البرامج، والتقيت عددا كبيرا من كبار الفنانين والمثقفين والإعلاميين، وكنت سعيدة بمحاورتهم، وقررت التوقف لكى نجدد البرنامج، ونقدم شيئا جديدا يواكب العصر، لأن الاختلاف من أهم سمات التميز والتفوق.

- شاركت فى احتفالات قادرون باختلاف والمهرجان أولادنا الذى تنظمه د. سهير عبد القادر تحت رعاية سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى؟

أرى  دائما أن أصحاب الهمم، يملكون مهارات كثيرة ومتعددة ويجب إظهارها بشكل لائق واحترامهم وتقديرهم، ولابد أن نعرف أن حبهم يكون صادقا لأنهم لا يعرفون النفاق، وهم شخصيات فى منتهى النقاء.

- كان لك طلة متميزة كعادتك أثناء تكريمك فى مهرجان الموسيقى العربية العام الماضى؟

الناس كلها طبعا استغربت من تكريمى فى مهرجان الموسيقى العربية، جاء التكريم لأنى خريجة معهد الكونسرفتوار، قسم عزف، وكنت سعيدة جدا بهذا التكريم وكانت هذه الطلة كما شاهدتها.

- ما رأيك فى الامتيازات التى حصلت عليها المرأة فى الجمهورية الجديدة؟

سعيدة جدا بما وصلت له المرأة المصرية فى عهد الرئيس السيسى.

- كيف ترين تأثير الذكاء الاصطناعى على أغنية الطفل؟

الذكاء الاصطناعى هونوع من التطوير والتقدم الذى وصل له العالم، ولابد أن نعلم أولادنا كيفية التعامل معه، وتجنب أضراره، وأعتقد أنه يسهم بشكل كبير فى رواج أغنية الطفل.

- ما الجديد الذى تقدمه الفنانة صفاء أبو السعود فى الفترة المقبلة؟

الفترة المقبلة، تكون هناك مفاجآت كثيرة، إن شاء الله تعجب الجمهور.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة