Close ad

نوادٍ اجتماعية للمسنين في مصر

23-4-2024 | 13:15

لا أخفي سعادتي بصدور قانون رعاية حقوق المسنين في مصر.. وهو القانون الذي يهتم بكل كبيرة وصغيرة في حياة كبار السن.. وإن كنت رغم سعادتي بالقانون أصابني بعض الاندهاش؛ لأنه لم يلق الزخم الذي يليق ولا التقدير المناسب، عند صدوره في شهر فبراير الماضي.. لذلك أحب أن ألقي الضوء عليه مرة أخرى.

مصدر السعادة أن تحققت أمنية شخصية لي بصدوره.. حين كنت محظوظًا في عام 2019 وحضرت فعالية ثقافية في روسيا، كان من بينها ندوة تحدثت عن مشروع "موسكو طول العمر".. والمعنى الذي أرادوه كما في المثل "باين من عنوانه".. أي الاهتمام بكبار السن في موسكو طول العمر.

تجربة عندما رأيتها ولمستها عن قرب، حيث ذهبت بعد الندوة لزيارة واحدٍ من مراكز الاهتمام بكبار السن - نادي اجتماعي للعجائز- حيث خصصت المدينة ناديًا اجتماعيًا يذهبون إليه لممارسة معظم الهوايات المفضلة (مثل لعب الشطرنج وتنس الطاولة والقراءة والفنون والغناء والرسم وصنع الدمى للأطفال.. إلخ).

ولقد وجدت بداخله مطبخًا مجهزًا لمن يرغب في جلب الأطعمة معه ليطبخها في النادي الاجتماعي ويسلي نفسه ويبتعد عن الوحدة أو "يُغير جو" كما نقول بالعامية.

رؤية واقعية تمنيت تطبيقها على أرض المحروسة.. فنقلتها وكتبت عنها في حينها مقالًا تحت عنوان: "هل تقدم روسيا حلًا لأوروبا الطاعنة فى السن؟!" 
بالطبع لن تكون الفكرة متطابقة بنسبة مئة في المئة، ولكن في النهاية تحت هدف واحد وتحمل نية مشتركة وجيدة وهي توفير مناخ صحي ونفسي واقتصادي واجتماعي وترفيهي لكبار السن في كل بلد.

روسيا في وقتها كانت تستعرض قوتها على أوروبا كلها؛ لذلك دعت نخب مهمة من الاتحاد الأوروبي لحضور تلك الفعاليات لتظهر اهتمامها بكبار السن (كما تفعل أوروبا).

ولم يقتصر الأمر فقط على ضروريات الحياة المهمة والملحة لكبار السن، بل قاموا بتوفير مزيدٍ من الأنشطة الترفيهية لهم.. ولم تكتف بذلك الأمر، بل فرقت بين كبار السن والعجائز. 

الدول الأوروبية وأمريكا ودول شرق آسيا المتقدمة كاليابان وكوريا الجنوبية سبقت العالم في الاهتمام بكبار السن.. ومصر لم تنتظر طويلا وسنت قانون الاهتمام بهم.. 

الجميل والرائع أننا لم نتخلف طويلًا عن الاهتمام بتلك الفئة العمرية.. خاصة أن عدد المسنين في مصر (60 سنة فأكثر) بلغ نحو 9 ملايين مسن، بنسبة 8.6٪ من إجمالي السكان عام 2023، وفقًا لتقديرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.. وأن عدد المسنين الذكور بلغ نحو 4.5 مليون بينما بلغ عدد المسنات الإناث نحو 4.5 مليون.

من جانبها طبقت الدولة تخفيضًا لكبار السن في المواصلات العامة وخصوصًا في مترو الأنفاق.. وإن كانت الاستفادة الكبرى تصب لكل سكان القاهرة (العاصمة) كالعادة.. لكن لا بأس فسوف تنسحب كل تلك المميزات إلى المحافظات الإقليمية رويدًا رويدًا.

وجاءت الالتزامات التي تضمنها القانون على الجهاز الإداري للدولة على أمور كثيرة لن يتسع المقال لسردها، ولكنني اخترت أهمها كالاهتمام بالتكاتف الأسري والرعاية المؤسسية لكبار السن.. وتوفير معاش مناسب في هذه السن.

وطبعًا تيسير سبل إنجاز تعاملات المسن مع الجهات الحكومية وغير الحكومية، بما في ذلك الجهات والهيئات القضائية، وأن تكون هناك نافذة تخصص لحصوله على الخدمات الحكومية دون مزاحمة مع غيره.

والرعاية الاجتماعية بتوفير مجموعة من الخدمات الاجتماعية والأنشطة الترفيهية والثقافية التي تلبي احتياجات المسن بما يتناسب مع ظروفه الاقتصادية والاجتماعية والصحية وميوله الشخصي.

والأنشطة الترفيهية هنا مهمة جدًا؛ لدرجة أن يظن البعض أنها أمر غير أساسي، ولكنها في الحقيقة أمر مهم جدًا، فمثلًا في بعض الولايات الأمريكية تأتي حافلة لتمر على كبار السن في بيوتهم، لتأخذهم في نزهة لمدة يوم كامل يتناولون فيها الوجبات الساخنة الجاهزة، ويقضون أوقاتًا ممتعة، ويمارسون بعض الرياضات الخفيفة في جو مشمش، أو تحت أشعة الشمس الذهبية، وتكاليف هذه الرحلة نحو 175 دولارًا تتحملها الحكومة الأمريكية نيابة عن كبار السن.

وعودة لتجربتي في موسكو مرة أخرى فقط رأيت بنفسي.. تشابهًا لنفس الفكرة المطبقة في أمريكا؛ حيث جاءت "حافلة" لتأخذ كبار السن في جولة مجانية لزيارة المعالم السياحية بوسط مدينة موسكو، وبالطبع من أهمها المعالم الثقافية والترفيهية.

ترى هل نشهد خلال الفترة المقبلة نوادي اجتماعية لكبار السن والعجائز.. فيها حافلات مجانية لزيارة معالم القاهرة التاريخية والتراثية، وفيها قاعات للقراءة وصالات للرسم ومطابخ لمن أراد استعراض مواهبه وصنع أكلة شهية لرفقائه في النادي الاجتماعي؟!!

إكس:  @ahmedtantawi

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
أحمد سعيد طنطاوي يكتب: بيت السحيمي والدراما

أثارت الكاتبة الكويتية دلع المفتي، عليّ المواجع، عندما طرحت سؤالا على حسابها الشخصي في تويتر.. عن البيت الرائع الذي يظهر في مسلسل راجعين يا هوى بطولة الفنان خالد النبوي.. وهل مفتوح للزيارة

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: "مصر أرض المجددين"

في رمضان هذا العام، لا يفوتني برنامج مصر أرض المجددين ، فهو وجبة دسمة فى التاريخ والدين والتراث والمواقف والمآثر عن عظماء مروا على أرض الكنانة، أثروا

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: تدبر آيتين من سورة البقرة

مع دخول شهر رمضان، أسارع أنا وغيري بالإمساك بالمصحف ونبدأ بقراءة القرآن، الكل يحاول أن يجتهد على قدر استطاعته، فمنا من يختمه قبل انتهاء الشهر، ومنا من

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: زراعة اللؤلؤ في الإمارات

على بعد نحو 200 متر من شاطئ خور الرمس في رأس الخيمة، استمعت ومجموعة من الصحفيين لمحب وهو يحكي عن حبيبته، والحكي عن المحبوبة يضفي على القول لمسة الصدق فتجعل الكلام يصل بسهولة ويسر إلى القلوب

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: التزييف العميق ووعي المواطن

في مارس 2021 ، أثارت مقاطع فيديو على تطبيق تيك توك ضجيجًا عالميًا حين ظهر النجم الأمريكي المحبوب توم كروز ، وهو يؤدي خدعة سحرية بعملة معدنية

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: رسالة للدكتور خالد عبدالغفار

أمر رائع أن يخرج علينا الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والقائم بمهام وزير الصحة، ليوجه بالاستجابة لصرخات المعاقين بشأن عدة نقاط طلبوها أكثر من مرة

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: تعذيب المعاقين .. من المسئول؟!

غريب ما تقوم الإدارة المسئولة عن موقع المجالس الطبية المتخصصة، وخاصة فيما يخص تسجيل المعاقين لتحديد موعد للكشف الطبي للحصول على سيارة مجهزة طبيًا

الأكثر قراءة