Close ad

مناقشة أعمال أسامة علام القصصية في "طقوس الإبداع" على "النيل الثقافية"

23-4-2024 | 13:26
مناقشة أعمال أسامة علام القصصية في  طقوس الإبداع  على  النيل الثقافية د.أسامة علام
مصطفى طاهر

يستضيف الإعلامي خالد منصور في برنامجه "طقوس الإبداع" على قناة النيل الثقافية في السادسة والنصف مساء غد الأربعاء 24 أبريل 2024 الكاتب د.أسامة علام حول مجموعتيه القصصيتين "طريق متسع لشخص وحيد"، و"كم مرة سنبيع القمر".

موضوعات مقترحة

- الكتاب القصصي "طريق متسع لشخص وحيد"

يضم الكتاب مجموعة من الحكايات القصيرة البديعة، يحكيها الكاتب أسامة علام من داخل 12 مدينة زارها وتأثر بها وأثّر فيها، منها "نيويورك، شيكاجو، القاهرة، مونتريال" وغيرها من المدن.

كتب الأديب محمد المنسي قنديل المقدمة لهذا الكتاب، وجاء في جزء منها: "تتجلى موهبة أسامة علام في استنطاق كل من يقابلهم فيحولهم جميعًا إلى حكايات صغيرة، تتجلى فيها موهبة الكاتب وقدرته على مزج الواقع بالخيال، يرسم فيها صورًا فنية فائقة الجودة، ترتقي لجودة الشعر، يحوِّل البشر الذين يقابلهم إلى جزء من أسطورة المدينة ويضع على رءوسهم هالات من الخيال، وعلينا أن نصدّق كل ما يطرحه من رموز، علينا أن نصدق أن هناك مخلوقات ضئيلة لا تكاد ترى تعيش معنا في المنزل نفسه، وأن الأفيال تستجيب للغناء وتمارس الاحتضان، وأن كاتبًا عجوزًا يحقق أمنيته ويتحول إلى طائر نورس، ونستمع معه إلى كورال راهبات كنيسة نوتردام وهن يغنين بأصوات ملائكية، ونعقد مثله صداقة مع فأر المكتبة، نفحات لا تتوقف من السحر تنبعث من كل حكاية، مرحة وآسرة ومعبرة عن بؤس الوحدة.

نحن أمام كاتب يمتلك رهافة الشعراء، وتمعن الفلاسفة، يأخذنا في رحلته الغرائبية عبر المدن، ويجعلنا نتمنى ألا يوقف ترحاله، وأن يواصل غناءە العذب".

- الكتاب القصصي "كم مرة سنبيع القمر؟"

بأسلوبه الشاعري المدهش، يطرح «أسامة علام» تساؤله كعنوان لمجموعته القصصية الجديدة، ربما لأن الأسئلة هي طريقة أخرى للتصالح مع عالمه المحيّر.

تدورُ معظم قصص هذا الكتاب بين نيويورك ونيوجيرسي، في هذه النقطة البعيدة تمامًا عن الوطن، حيث يمكن تحويل كل الكائنات والجماد إلى أصدقاء. يبحث في الظلال والشوارع الخلفية عن حكايات تحول الوحدة إلى وَنَس يكتب عن هؤلاء الغُرباء الذين نقابلهم صدقة فنرى أنفسنا في أعينهم فنضحك أو نبكي.. لا يهم، لكننا مع كل قصة نعاود اكتشاف عالم ربما لم نُدرك وجوده أبدًا، رغم أننا جميعًا نعيشه بنفس الأحلام والحُب والأمل.

د.أسامة علام، طبيب مصري مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، عضو في تجمع "أقلام عربية" وحائز على جائزة غسان كنفاني من صالون الأندلس الثقافي في مونتريال.

في رصيده المهني ماجستير من فرنسا ودكتوراه في علم المناعة من جامعة مونتريال وشهادة طب بيطري.

صدر له خمس روايات "واحة الزهور السوداء" 2008، "الاختفاء العجيب لرجل مدهش" 2013، ورواية "تولوز" 2014، "الوشم الأبيض" 2017، "الحي العربي" 2019، وثلاث مجموعات قصصية "قهوة صباحية في مقهى باريسي" 2014، "طريق متسع لشخص وحيد" 2022، "كم مرة سنبيع القمر" 2024. إضافة إلى كتاب "أربع محاولات للحياة" 2022 بالاشتراك مع نشوى صلاح، ومروة سمير، وأحمد عبد المجيد.


أعمال د.أسامة علامأعمال د.أسامة علام

أعمال د.أسامة علامأعمال د.أسامة علام
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة