Close ad

تعاطي المخدرات أثناء القيادة.. جريمة بقانون المرور الحالي تصل عقوبتها للحبس

23-4-2024 | 10:41
تعاطي المخدرات أثناء القيادة جريمة بقانون المرور الحالي تصل عقوبتها للحبستعاطى المخدرات
فاطمة فؤاد

يتسبب الكثير من السائقين الذين يتعاطون المخدرات أثناء القيادة غير مهتمين بالعواقب، فى تعرض المواطنين لحوادث قاتلة تصيب البعض وتقتل الآخر.. الأمر الذى دفعنا لتناول تلك المشكلة من خلال التقرير التالى:

موضوعات مقترحة

أوضح سيد حسن فراج المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، وعضو اتحاد المحامين العرب أن قانون المرور الحالى يعاقب متعاطى المواد المخدرة أثناء القيادة بعقوبة تصل إلى الحبس، للحد من وقوع الحوادث المرورية على الطرق السريعة والطرق الدائرية الرابطة بين المحافظات والأقاليم، وجاء القانون نصا على أنه

وفقا لنص المادة 76 من قانون المرور الحالي فإن "كل من قاد مركبة وهو تحت تأثير مخدر أو مسكر أو السير عكس الاتجاه في الطريق العام داخل المدن أو خارجها يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة".
 

وفى حال نتج عن القيادة تحت تأثير مخدر أو المسكر أو السير عكس الاتجاه إصابة شخص أو أكثر يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه.
 

أما فى حالة وفاة شخص أو أكثر أو إصابته بعجز كلي يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 7 سنوات وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، بالإضافة سحب رخصة القيادة عند ضبط سائق لأول مرة يقودها تحت تأثير خمر أو مخدر، وعند امتناع قائد المركبة عن الفحص الطبى أو لجوئه إلى الهرب عند تقرير فحصه طبيا أو إحالته للفحص الطبى، وفقا للمادة 66 من القانون تسحب لمدة 90 يوما.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة