Close ad

وزير الري: تربطنا مع دول حوض النيل علاقات أخوية.. ومشروعاتنا تهدف إلى تحسين معيشة مواطنيها

23-4-2024 | 09:26
وزير الري تربطنا مع دول حوض النيل علاقات أخوية ومشروعاتنا تهدف إلى تحسين معيشة مواطنيهاوزير الري
أحمد سمير
قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن المشروعات التى تنفذها الوزارة في دول حوض النيل تهدف إلى تحسين مستوى معيشة المجتمعات بهذه الدول، وذلك فى ضوء العلاقات الأخوية التى تربط مصر مع دول القارة الإفريقية بشكل عام، و دول حوض النيل على وجه الخصوص.
موضوعات مقترحة


 


جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري؛ لمتابعة مجالات التعاون الثنائي بين مصر ودول حوض النيل، وخاصة دولة جنوب السودان. 


 


واستعرض الوزير - خلال الاجتماع- سير العمل في المشروعات التنموية المختلفة التي تنفذها مصر في دولة جنوب السودان، منها (محطات مياه الشرب - سدود حصاد مياه الأمطار - تطوير محطات القياس - إنشاء المراسى النهرية - أعمال تطهيرات الحشائش بالمجارى المائية وغيرها).


 


وراجع موقف الأعمال المنفذة بكل مشروع ونسب التنفيذ، كما ناقش البرنامج الزمنى المقترح لافتتاح عدد من المشروعات التى انتهى تنفيذها في دول حوض النيل؛ لخدمة مواطني هذه الدول، بالاضافة إلى تدشين عدد من المشروعات الجديدة التى سيتم البدء في تنفيذها قريباً.


 


واستعرض سويلم، موقف المشروعات التى انتهى تنفيذها في جنوب السودان، حيث جرى إنشاء ٢٠ محطة مياه شرب جوفية، مزودة بخلايا للطاقة الشمسية، كما تم إنشاء ٢ مرسي نهرى لخدمة الملاحة النهرية، وتأهيل ٣ محطات لقياس المناسيب والتصرفات، وإنشاء ٢ محطة قياس جديدة على بحر الجبل، مزودة بمحطة مياه شرب لخدمة المواطنين فى منجلا ونيمولى، وإنشاء معمل مركزي لتحليل نوعيه المياه بمدينة جوبا، ومحطة رفع طلمبات بمدينة واو بولاية غرب بحر الغزال.


 


كما تم تدشين مشروع إنشاء ٨ محطات مياه شرب جوفية، يتم العمل على تنفيذ 3 محطات منها حاليا بنسبة تنفيذ ٧٢%، كما تم بدء العمل في ٢ محطة بمقاطعة يورو في مارس ٢٠٢٤.


 


وسيبدأ العمل فى المحطات الثلاث الباقية فى شهر يونيو ٢٠٢٤، كما يجرى العمل على تنفيذ محطة قياس للمناسيب والتصرفات بمدينة بور بولاية جونجلي بنسبة تنفيذ ٨٥% حتى الآن، ومشروع لإنشاء سدود حصاد مياه الأمطار بنسبة تنفيذ ٦٥% حتي تاريخه.


 


كما يجرى الإعداد لتنفيذ مشروع الحد من مخاطر الفيضان ببحر الجبل، وتجهيز مركز للتنبؤ بالفيضان بدولة جنوب السودان واتخاذ إجراءات توريد الأجهزة والمهمات المطلوبة للمركز.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة