Close ad

"أساليب التنشئة" و"أهمية التواصل الأسري" في نقاشات ملتقى فتيات "أهل مصر" بمطروح

22-4-2024 | 22:06
 أساليب التنشئة  و أهمية التواصل الأسري  في نقاشات ملتقى فتيات  أهل مصر  بمطروح ملتقى فتيات أهل مصر
مصطفى طاهر

شهد النادي الاجتماعي اليوم الاثنين لقاء بعنوان "الاحتياجات الأساسية للأبناء" في ثالث أيام البرنامج التدريبي للملتقى الثقافي السادس عشر لثقافة وفنون المرأة، بمشروع "أهل مصر"، المقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ويستضيف سيدات وفتيات المحافظات الحدودية من جنوب سيناء وشمال سيناء وأسوان ومطروح والوادي الجديد وحي الأسمرات بالقاهرة، وتستمر فعالياته حتى 28 أبريل الحالي.

موضوعات مقترحة

استهلت د. أم العز بريك مدير إدارة الإعلام بالهيئة العامة للاستعلامات بمطروح، اللقاء بتعريف الحاجات الأساسية اللازمة للإنسان والتي تشمل التغذية المتوازنة، الخدمات الطبية، التعليم واكتساب المهارات الفكرية، وغيرها.

وعن الاحتياجات التي تسهم في بناء الشخصية وتطويرها بشكل إيجابي أوضحت أن الطفل يحتاج إلى الشعور بالحب والانتماء للأسرة، بجانب تحقيق الذات بمنحه القدرة على التعبير، وتوفير الأمن والأمان، والتنفيس عن التوتر أو الغضب من خلال اللعب في أوقات الفراغ، مع منحه المزيد من فرص التعلم ودعم قدراته الإبداعية.

أما عن أساليب تنشئة الأبناء، أشارت أن هناك الكثير من الأساليب التي يمكن استخدامها تبعا للثقافة والقيم والظروف المجتمعية منها "الأسلوب المرن" الذي يرتكز على  تعزيز السلوكيات الإيجابية لدى الأطفال عن طريق المكافآت والثناء بدلا من العقاب، وهناك أسلوب التنشئة الصارمة، وأسلوب التسامح الذي يشجع على التواصل بين أفراد الأسرة، وأسلوب تنميه الذات والتنشئة العاطفية وغيرها.

واختتمت حديثها مؤكدة ضرورة اختيار الأسرة للاسلوب الأمثل في التربية وفقا للظروف أو الأهداف التي تسعى لتحقيقها وبما يعزز نمو الأطفال بشكل صحي.

وتواصل اللقاء بحديث حول تقبل الذات أكدت خلاله د. تهاني فرج متخصص الصحة النفسية بجامعة مطروح أهمية الثقة بالنفس وأثر ذلك في التعامل مع الآخرين.

وقدمت "فرج" مجموعة من النصائح بشأن كيفية التواصل الأسري أهمها الاتصال المباشر، التمسك بالأخلاق والقيم الإيجابية، التفاهم وعدم التسلط أو القسوة.

أعقب اللقاء زيارة ترفيهية لشاطئ عجيبة أحد معالم محافظة مطروح السياحية الشهيرة، والواقع بالقرب من المقابر اليونانية، تم خلالها التعرف على تاريخ الكهوف الصخرية الموجودة به.

يقام الملتقى بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وتنظمه الإدارة العامة لثقافة المرأة برئاسة د. دينا هويدي، بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة مطروح برئاسة محمد حمدي.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.


ملتقى فتيات  أهل مصر ملتقى فتيات أهل مصر

ملتقى فتيات  أهل مصر ملتقى فتيات أهل مصر

ملتقى فتيات  أهل مصر ملتقى فتيات أهل مصر

ملتقى فتيات  أهل مصر ملتقى فتيات أهل مصر

ملتقى فتيات  أهل مصر ملتقى فتيات أهل مصر

ملتقى فتيات  أهل مصر ملتقى فتيات أهل مصر

ملتقى فتيات  أهل مصر ملتقى فتيات أهل مصر

ملتقى فتيات  أهل مصر ملتقى فتيات أهل مصر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة