Close ad

موسكو: سنضع في اعتبارنا أثناء التخطيط العسكري احتمالية نشر أسلحة نووية أمريكية في بولندا

22-4-2024 | 18:56
موسكو سنضع في اعتبارنا أثناء التخطيط العسكري احتمالية نشر أسلحة نووية أمريكية في بولنداالمتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا
أ ش أ

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم /الإثنين/، إن موسكو ستأخذ في الاعتبار النشر المحتمل للأسلحة النووية الأمريكية في بولندا في تخطيطها العسكري.

موضوعات مقترحة

ويأتي بيان زاخاروفا تعليقًا على تصريح الرئيس البولندي أندريه دودا، بشأن استعداد بلاده لنشر أسلحة نووية في إطار برنامج المشاركة النووية التابع لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقالت زاخاروفا - بحسب ما نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية - : "يبدو أن وارسو تسعى عمدًا إلى جذب المزيد من الاهتمام من أولئك الذين يتعاملون مع التخطيط العسكري في هيئة الأركان العامة الروسية".

وأضافت الدبلوماسية الروسية: "سيكون من المنطقي الافتراض أنه بمجرد ظهور الأسلحة النووية الأمريكية في بولندا، سيتم وضع هذه المنشآت على الفور على قائمة الأهداف المشروعة في حالة حدوث مواجهة مسلحة مباشرة مع حلف شمال الأطلسي".

وانتقدت زاخاروفا تصريح دودا ووصفته بأنه "استفزازي"، مشيرة إلى أن "السلطات البولندية لا تخفي سعيها للتقرب من الأسلحة النووية الأمريكية المنتشرة في أوروبا، وتستخدم هذه الطموحات بنشاط في سياستها العدائية لروسيا".

وأوضحت زاخاروفا: "جعل هذا روسيا تنظر عن كثب إلى بولندا عند التخطيط لتحركاتها العسكرية، مع الأخذ في الاعتبار التهديدات التي تواجه روسيا والتي تنشأ بمشاركة هذا البلد".

وبحسب زاخاروفا، فإن روسيا وبيلاروسيا تأخذان في الاعتبار العامل البولندي عند اتخاذ إجراءات إضافية لتعزيز أمن دولتهما.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: