Close ad

تعزيز المخزون الإستراتيجي من السكر بـ 500 ألف طن

22-4-2024 | 17:01
تعزيز المخزون الإستراتيجي من السكر بـ  ألف طن  تعزيز المخزون الاستراتيجي من السكر بـ 500 ألف طن تحديد أسعار الخبز السياحي والفينو

كتب ـ سالم عبد الغنى:

موضوعات مقترحة

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية تعزيز المخزون الإستراتيجى من السكر لتوفير احتياجات المواطنين بـ ٥٠٠ ألف طن.

وأكد أحمد كمال معاون وزير التموين أن إجمالى الكميات التى تم شراؤها من السكر الخام حتى الآن ٥٠٠ ألف طن وليس ٤٥٠ ألف طن.

وقالت الوزارة فى بيان، إنه فى ضوء تعزيز المخزون الإستراتيجى من السكر وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولى، تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة فى الهيئة العامة للسلع التموينية على 200 ألف طن سكر خام تصل خلال الفترة من مايو إلى أغسطس المقبل ليكون إجمالى ما تم التعاقد عليه الفترة الماضية والحالية 500 ألف طن سكر خام، وقال البيان إنه ستتم إعادة تكريرهم بمصانع سكر الشركة القابضة للصناعات الغذائية لتعزيز المعروض بالأسواق من تلك السلعة الإستراتيجية المهمة والحفاظ على ثبات أسعارها بزيادة ضخ السكر بالأسواق بجانب ما يتم إنتاجه من مصانع بنجر السكر وقصب السكر أيضا فى الوقت الحالى.

كما انتهت ممارسة الهيئة العامة للسلع التموينية أمس، بشراء ٢٥٠ ألف طن سكر خام وصول الفترة من شهر مايو حتى شهر يوليو المقبل.

تجدر الاشارة إلى أن هيئة السلع التموينية كانت قد قامت بشراء كمية ٢٥٠ ألف طن سكر خام وصول خلال الفترة من شهر يوليو حتى شهر أغسطس المقبل ليكون إجمالى الكميات التى تم شراؤها من السكر الخام لتعزيز أرصدة البلاد من السكر ٥٠٠ ألف طن وصول الفترة من شهر مايو حتى أغسطس المقبل، مع استمرار شركات إنتاج السكر من البنجر وإنتاج شركة السكر والصناعات التكاملية من قصب السكر فى إنتاج السكر الأبيض وطرحه فى السوق.

فى غضون ذلك؛ أصدر د.على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية القرار الوزارى رقم 15 لسنة 2024 بشأن تنظيم أسعار الخبز السياحى الحر والفينو ونص القرار الصادر على أن تكون أسعار الخبز السياحى الحر وزن 80 جرامًا 150 قرشًا ووزن 40 جرامًا 75 قرشًا ووزن 25 جرامصا 50 قرشًا، كما شمل القرار الوزارى أسعار الفينو بـ 150 قرشًا لوزن 50 جرامًا و100 قرش لوزن 35 جرامًا.

وصرح أحمد كمال المتحدث ومعاون وزير التموين والتجارة الداخلية بأن القرار شدد على ضرورة الإعلان عن الأوزان والأسعار فى مكان واضح على واجهة المخبز بخط واضح وظاهر لا يقبل الشك والتأويل عن أسعار وأوزان رغيف الخبز المنتج فى ضوء المواصفات المقررة لإنتاج الخبز من المخابز السياحية الحرة والمخابز الأفرنجية التى تعمل فى إنتاج الخبز السياحى الحر والخبز الفينو من الدقيق السياحى72%.

وأشار إلى أن القرار يأتى تيسيرًا على المواطنين فى الحصول على الخبز السياحى الحر والخبز الفينو بأسعار مناسبة وعادلة مع قيام تلك المخابز بتوفير الدقيق الحر استخراج 72% من مطاحن القطاع الخاص الحرة المنتجة للدقيق 72 % بمعرفتها.

وأكد المتحدث أن القرار ألزم المخابز السياحية الحرة والمخابز الأفرنجية العاملة فى إنتاج وبيع الخبز السياحى الحر والخبز الفينو للمواطنين بالمواصفات والأوزان والحد الأقصى للسعر المقرر لكل وزن وكل مخالفة لأسعار وتداول الخبز يعاقب عليها بالمادة 9 من المرسوم بقانون 163 لسنة 1950وتعديلاته وكل مخالفة بأوزان الخبز المنتج يعاقب عليها بالمادة الثانية من القانون رقم 281 لسنة 1994.

اقرأ أيضًا: