Close ad

انطلاق مؤتمر الاقتصاد الأزرق لجامعتي المنصورة وبورسعيد | صور

22-4-2024 | 17:23
انطلاق مؤتمر الاقتصاد الأزرق لجامعتي المنصورة وبورسعيد | صور انطلاق مؤتمر الاقتصاد الأزرق لجامعتي المنصورة وبورسعيد
الدقهلية - منى باشا

انطلق مؤتمر الاقتصاد الأزرق «فرص للتنمية المستدامة»، اليوم الإثنين، والذي تنظمه جامعتا المنصورة وبورسعيد بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ويمثلها الصالون البحري المصري والجمعية العربية للنقل. 

موضوعات مقترحة

جاء ذلك بحضور دكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق، وفريق مهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية للموانئ ومحور قناة السويس ورئيس هيئة قناة السويس السابق، ودكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة، ودكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الأسبق، ولواء بحري محمود متولي أمين عام الصالون البحري المصري، ودكتور محمد علي، وعدد كبير من الرموز الأكاديمية.

وأشار خاطر، إلى أن الاقتصاد الأزرق يعنى الإدارة الجيدة للموارد المائية، والاعتماد على البحار والمحيطات في التنمية المستدامة، والقضاء على الفقر وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، ويتعلق بالاستخدام المستدام للموارد المائية والحفاظ عليها وهى البحار والمحيطات والأنهار بهدف توجيه النمو الاقتصادي وتحسين سبل العيش وخلق فرص العمل مع احترام البيئة، والقيم الثقافية، والتنوع البيولوجي.

وأضاف «تشمل أنشطة الاقتصاد تشمل توليد الكهرباء من طاقة المياه، وأنشطة التعدين والسياحة البحرية وصيد الأسماك والكائنات البحرية، واستخراج المواد الخام من البحار وغير ذلك من أنماط النشاط الاقتصادي المرتبط أساسا بالمياه».

وقال فريق مهاب مميش، إن مصر دولة مائية وبحرية من الدرجة الأولى حباها الله بالبحر الأبيض والأحمر وقناة السويس، ولهذا لابد من الاهتمام بالبحار والبيئة، وفي عهد الرئيس تم تنمية الموانئ البحرية واستغلال البحار أفضل استغلال.

وأوضح دكتور عصام شرف، أن العالم أصبح مترابطا ارتباطا وثيقا وأن فكرة التنمية المشتركة تعد فى غاية الأهمية وتتطلب مسئولية مشتركة ويجب أن يكون هناك مظلة يتعاون تحتها الجميع، وأن أي انهيار يؤثر دوليا على الدول من الناحية السياسية والاقتصادية واجتماعيا ومنها الأزمات المالية والحروب والأوبئة.

ولفت إلى أن مبادرة "الحزام والطريق" ليست مجرد مشروع وإنما هي في حد ذاتها مفهوم للتنمية وجسر عالمي يتخطى الفجوات التنموية ويربط بين الثقافات، وإحياء للحضارات القديمة واستعادة لدورها التاريخي.

 


..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: