Close ad

أفضل جراح قلب في مصر يُطلق موقعًا جديدًا للقلب المفتوح | أ.د ياسر النحاس

22-4-2024 | 14:05
أفضل جراح قلب في مصر يُطلق موقعًا جديدًا للقلب المفتوح | أد ياسر النحاسأ. دكتور ياسر النحاس، جراح القلب المعروف

جراحات القلب هي من العمليات المعقدة التي تحتاج خبرة عملية.

موضوعات مقترحة

الدكتور ياسر النحاس خبرة أكثر من 25 عاماً في جراحات القلب، ونسبة نجاح 98% في جراحات القلب المفتوح والتدخل المحدود.

اضمن لنفسك صحة أفضل وعلاج فعال لأمراض القلب، مع أفضل جراح قلب في مصر: أ.د ياسر النحاس.

التعريف بالدكتور ياسر النحاس

دكتور ياسر النحاس، جراح القلب المعروف، يتمتع بخبرة واسعة في مجال جراحة القلب. تخرج من كلية الطب بجامعة عين شمس، وأكمل تدريبه الطبي في عدة مستشفيات دولية. يشتهر بمهارته العالية وتفانيه في عمله، مما جعله محط ثقة العديد من المرضى.

على مدار السنوات، قام الدكتور ياسر بإجراء العديد من العمليات الجراحية المعقدة، مما أكسبه خبرة كبيرة. يعمل حاليًا في إحدى المستشفيات الرائدة بمصر، حيث يقدم خدماته للمرضى الذين يعانون من مشاكل القلب المختلفة. يعتبر من الرواد في استخدام التقنيات الجديدة في جراحات القلب.

كما يهتم دكتور ياسر بالبحث العلمي وتطوير طرق علاجية جديدة لأمراض القلب. يشارك بنشاط في المؤتمرات الطبية الدولية، حيث يقدم أبحاثه ويتبادل الخبرات مع أخصائيين آخرين. هذه المشاركة تساهم في تحسين مستوى الرعاية الطبية المقدمة لمرضى القلب.

الدكتور ياسر لا يكتفي بالعمل الجراحي فحسب، بل يحرص أيضًا على تقديم الدعم والمشورة لمرضاه. يؤمن بأهمية الدعم النفسي للمرضى، ويعمل على تقديم تجربة علاجية تراعي جوانبهم النفسية والجسدية. يعتبر التواصل الفعال مع المرضى جزءاً أساسياً من العلاج.

في ختام الأمر، يعد الدكتور ياسر النحاس مثالاً يحتذى به في مجال جراحة القلب. بفضل تفانيه واهتمامه بالتفاصيل، استطاع أن يغير حياة العديد من مرضاه. يستمر في مسيرته المهنية بنفس الحماس والإخلاص للعمل الذي ميز مسيرته الطبية.

أنواع جراحات القلب مع الدكتور ياسر النحاس

1.جراحة القلب المفتوح

هي عملية لإصلاح مشاكل أو تلف في القلب، حيث يقوم الجراح بشق الصدر للوصول إلى القلب وعلاج أمراضه. ونلجأ إليها غالبا لإجراء جراحة تغيير مسار الشرايين التاجية في حالات انسداد الشرايين.

عملية تغيير مسار الشرايين التاجية: في هذا الإجراء يتم استبدال دور الشرايين التاجية في إمداد القلب بالدم.  وفي هذه العملية نستبدل الشريان المسدود بشريان آخر طبيعي، غالباً نأخذه من مكان آخر من الجسم، مثل الساق أو الصدر.

وتستخدم جراحة القلب المفتوح أيضاً لعلاج مشاكل صمامات القلب. حيث تعمل الصمامات في القلب على تنظيم تدفق الدم.

يمكن أيضًا إصلاح مشكلة تسمى تمدد الأوعية الدموية عن طريق جراحة القلب المفتوح. هذا هو عندما يكون هناك انتفاخ أو تورم في الشريان الرئيسي الخارج من القلب.

2.جراحة القلب بالمنظار - التدخل المحدود

جراحة القلب بالمنظار هي عملية ذات تدخل محدود، تتم باستعمال منظار الصدر أو من خلال فتحة جانبية صغيرة. ويجريها الدكتور ياسر النحاس بكفاءة عالية، بخبرة تزيد عن 25 عاماً. وهذا النوع من جراحات القلب لا يحتاج إجراء شق جراحي كبير، ولهذا يكون التعافي من العملية أسرع.

نلجأ لجراحات القلب بالمنظار والتدخل المحدود في الحالات التالية: إصلاح أو استبدال الصمام الميترالي ، والصمام الأورطي، فيما يشتهر ب علاج صمام القلب دون جراحة، كذلك في جراحات الشرايين التاجية، وغيرهم. وهي جراحات آمنة وأقل ألماً وأسرع في فترة التعافي.

تشمل جراحات القلب بالمنظار:

●إصلاح أو تغيير الصمام الميترالي بالمنظار:

يجري الدكتور ياسر النحاس عملية تغيير الصمام الميترالي بالمنظار (ويعرف باسم الصمام ثنائي الشرفات) من خلال فتحة جانبية صغيرة.

تزيد هذه العملية من سرعة التعافي بعد العملية، حيث يمكنك العودة إلى حياتك الطبيعية في وقت قصير بالمقارنة مع عملية القلب المفتوح.

●إصلاح أو تغيير الصمام الأورطي بالمنظار

على نهج العملية السابقة، يجري الدكتور ياسر النحاس عملية تغيير الصمام الأورطي بالمنظار، بعد إجراء الفحص الطبي والتأكد من إمكانية إجراء هذه العملية لك.

تجري العملية من خلال فتحة جانبية صغيرة، نقوم عبرها بإدخال المنظار واستبدال أو إصلاح صمام القلب الأورطي.

  • إصلاح أو تغيير الصمام ثلاثي الشرفات بالمنظار

مشاكل الصمام ثلاثي الشرفات ليست شائعة، فأكثر الحالات تعاني من مشاكل بالصمام الميترالي أو الصمام الأورطي.

إذا كنت تعاني من مشاكل في الصمام ثلاثي الشرفات، سنقرر لك العملية المناسبة بعد الفحص الطبي.

3.جراحات الشريان الأورطي:

تشمل جراحات الشريان الأورطي:

  • تمزق الشريان الأورطي

  • توسع الشريان الأورطي

  • علاج ضيق الشريان الأورطي

حيث يمكن أن تتطلب بعض الحالات تدخلاً جراحيًا بالقلب المفتوح أو بالمنظار لاستعادة الوظائف الطبيعية والتحكم في الصمامات الحيوية.

4. عمليات القسطرة القلبية:

يجري الدكتور ياسر عمليات القسطرة بأنواعها المختلفة، والتي تعالج الكثير من مشاكل وأمراض القلب بأقل تدخل جراحي ممكن.

تعتمد عمليات القسطرة القلبية على إدخال قسطرة في الشريان لتقديم علاج أو تشخيص دقيق، وتمثل إجراءاتٍ غير جراحية تقلل من التداخل وتقلل من وقت الاستشفاء.

 يتم توجيه القسطرة عبر الشريان للقلب، حيث يمكن إجراء عمليات توسيع للشرايين أو للصمامات، وتتميز هذه العملية بكونها محدودة التدخل وفترة تعافي قصيرة.

5. زراعة أجهزة تنظيم ضربات القلب:

تهدف زراعة أجهزة تنظيم النبض إلى تحسين وتنظيم نشاط القلب، وتعتبر هذه التقنية حديثة وفعالة في تحسين جودة حياة المرضى. يتم زراعة هذه الأجهزة بعد مناقشة شاملة لخيارات العلاج المتاحة، حيث نسعى دائماً لتوفير أفضل الحلول وفقًا لاحتياجات المريض.

6. عمليات إصلاح أو استبدال صمامات القلب:

تستهدف هذه العمليات إصلاح أو استبدال الصمامات التالفة لضمان تدفق صحيح للدم وتحسين وظيفة القلب. يتضمن العلاج صمامات مثل الصمام الميترالي أو الصمام الأورطي أو الصمام ثلاثي الشرفات، حيث يمكن أن تشمل حالات هذه الصمامات ضيقًا أو انسدادًا أو ارتجاعًا.

7. عمليات علاج انسداد الشرايين وترقيع الشرايين التاجية:

عمليات علاج انسداد الشرايين وترقيع الشرايين التاجية تتناول إزالة الترسبات في هذه الشرايين لتعزيز استعادة تدفق الدم الطبيعي إلى عضلة القلب. تُعتبر هذه العمليات أحد أكثر مشاكل القلب شيوعًا، وتعرف أحيانًا بالذبحة الصدرية أو النوبة القلبية أو جلطة القلب.

تتفاوت مشاكل الشرايين التاجية في درجة الخطورة، ويتم تقديم العلاج الملائم بناءً على حالة كل فرد. يمكن أن يشمل العلاج جراحة القلب المفتوحة لتغيير مسار الشرايين التاجية، أو القسطرة القلبية، أو حتى جراحة القلب بالمنظار. يتم تحديد الخيار الأمثل بناءً على تقييم طبي دقيق لحالة المريض.

الحالات التي تحتاج إلى إجراء جراحات القلب

  1. الحالات الطارئة والأزمات القلبية

  2. عيوب القلب الخلقية

  3. انسداد الشرايين التاجية

  4. فشل أو تلف صمامات القلب

  5. اتساع الشريان الأورطي

  6. حالات عدم فاعلية العلاج الدوائي

  7. علاج الأورام القلبية.

لماذا الدكتور ياسر النحاس هو أفضل دكتور جراحة قلب في مصر؟

الدكتور ياسر النحاس، أفضل جراح قلب في مصر، له خبرة لأكثر من 25 سنة في جراحات القلب المفتوح والتدخل المحدود وعمليات المناظير.

ويقوم الدكتور ياسر النحاس بإجراء جراحات القلب والصدر المختلفة بكفاءة عالية ونسبة نجاح 98%.

رحلة عملية القلب مع أفضل جراح قلب في مصر - أ.د ياسر النحاس

1.التجهيزات والتحاليل قبل عملية القلب المفتوح

قبل الشروع في جراحة القلب المفتوح، يتعين إجراء تحاليل مهمة لتقييم الحالة الصحية العامة. تشمل هذه التحاليل: صورة دم كاملة، فحص الايكو، أشعة سينية، رسم قلب، وظائف الكلى والكبد، وتحليل سيولة الدم. إن هذه الاستعدادات تسهم في تقديم صورة شاملة للحالة الصحية للمريض قبل الخضوع للجراحة.

2.فحوصات إضافية قبل عملية القلب المفتوح

بالإضافة إلى التحاليل الأساسية، قد تتطلب بعض الحالات إجراء فحوصات إضافية قبل جراحة القلب المفتوح. تشمل هذه الفحوصات الأشعة المقطعية، وظائف الرئة، القسطرة، اختبار هولتر، وفحص دوبلر. تُجرى هذه الاختبارات لتقييم تفاصيل أكثر دقة حول حالة القلب والأوعية الدموية.

3.الاستعداد للعملية

قبل الدخول لغرفة العمليات، يتعين على المريض جمع متعلقاته الشخصية، واعتماد ملابس واسعة وإحضار الهاتف والضروريات الشخصية. يُنصح أيضًا بتجهيز أوراق التأمين والتقارير الطبية، وقائمة بالأدوية المستخدمة. من الأهمية بمكان تنظيف الذهن وإنهاء المشاريع المهمة، استعدادًا لفترة التعافي.

4.تعليمات قبل العملية

قبل العملية، يجب أن يتبع المريض تعليمات مهمة، مثل الامتناع عن الأكل والشرب لمدة 12 ساعة قبل العملية، والالتزام بتوجيهات الأدوية المحددة. هذه التدابير تضمن استعداد الجسم وتقليل المخاطر المرتبطة بالعملية الجراحية.

5.جراحة القلب خطوة بخطوة

  • عند بدء جراحة القلب المفتوح، يتم فتح الصدر من المنتصف بجرح طوله 15 - 20 سم. يتم توصيل المريض بماكينة القلب الصناعي لضمان استمرار تدفق الدم.

  • يتم إيقاف النبض مؤقتًا للسماح ببدء الجراحة، وبعد الانتهاء، يتم إعادة النبض وفصل ماكينة القلب الصناعي.

  • يتم إغلاق الجرح ونقل المريض إلى الرعاية المركزة لمراقبته لمدة 24-48 ساعة.

  • عادةً ما يستفيق المريض بعد 6-12 ساعة، حيث يكون تحت رصد دقيق باستخدام مراقبة مثل مونيتور، و3-2 درنقة، وقسطرة بول، ومحاليل وريدية، وأنبوب تنفس صناعي، ومنظم ضربات القلب. في بعض الحالات، قد يحتاج المريض إلى أنسولين وقسطرة شريانية.

 الأبحاث والمساهمات العلمية للدكتور ياسر النحاس في مجال جراحة القلب

الدكتور ياسر النحاس، جراح قلب مرموق، يُعد من الرواد في مجال جراحة القلب. خلال مسيرته، نشر العديد من الأبحاث التي أسهمت في تطوير هذا المجال. تميزت أبحاثه بالدقة والابتكار، وكان لها دور كبير في فهم آليات الأمراض القلبية. وقد ساعدت دراساته على تحسين تقنيات التشخيص والعلاج لمرضى القلب.

في إحدى أبحاثه البارزة، طور الدكتور النحاس طريقة جديدة لإجراء عمليات القلب المفتوح. هذه الطريقة قللت من مخاطر العمليات وزادت من نسب النجاح. تضمنت الطريقة استخدام تقنيات حديثة تسمح بسرعة التعافي للمرضى. كما قام بتطوير أدوات جراحية خاصة تعزز الدقة خلال العمليات.

كما أولى الدكتور النحاس اهتماماً كبيراً بتحسين نوعية الحياة لمرضى القلب بعد الجراحة. إنجازاته تشمل تطوير برامج متابعة تضمن أفضل النتائج الصحية للمرضى. هذه البرامج ساهمت في تقليل نسبة الانتكاسات والحاجة إلى عمليات إعادة.

وأخيراً، يُعتبر الدكتور ياسر النحاس مثالاً يحتذى به في مجتمع جراحة القلب. مساهماته العلمية وتفانيه في العمل ساهمت في إنقاذ حياة الكثيرين. يستمر في إلهام جيل جديد من الجراحين الذين يطمحون لتحقيق تقدم في مجال جراحة القلب.

دور دكتور ياسر النحاس في التثقيف الطبي لمرضى القلب قبل وبعد عملية القلب

كان لدكتور ياسر النحاس دورٌ بارزٌ في التثقيف الطبي لمرضى القلب. عمل بجد لتوعية المرضى حول أهمية العلاجات والعمليات. وقد أدى ذلك إلى تحسين نتائج العمليات الجراحية وزيادة معدلات الشفاء بين المرضى. استطاع دكتور النحاس أن يبني جسراً من الثقة مع مرضاه، مما ساعد على تخفيف قلقهم وتوترهم.

قبل إجراء العملية القلبية، يحرص دكتور النحاس على شرح كل جزئية بدقة. يناقش مع المرضى الخطوات، المخاطر، والتوقعات بطريقة مبسطة. هذا الأمر يجعل المرضى أكثر وعيًا بحالتهم الصحية وأكثر استعدادًا للعملية. كما يوفر دكتور النحاس معلومات حول النظام الغذائي والنشاط البدني الواجب اتباعه قبل الجراحة.

بعد العملية، يقوم دكتور النحاس بمتابعة حالة المرضى بعناية فائقة. يشرح لهم خطوات الرعاية اللازمة خلال فترة التعافي ويحثهم على الالتزام بالتعليمات لضمان أفضل نتيجة. يتم توفير جلسات إعادة تأهيل قلبية تهدف إلى تقوية القلب وزيادة فاعلية الدورة الدموية. يسعى دكتور النحاس لتمكين المرضى من إدارة حياتهم بشكل صحي ومستقل.

كما يؤكد دكتور النحاس على أهمية الدعم النفسي لمرضى القلب. يقدم ورش عمل وجلسات معالجة نفسية لمساعدة المرضى على التغلب على التحديات العاطفية المرتبطة بأمراض القلب. هذه الجلسات تلعب دوراً كبيراً في تحسين الصحة النفسية للمرضى، مما يؤثر بشكل إيجابي على تعافيهم البدني.

إن التزام دكتور ياسر النحاس بالتثقيف الطبي ورعاية مرضى القلب له تأثير ملموس في المجتمع الطبي. من خلال عمله، يتم تعزيز الوعي وتقديم الدعم لمرضى القلب، مما يساهم في تحسين جودة حياة الكثيرين.

احجز مكانك مع أفضل جراح في مصر

  1. 3,000+ جراحة ناجحة

  2. 98% نسبة نجاح العملية

  3. متعاقدون مع كبرى مستشفيات القاهرة

  4. خبرة 25+ عاماً، بأمريكا ومستشفيات مصر

لحجز موعد أو استشارة طبية تواصل معنا عبر رقم الواتساب.

عيادة الدكتور ياسر النحاس - أفضل جراح قلب في مصر

  • العنوان: " 15 شارع الخليفة المأمون-  روكسي-  مصر الجديده-  امام سوق العصر- القاهره".

  • مواعيد العمل: السبت والأربعاء من الساعة 2: 5 مساء.

  • التليفون: 01150009625

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة