Close ad

بعد استقالة رئيس المخابرات العسكرية.. زعيم المعارضة الإسرائيلي يدعو نتنياهو للرحيل

22-4-2024 | 13:26
بعد استقالة رئيس المخابرات العسكرية زعيم المعارضة الإسرائيلي يدعو نتنياهو للرحيلنتنياهو
أ ش أ

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إلى تقديم استقالته ليحذو حذو رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) الذي أعلن استقالته صباح اليوم الإثنين من منطلق شعوره بالمسئولية عن إخفاق "طوفان الأقصى". 

موضوعات مقترحة

ونسبت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) إلى لابيد قوله - في تغريدة على حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا) - إن قرار الميجور جنرال أهارون حاليفا بالاستقالة هو قرار "مبرر ومُحترم" وأنه يتعين على نتنياهو أن يفعل الأمر ذاته. 

وفي وقت سابق اليوم.. دعا فلاديمير بيلياك عضو الكنيست عن حزب "يش عتيد" المُعارض، نتنياهو لتقديم استقالته بشكل فوري، بغض النظر عما إذا تم تشكيل لجنة تحقيق رسمية لفحص الأحداث المُحيطة بـ "طوفان الأقصى" وملابساته. 

وكانت مصادر مُقربة من رئيس جهاز (الشاباك) رونين بار قد ذكرت في يناير الماضي، أنه سيستقيل من منصبه في نهاية الحرب في غزة بسبب الإخفاقات الاستخباراتية التي فشلت في التنبؤ بـ "طوفان الأقصى". 

وفي الـ 15 من أكتوبر - أي بعد طوفان الأقصى بنحو أسبوع - اعترف بار بمسؤوليته الشخصية عن عدم التحذير مُبكرًا من الهجوم على مستوطنات غلاف غزة. 

وقال بار وقتها: "باعتباري الشخص الذي يرأس الشاباك، فإن المسؤولية عن ذلك تقع على عاتقي .. سيكون هناك وقت للتحقيقات.. والآن نحن نقاتل".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة