Close ad

التموين: بدء إنتاج الخبز السياحي والفينو بالأسعار الجديدة.. و23 حملة على المحافظات للتأكد من تطبيق القرارات

22-4-2024 | 12:27
التموين بدء إنتاج الخبز السياحي والفينو بالأسعار الجديدة و حملة على المحافظات للتأكد من تطبيق القراراتتخفيض سعر رغيف الخبز
فاطمة منصور

أعلنت وزارة والتموين والتجارة الداخلية أن المخابز السياحية والأفرنجية بدأت في إنتاج الخبز الحر والفينو بالأوزان والأسعار التي تم الإعلان عنها طبقا للتوجيه الوزاري الذي أصدره الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية برقم 15 لسنة 2024 بشأن تنظيم أسعار الخبز في السوق المحلية.

موضوعات مقترحة

ونص التوجيه الصادر على أن تكون أسعار الخبز السياحي الحر وزن 80 جراما 150 قرشا ووزن 40 جراما 75 قرشا ووزن 25 جراما 50 قرشا، كما شمل القرار الوزاري أسعار الفينو بـ150 قرشا لوزن 50 جراما و100 قرش لوزن 35 جراما.

وقال أحمد كمال المتحدث الرسمي للوزارة، خلال جولة المركز الإعلامي بالوزارة على المخابز السياحية والأفرنجية بمحافظة الجيزة أنه لوحظ التزامهم بالقرارات والتوجيهات التي تم الإعلان عنها بتحديد إنتاج الخبز السياحي والفينو.

وأكد كمال أن القرار شدد على ضرورة الإعلان عن الأوزان والأسعار في مكان واضح على واجهة المخبز بخط واضح وظاهر لا يقبل الشك والتأويل عن أسعار وأوزان رغيف الخبز المنتج في ضوء المواصفات المقررة لإنتاج الخبز من المخابز السياحية الحرة والمخابز الأفرنجية التي تعمل في إنتاج الخبز السياحي الحر والخبز الفينو من الدقيق السياحي 72%.

وأضاف أن التوجيه يأتي تيسيرا على المواطنين في الحصول على الخبز السياحي الحر والخبز الفينو بأسعار مناسبة وعادلة مع قيام تلك المخابز بتوفير الدقيق الحر استخراج 72% من مطاحن القطاع الخاص الحرة المنتجة للدقيق 72% بمعرفتها.

من جهتها قالت هالة غريب وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في محافظة الجيزة أنه يتم إلزام أصحاب المخابز السياحية والأفرنجية بتوجيه وزير التموين بإنتاج الخبز السياحي و الفينو.

وأضافت: تم أيضا التبيه على أصحاب المخابز أنه في حالة وجود أي مخالفة سيتم توقيع عقوبة عليها طبقا للمادة 9 من المرسوم بقانون 163 لسنة 1950وتعديلاته، وفي حالة وجود مخالفة بأوزان الخبز المنتج يعاقب عليها بالمادة الثانية من القانون رقم 281 لسنة 1994.

وفي هذا السياق كشف محيي الدين إسماعيل مدير الرقابة التموينية بمديريات التموين والتجارة الداخلية في محافظة الجيزة أنه تم منذ صباح اليوم عمل 23 حملة تموينية على مختلف أنحاء المحافظة بهدف التأكد من التزام المخابز السياحية والأفرنجية بإنتاج الخبز السياحي والفينو بالأوزان والأسعار المعلنة.

من جانبه قال خالد صبري المتحدث الرسمي للشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية أن جميع المخابز السياحية والأفرنجية على مستوى الجمهورية بدأت في إنتاج الخبز السياحي والفينو بالأوزان والأسعار التي تم الإعلان عنها من قبل وزير التموين والتجارة الداخلية.

وأضاف صبري أنه تم عقد اجتماعات مع كافة منتسبي الشعبة العامة في محافظات الجمهورية بهدف التأكيد على انخفاض أسعار طن الدقيق الفاخر والسياحي مما يستدعي خفض سعر بيع الخبز الحر في السوق المحلية.

وناشد المتحدث الرسمي باسم الشعبة العامة بالاتحاد العام للغرف التجارية جميع أصحاب المخابز السياحي والأفرنجي الالتزام بالتوجيهات الصادرة عن وزارة التموين.

وأوضح خالد صبري المتحدث الرسمي باسم الشعبة العامة للمخابز بإتحاد الغرف التجارية أن المطاحن قامت بتخفيض سعر طن الدقيق السياحي ليتراوح حاليا من 15 إلى 16 ألف جنيه، بينما طن الدقيق الفاخر الخاص بالفينو يبدأ من 16 إلى 24 ألف جنيه.

بينما قال علي النجاري صاحب مخبز سياحي في منطقة فيصل بمحافظة الجيزة إنه يقوم يومياً بإنتاج ما يتراوح من 7 إلي 8 آلاف رغيف سياحي حر يومياً، ويتم العمل من الساعة 8 صباحا حتي الساعة 8 مساء.


حملات على المخابزحملات على المخابز
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة