Close ad

وزير الري: محطة معالجة «المحسمة» وسحارة سرابيوم أحدثتا نقلة نوعية في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي| صور

22-4-2024 | 10:12
وزير الري محطة معالجة ;المحسمة; وسحارة سرابيوم أحدثتا نقلة نوعية في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي| صوروزير الموارد المائية
أحمد سمير

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن مشروع محطة معالجة مياه مصرف المحسمة وسحارة سرابيوم، يعد نقلة نوعية كبيرة فى مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي في مصر. 

موضوعات مقترحة

وأوضح سويلم، أن هذا المشروع كان باكورة مشروعات أكبر فى ذات المجال، حيث تبعه إنشاء محطة «بحر البقر» التى جرى افتتاحها في 27 سبتمبر 2021 بطاقة 5.6 مليون متر مكعب يومياً، ومحطة مدينة الحمام في غرب الدلتا، والتى انتهى إنشاؤها بالفعل، وتبلغ طاقتها 7.5 مليون متر مكعب يومياً.

جاءت تصريحات الوزير، بمناسبة مرور 4 سنوات على افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، محطة معالجة مياه مصرف المحسمة وسحارة سرابيوم في يوم 22 إبريل 2020. 

وأوضح وزير الري، إعادة استخدام 21 مليار متر مكعب سنويا من المياه، عن طريق تدوير المياه عدة مرات داخل شبكة المجاري المائية، بالإضافة إلى المشروعات الكبرى لمعالجة مياه الصرف الزراعي، التي أضافت 4.8 مليار متر مكعب من المياه سنويا؛ لتصبح القدرة الإجمالية لإعادة الاستخدام في مصر نحو 26 مليار متر مكعب. 

وأضاف الدكتور سويلم، أنه يتم نقل مياه الصرف الزراعي من مصرف المحسمة الواقع غرب قناة السويس، عبر مسار يمتد بطول 14.5 كيلومتر، للوصول إلى سحارة سرابيوم أسفل قناتي السويس -القديمة والجديدة- والتى تنقل المياه إلى محطة المعالجة الواقعة شرق القناة، ليتم معالجتها ثلاثياً بطاقة تتجاوز مليون متر مكعب سنويا، ثم يجري نقل المياه المعالجة بعد ذلك لرى أراضي المزارعين في منطقة شرق قناة السويس الجديدة وسيناء، في زمام 50 ألف فدان.

وتتكون سحارة سرابيوم من 4 بيارات ضخمة لاستقبال ودفع المياه، يبلغ عمق البيارة الواحدة منها 60 مترا، فيما يصل طول سحارة سرابيوم إلى 420 مترا.

وقد اختارت مجلة «Engineering News-Record» الأمريكية محطة المحسمة لتكون مشروع العام، كأفضل عمل إنشائي في العالم في عام 2020، ضمن قائمتها التي ضمت 30 مشروعا من 21 دولة حول العالم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: