Close ad

خفض أسعار الخبز السياحي.. حملات «التموين» تجوب المحافظات لمتابعة التزام المخابز

21-4-2024 | 19:01
خفض أسعار الخبز السياحي حملات ;التموين; تجوب المحافظات لمتابعة التزام المخابز الخبز السياحي
القاهرة - أميرة الشرقاوي

لاقى انخفاض أسعار الدقيق، وقرار خفض أسعار الخبز السياحي قبولا كبيرا لدى المواطنين، لاسيما من بين محدودي الدخل، لتبدأ مديريات التموين في المحافظات - منذ إعلان الحكومة عن قرار خفض سعر الخبز السياحي، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية - شن حملات موسعة لمتابعة تنفيذ القرار.

موضوعات مقترحة

محافظة القاهرة 

من جهته، أكد اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، استمرار تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمخابز السياحية والأفرنجية لمتابعة خفض أسعار الخبز الحر بعد انخفاض أسعار الدقيق فى السوق المحلية، والتأكد من التزام المخابز بالمواصفات المطلوبة، والإعلان عن أسعار وأوزان رغيف الخبز السياحي فى مكان ظاهر.

وأكدت المحافظة أنه لن يسمح باستغلال بعض أصحاب المخابز السياحية للمواطنين، وأن الحملات مستمرة لمتابعة الالتزام بالأسعار والأوزان المقررة، مع  استمرار المحافظة في مواجهتها الحازمة لكافة صور الغش التجارى.

في محافظة الجيزة

شاركت "بوابة الأهرام"، اليوم الأحد، هالة غريب مديرة مديرية التموين بالجيزة، في الحملة التموينية التي شنتها على المخابز لمتابعة قرار وزارة التموين لخفض أسعار الخبز.

وأكدت وكيل الوزارة في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن عددا كبيرا من أصحاب المخابز استجابوا لقرار التموين ومجلس الوزراء بخفض أسعار الخبز في المخابز.  

وأشارت إلى أن الحملات تتم بشكل يومي على المخابز، وذلك بعد تراجع أسعار الدقيق، مؤكدة أنه كان يجب أن يتم تخفيض أسعار الخبز بعد انخفاض أسعار الدقيق إلى 16 ألفا للطن، بعد أن كان 22 ألف جنيه خلال الفترة الماضية.

ونوهت إلى تنوع أوزان الخبز السياحي بين 40 جراما بـ 75 قرشا، و80 جراما بـ150 قرشا، مشيرة إلى أن لقمة العيش والخبز أمن قومي ويجب تشديد الرقابة على الأسواق لمحاربة استغلال المواطن.  

وأكدت أنها شنت خلال الفترة الماضية حملات رقابية على المخابز في أماكن العمرانية والصف والعياط والهرم والعجوزة والدقي، ووصلت الاستجابة من أصحاب المخابز إلى  70% .

وقالت وكيل وزارة التموين في الجيزة: «عدم الاستجابة لقرار التخفيض سيواجه بتطبيق القانون بكل حسم وردع، وقد تصل العقوبة إلى الحبس».

وفي محافظة الغربية

أكد المهندس محمد أبوهاشم وكيل وزارة التموين بالغربية، أنه سيتم تكثيف الرقابة والمرور والحملات على المخابز السياحية والأفرنجية، بجانب المخابز البلدية، وذلك لإحكام السيطرة والرقابة عليها، والتأكد من الالتزام بالتسعيرة الجديدة للخبز السياحى.

وأكد وكيل وزارة التموين بالغربية لـ "بوابة الأهرام"، أن لجانا وحملات مكثفة من المديرية والإدارات التموينية بمراكز ومدن المحافظة بالتعاون مع الجهات المعنية، منها مباحث التموين ومجالس المدن والأحياء، على المخابز السياحية الفترة القادمة، تنفيذا لتوجيهات وزير التموين ومحافظ الغربية، لتطبيق قرار الحكومة الجديدة الخاص بتسعيرة بيع الخبز السياحى للمواطنين، ورصد المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين منهم.

وأضاف" أبوهاشم"، أن من ضوابط تنفيذ القرار، هو إلزام جميع المخابز السياحية بإعلان تسعيرة الخبز "الوزن والسعر" على لوحة فى مكان واضح بالمخبز أمام جمهور المواطنين. 

وفي محافظة جنوب سيناء

التزمت جميع مخابز إنتاج الخبز السياحي والأفرنجي، بوضع لافتات مدون عليها أسعار الخبز السياحي والأفرنجي "الفينو" بعد انخفاض الأسعار، حيث إن 5 أرغفة من الخبز الفينو وزن 150 جراما بلغ 5 جنيهات، كما بلغ وزن 300 جرام من الفينو عشرة جنيهات.

وكشف المهندس إبراهيم الحارون، وكيل وزارة التموين بجنوب سيناء، عن التزام جميع مخابز إنتاج الخبر السياحي والأفرنجي "الفينو"، بعد انخفاض سعر طن الدقيق 10 آلاف جنيه ويتراوح سعر الطن حاليا من 16 إلى 17 ألف جنيه، لذا كان لابد أن يشعر المواطنون بتخفيض سعر طن الدقيق الذي انعكس على سعر الخبز السياحي والأفرنجي، خاصة أنه لا توجد أسرة لا تتناول الخبز السياحي والأفرنجي والذي تقبل عليه الأسر بكثرة  خلال فترات الدراسة.

ولفت "الحارون" إلى أن هناك توجيهات مشددة من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، واللواء خالد فوده، محافظ جنوب سيناء، بالاهتمام بالرغيف السياحي وتخفيض سعره، وعلى الفور، قامت مديرية التموين بالتنسيق مع الغرفة التجارية وأصحاب المخابز السياحية وتم التخفيض فعليًا على مستوى كل مخابز المحافظة، حيث تم  بيع الرغيف السياحي بجنيه واحد بمتوسط أوزان من 50 إلى 60 جراما والرغيف وزن 80 جراما سعره جنيه ونصف الجنيه.

وفي محافظة بورسعيد

شدد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، اليوم الأحد، على مديرية التموين بتكثيف الحملات الرقابية على المخابز خاصة السياحية والأفرنجية للتأكد من التزامها بالمواصفات المطلوبة، وخفض أسعار رغيف الخبز السياحي بعد انخفاض أسعار الدقيق في السوق المحلية، مع التأكد من إعلان المخابز عن أسعار وأوزان رغيف الخبز السياحي في مكان ظاهر

على أن يكون سعر رغيف الخبز السياحي وزن 80 جراما بـ150 قرشا ورغيف الخبز وزن 40 جراما بـ 75 قرشا ورغيف الخبز 25 جراما بـ50 قرشا، كما تضمنت أيضا سعر الفينو بـ 100 قرش للرغيف وزن 25 جراما، وبسعر 150 قرشا لرغيف الفينو وزن 50 جراما.

وفي محافظة البحر الأحمر 

أعلنت مديرية التموين بالبحر الأحمر، اليوم الأحد، صدور التوجيه الوزاري رقم 15 لسنة 2024، بتحديد أسعار الخبز السياحي الحر والفينو، مؤكدة أنه سيتم تنفيذ هذه الأسعار اعتبارا من يوم غد الإثنين.

وفي محافظة سوهاج

شهدت المحافظة، انخفاضاً في أسعار الخبز السياحي بنسبة تصل إلى 30% بكافة المخابز السياحية.

وقال محمد إبراهيم، وكيل وزارة التموين بسوهاج، إن انخفاض أسعار الخبز السياحى الحر والفينو، يأتى عقب تراجع أسعار الدقيق الفاخر استخراج 72% المستخدم في إنتاج الخبز.

وأضاف "إبراهيم"، أنه تم التشديد على المخابز التى تعمل فى إنتاج الخبز السياحى الحر والخبز الفينو ، من الدقيق السياحى استخراج 72%، على الإعلان بشكل واضح على واجهة المخبز عن أسعار وأوزان رغيف الخبز المنتج بالمواصفات والأوزان المقررة.

وأكد أنه سيتم معاقبة صاحب المخبز الذى يخالف أسعار تداول الخبز بشكل قانوني بناء على التوجيه الوزارى رقم 15 الصادر اليوم بتاريخ 21 أبريل الجارى.

وفي محافظة البحيرة

أعلن محمد عبد العال، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة البحيرة، عن تكثيف الحملات على المخابز السياحية للتأكد من الالتزام بالأسعار.

وأكد"عبد العال" فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن الحملات التموينية لا تتوقف، خاصة بعد انخفاض أسعار الدقيق فى الأسواق، وهناك تنسيقا تاما مع الغرفة التجارية فى المحافظة.

وأوضح أنه بالفعل عقد اجتماعا لمناقشة تخفيض أسعار الخبز السياحى، وتم الاتفاق على تخفيض الأسعار بنسبة تتراوح من 30% إلى 45%، وفقًا لما اعتمدته شعبة المخابز بالغرفة التجارية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: