Close ad

السفيرة نميرة نجم تحضر الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للقانون الدولي في واشنطن | صور

21-4-2024 | 17:24
السفيرة نميرة نجم تحضر الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للقانون الدولي في واشنطن | صورنميرة نجم تحضر الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للقانون الدولي
سمر نصر

حضرت السفيرة د.نميرة نجم المحامي وخبيرة القانون الدولي اجتماعات الجمعية الأمريكية للقانون الدولي ASIL اجتماعها السنوي رقم 118 تحت شعار "القانون الدولي في عالم مترابط" في العاصمة الأمريكية واشنطن .

موضوعات مقترحة

وهنأت السفيرة نجم المحامية الأمريكية د.ميليدا هودجسون علي فوزها وانتخابها هذا العام برئاستها الجمعية الأمريكية للقانون الدولي .

وعرضت دار نشر الهولندية "بريل" مجموعة إصداراتها الحديثة التي تتناول القانون الدولي العام في جناحها علي هامش  الاجتماع  السنوي للجمعية، وقد  لقي كتاب السفيرة د.نميرة نجم التي أصدرتها دار النشر العالمية عن "معاهدات البيئة الإفريقية" إقبالًا من المشاركين في الاجتماع، والذين حرصوا بالمبادرة علي الحصول علي توقيع السفيرة علي النسخ التي اقتنوها.

وشارك في اجتماعات الجمعية البروفيسور الأمريكي اليهودي بول رايشلر زميل السفيرة نميرة نجم في فريق الدفاع القانوني عن دولة فلسطين في قضية عدم شرعية الاحتلال الاسرائيلي امام محكمة العدل، والبروفيسور  ماكاني مويز مبينجي رئيس قسم القانون الدولي في جامعة جنيف ورئيس فريق دفاع الاتحاد الافريقي في قضية فلسطين ضد الاحتلال الاسرائيلي امام محكمة العدل الدولية.

وبحث الاجتماع السنوي للجمعية الجمعية الأمريكية  دور القانون الدولي بعد ان أصبحت  الدول مترابطة بشكل متزايد بسبب التكامل الاقتصادي العالمي، والاتصال التكنولوجي والاتصالات، والحاجة إلى إدارة الموارد العالمية والعابرة للحدود في  العالم المترابط، ومدي مساهمة  القانون الدولي في ترابط البشر وازدهارهم، والحد من التقسيم الطبقي الاجتماعي والسياسي داخل الدول وفيما بينها، وكيف يمكن للقانون الدولي أن يستجيب للتحديات الجديدة التي يفرضها المزيد من التكامل، بما في ذلك استخدام الاعتماد المتبادل كسلاح، والمخاوف بشأن الأمن الجماعي، والمشاكل الجديدة خاصة به، بدءًا من انعدام الأمن في الشبكات الرقمية والبنية الأساسية العابرة للحدود، إلى العدوى المالية، والأوبئة، وأزمات المناخ.

وقام الاجتماع بإعادة تقييم وإعادة تصور غرض ومكان وقوة القانون الدولي استجابة لهذه التطورات، في ضوء المكاسب التي لا يمكن إنكارها في مجال الرخاء والنمو اتساع فجوة التفاوت وتجاهل حقوق الإنسان.

وذلك من خلال مناقشة  موضوعات حقوق الإنسان الدولية، والقانون الإنساني، والعدالة الجنائية، والتقاضي عبر الحدود الوطنية والتحكيم وحل النزاعات، التجارة الدولية والاستثمار والتمويل والضرائب، والمنظمات الدولية، والحوكمة العالمية، والصحة العالمية، والتكنولوجيا، والأمن والعلاقات الخارجية واستخدام القوة، والبيئة والبحر والفضاء والتنمية المستدامة.

الجدير بالذكر أن الجمعية الأمريكية للقانون الدولي هي منظمة عضوية تعليمية غير ربحية وغير حزبية تأسست في عام 1906 واعتمدها الكونجرس في عام 1950. وتتمتع ASIL بوضع استشاري خاص لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة وهي جمعية تأسيسية للمجلس الأمريكي للجمعيات العلمية، يقع المقر الرئيسي للجمعية في تيلار هاوس في واشنطن العاصمة، وتضم الجمعية ما يقرب من 4000 عضو من أكثر من 100 دولة، ومن بينهم محامون وأكاديميون ومستشارو شركات وقضاة وممثلون للحكومات والمنظمات غير الحكومية وموظفون مدنيون دوليون وطلاب وغيرهم من المهتمين بالقانون الدولي.


..

..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة