Close ad

«طاهر» مسافر زار 50 دولة ويتجاوز عدد متابعيه 4 ملايين شخص على السوشيال ميديا.. ما أغرب مشاهداته

21-4-2024 | 17:17
;طاهر; مسافر زار  دولة ويتجاوز عدد متابعيه  ملايين شخص على السوشيال ميديا ما أغرب مشاهداتهمحمد طاهر في روسيا
أمل رشوان
الشباب نقلاً عن

محمد طاهر، 29 سنة، خريج كلية الألسن ويتقن 5 لغات وهى الإنجليزية والروسية والألمانية والإيطالية بجانب اللغة العربية، سافر داخل مصر كثيراً ثم بدأ مشواره مع الترحال عبر روسيا في عام 2015

كيف ومتى بدأت سلسلة "طاهر مسافر"؟

أنا أعيش فى روسيا منذ 9 سنوات ودرست هناك اللغة الروسية وكانت اللغة الخامسة التى أتقنها، وعملت فى مجال الترجمة وتدريس اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها، ولكنى حاليا رحالة بعدما قررت ترك كل شىء والبحث عن حبى وشغفى وهو الترحال، ولهذا قررت أن أتفرغ بشكل كامل للسفر منذ ٣ سنوات وصناعة المحتوي ونقل تجاربي للمتابعين من جميع أنحاء العالم، وبدأت سلسله "طاهر مسافر" فى فترة كورونا بعدما أصبح الناس في منازلهم وكانوا يريدون أن يشاهدوا كيف يعيش الناس في البلاد المختلفة، وبدأت وقتها بمشاركة معهم يومياتي من روسيا، وبعد فترة انتشرت فيديوهات "طاهر مسافر" وأحب الناس المحتوي والأسلوب الخاص الذى أقدم به الفيديوهات، وهدفي أن أجعل الناس تنفتح علي الثقافات المختلفة ويشعرون بأنهم يسافرون للعالم كله وهم يجلسون في منازلهم ويستطيعون أن يطلعوا علي الثقافات والبلاد المختلفة وأن أنشر المحبة والسلام بين الشعوب وأنقل العلم وأشاركه مع متابعىّ، وهذا ليس مجرد شعارات بل إحساسى الفعلى وأنا أقوم بعمل الفيديوهات.

محمد طاهر في روسيا

كم عدد الدول التى سافرت إليها حول العالم؟

سافرت حتي الآن إلى ما يقارب الـ 50 دولة، وزرت مئات المدن، قد يعتبر البعض العدد ليس كبيراً ولكن هذا لأنى أحب أن أعيش فى كل بلد أصل إليه شهرًا واحدا كحد أدني، فلست مقتنعاً بالسفر السريع لمدة قصيرة لمجرد زيادة عدد الدول التى أزورها، فهدفي الحقيقى هو الترحال والسفر والانخراط في المجتمعات والغوص في ثقافاتهم المختلفة وعاداتهم وتاريخهم وحاضرهم حتى تصل الصورة بشكل واضح للمتابعين. 

روسيا عالم جديد لم نعلم عنه الكثير، ممكن نرى روسيا بعيون شاب مصرى؟

هي من أحب البلاد إلى قلبي، وعكس المتعارف قد يعتقد العديد من الناس انه شعب منغلق على نفسه ولا يحب الغرباء وعابس الوجه، ولكنه فعلاً شعب اجتماعى جدا ويحب أن يتعرف على الأغراب، وهي دولة جميلة جداً، وخلال فيديوهاتي الأخيرة زرت مدناً كثيرة في روسيا ونقلت تجارب حقيقية.

ما شكل رمضان فى روسيا ؟  

مبدئياً 20 % من نسبة السكان مسلمين.. يعنى حوالى 28 مليون مسلم، طبعا لا توجد أجواء رمضان فى الشوارع ولكن تشعر بها فى المساجد، وقد صورت فيديو للمتابعين عن مائدة للرحمن فى روسيا، وتحديدا فى "سان بطرسبرج"، فقد ذهبت لأصلى المغرب فى المسجد ووجدت مائدة للرحمن فى الدور الثانى بالمسجد، أيضاً القطار يختلف عنه في اي دولة في العالم لأن روسيا هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، والقطار من شرقها إلي غربها يستغرق ٩ أيام تقريباً، أما الحياة داخل القطار فهذا ما يميز التجربة، فعربة القطار بها عدد كبير من أسرة النوم وليس غرفا مستقلة، وفى نهاية عربة القطار حمامات مجهزة بكل شىء كأنها بالضبط بالمنزل. 

أيضاً سيبريا رغم أنها منطقة متجمدة لكنها بالتأكيد كانت رحلة مختلفة ؟

الحياة فى سيبيريا قاسية جدا كل شىء متجمد، ويعتقد الكثير من الناس أن سيبيريا هي دولة ولكنها جزء جغرافي مهم فى روسيا، وتوجد أجزاء منها في الصين وأجزاء في منغوليا، والغريب فى سيبريا أنها مأهولة بالسكان والناس هناك يمارسون حياتهم وشغلهم ومدارسهم بشكل طبيعى جدا مع أن درجات الحرارة تصل إلي ٦٠ تحت الصفر، وبما أننى أحب أن أعيش فترة فى كل بلد أسافر إليها.. فقد قررت أن أعيش فى سيبريا حتى أستطيع أن أنقل إحساس التجربة للمتابعين، وتجولت في الشوارع والغابات والأسواق وكانت تجربة مختلفة تماما، وقد ركبت مركب في نهر متجمد في قلب موسكو عاصمة روسيا، وهذه كانت من أغرب وأهم التجارب الممتعة التى قمت بها لأن كثافة الثلج تصل إلى متر ونصف أو مترين، والمركب به وسائل لتكسير الثلج مع قوة سحب ودفع خاصة، درجة الحرارة وقتها كانت سالب 22 وداخل المركب كانن توجد تدفئة والشاشات تشير إلى 8 درجات، والمركب كانت بمثابة وسيلة مواصلات عامه وتكلفة التذكرة دولار ونصف دولار ويستعملها السكان مثل "المعدية" المتعارف عليها فى مصر.

محمد طاهر في روسيا

روسيا بعد الحرب هل هى أمان، وكيف يعيشون وسط العقوبات الخارجية؟

كثيرون يعتقدون أن روسيا تعيش في حرب، لكن هذا غير صحيح، فالبلد أمان جدا وأهلها يعيشون في هدوء، وقد واجهوا العقوبات الاقتصادية بكل ذكاء، وقد شاهدت تحول "البراندات" الأمريكية والأوروبية إلى براندات روسية تشبهها تماماً، وبهذا الشكل اعتمدوا علي أنفسهم.

محمد طاهر في روسيا

وماذا عن أغرب عادات الزواج والحياة فى روسيا؟

الزواج فى روسيا بسيط وسهل جدا.. مجرد قصة حب تجمع بين شاب وفتاة والمطلوب فقط الذهاب للمكتب الحكومى المسئول وتحديد موعد الزفاف، ويحضر الشاب خاتماً سواء فضة أو ذهبا وورداً وفستان زفاف وبدلة للعريس، ويدعو كل منهم الأصدقاء ويتم الزواج بمنتهى البساطة والهدوء، ولكن الصعب فعلا والمكلف بشكل كبير هو الطلاق .. لأن فى حالة الانفصال يلزم القانون  بأن تحصل الزوجة على نصف أملاك الزوج.

محمد طاهر في روسيا

ما المختلف فى زيارتك إلى "الشيشان" وتحديدا العاصمة جروزنى؟

الشيشان بلد رائعة وهى تابعة لروسيا، تسمى جمهورية الشيشان، وأهل الشيشان هم شعب القوقاز المقسم بين الشيشان وجورجيا وتاغستان، والشيشان بلد منغلق على نفسه ومتمسك بالعادات والتقاليد القديمة، شعب طيب فى منتهى الكرم والأخلاق، بلد مسلم محافظ، وفى مدينة "جروزنى" الشوارع فى منتهى النظام والنظافة، والمبانى غاية فى الروعة والجمال رغم أن الصورة النمطية أنها جبال وقرى صغيرة، ولكن الحياة عكس هذا تماما في مدينة "جروزنى"، البلد فى منتهى الأمان لدرجة أننا وجدنا محلات لا يوجد بها بائعون.. مجرد كاميرا تراقب وصندوق صغير تضع فيه ثمن ما اشتريته،  هناك أيضا جربت القطار الشيشانى على ارتفاع 2100 متر أعلى جبال القوقاز.

محمد طاهر في روسيا

مدينة "تتارستان" مختلفة.. هل سكانها هم التتار؟ وما قصة فيديوهات الزواج من بنات هناك؟

تتارستان هى جمهورية تابعة لدولة روسيا سكانها هم المغول المسلمون، وهم روس ويحملون جواز السفر الروسى ولكن ملامحهم مختلفة ولهم عادات وتقاليد وأكلات متميزة، وهناك فيديوهات غير صحيحة يقال فيها من يرد أن يتزوج بنتا جميلة ومسلمة بدون أن يدفع أي شىء  يسافر إلى تترستان، وقد قابلت العديد من الاشخاص وسألت الناس وتأكدت بنفسى انه شىء غير صحيح، ورغم وجود بعض حالات الزواج ولكن فى أضيق الحدود، وهذا عكس الشيشان الذين يرفضون زواج بناتهم من الأجانب.

محمد طاهر في روسيا

بصفة عامة.. ما أصعب المواقف التى مررت بها خلال رحلاتك حول العالم ؟

أنا أسلوب سفرى الترحال والتخييم والمغامرة الحقيقية، ودائما الخيمة لدى فى حقيبة سفرى، وفى بعض الأوقات كنت أجد نفسى فى مكان لا أعرفه ولا يوجد أمامى وقت للبحث عن فندق فكنت أضطر أن أضع الخيمة وأنام الليل، وكثيرا ما نمت على الشواطئ أو فى الغابات، ومن أصعب المواقف التى مرت على كنت أقوم بالتخييم فى مكان وكنت لا أعرفه جيدا واكتشفت بعد أن وضعت الخيمة وغابت الشمس وبدأ دخول الليل أنى وضعت خيمتى بجانب "وكر ذئاب"، هذه الليلة كانت الأصعب.. فأنا لم أنم طوال الليل ومع ظهور أول ضوء للنهار تحركت من المكان.

ما الدول التى تخطط لزيارتها الفترة القادمة؟

أنوى أن تكون الرحلة القادمة مختلفة، سوف أسافر بنظام "الهيتش هايكنج" أو بمعنى أدق أن تطلب مساعدة أصحاب السيارات للوصول لمكان بدون مقابل، وهى أسرع طريقة للوصول، يعنى مثلا سيارة توصلك 10 كم وأخرى 100 كم وأنا وحظى، وهى طريقة معروفة ومتداولة فى الترحال، وأنا قمت بها فى تركيا، والمختلف أن أوروبا ليس بها حدود.. وأنا اليوم فى دولة وقد أستيقظ  لأجد نفسى فى دولة أخرى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة