Close ad

موجة انخفاض الأسعار تصل الخضروات.. زيادة في المعروض بعد إجرءات الحكومة.. وتوقعات بمزيد من التراجع

21-4-2024 | 16:06
موجة انخفاض الأسعار تصل الخضروات زيادة في المعروض بعد إجرءات الحكومة وتوقعات بمزيد من التراجعالخضروات
إيمان محمد عباس

تراجعت أسعار البصل والبطاطس والطماطم في الأسواق المحلية خلال الفترة الأخيرة، حيث شهد البصل انخفاضًا في سعره من 13 إلى 15 جنيهًا للكيلو، فيما وصلت أسعار البطاطس الانخفاض لتصل إلى 14 جنيهًا للكيلو، وبلغ سعر كيلو الطماطم كحد أقصى 10 جنيهات للكيلو.

موضوعات مقترحة

وفي هذا السياق، أشار نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة في الغرف التجارية إلى أن السوق يشهد توافرًا كبيرًا في المنتجات الزراعية، وهو ما يساهم في خفض أسعارها، مضيفا أن آليات العرض والطلب وفقًا للأسعار الاسترشادية، ساهمت في ضبط الأسعار وزيادة الشفافية مما يعزز الوعي لدى المواطنين.

وأضاف قائلا، تعد تلك التطورات إشارة إيجابية للمستهلكين الذين كانوا يعانون من ارتفاع أسعار بعض الخضروات الأساسية فقد كانت أسعار الخضروات تشهد ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية، مما أثقل كاهل المواطنين وأثر سلبًا على قدرتهم الشرائية، ويعتبر البصل والبطاطس والطماطم من المنتجات الأساسية التي تدخل في تركيبة العديد من الوجبات الغذائية، وبالتالي فإن تراجع أسعارها يأتي كبشرى للمواطنين الذين عانوا كثيرا من ارتفاع الأسعار، ويعتبر البصل عنصرًا أساسيًا في العديد من الأطباق، بينما تعتبر البطاطس والطماطم مكونات رئيسية في الوجبات الرئيسية والسلطات والصلصات.

ومن المأمول أن تستمر هذه الاتجاهات في الأسواق المحلية، حيث يعزز التوافر الكبير للمنتجات الزراعية الخفض المستدام في أسعارها، وعلى الرغم من أن الأسعار قد تختلف بين المناطق والمحافظات، إلا أن ذلك يعد تحسنًا عامًا في الوضع الحالي.
وأكد أنه يمكن القول إن تراجع أسعار البصل والبطاطس والطماطم يُعَدُّ خبرًا سارًا للمستهلكين، حيث يسهم في تخفيف الضغط المالي على الأسر ويعزز الاستقرار الاقتصادي. ومن المتوقع أن يستمر هذا التراجع في الأسعار مع استمرار التوافر الكبير للمنتجات الزراعية وضبط آليات العرض والطلب، وبالتالي، يمكن أن يستفيد المواطنين من استمرار تلك الأسعار المنخفضة والشفافة في الأسواق المحلية.

وفي سياق متصل، أكد نقيب الفلاحين، حسين عبد الرحمن أبو صدام، أن أسعار الأرز الشعير رفيع الحبة انخفضت بشكل كبير بعد انتهاء شهر رمضان المبارك وبداية ارتفاع درجات الحرارة وتراجع استهلاك الأرز في فصل الصيف. وأشار إلى أن سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة وصل إلى 14000 جنيه في بعض الأصناف، بعد أن كان سعره 17000 جنيه، ووصل سعر طن الأرز الشعير عريض الحبة إلى 15000 جنيه، بعدما كان سعره في الأيام القليلة الماضية 18000 جنيه. ووصل سعر طن الأرز الأبيض رفيع الحبة إلى 25000 جنيه، وسعر طن الأرز الأبيض عريض الحبة إلى 26000 جنيه، بانخفاض يزيد عن 2000 جنيه في الطن مقارنة بالأيام القليلة الماضية. ومن المتوقع أن ينعكس هذا الانخفاض على جميع أسعار الأرز المعبأ خلال الأيام القادمة.

وأشار أبو صدام، إلى أن زراعة الأرز ستبدأ في شهر مايو بعد حصاد القمح في 9 محافظات مصرية فقط، وهي الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط والشرقية والإسماعيلية والغربية وبورسعيد، بمساحة تكفي الاحتياجات المحلية من الأرز. وحددت الحكومة مساحة 725 ألف فدان لزراعة الأرز بمياه النيل، بالإضافة إلى نحو 350 ألف فدان تزرع بأصناف الأرز الجاف ومياه الصرف الزراعي المعالج، ويحظر زراعة الأرز في مناطق غير المصرح لها.

وأكد أبوصدام،  أن سبب انخفاض أسعار الأرز يعود إلى زيادة المعروض مع انخفاض الطلب، حيث بدأ التجار يتخلصون من المخزون القائم لديهم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك واقتراب موعد زراعة الأرز في الموسم الجديد، مع انخفاض أسعار البدائل الأخرى للأرز المصنوعة من الدقيق مثل المعكرونة، وذلك مع زيادة الرقابة على المستغلين والمحتكرين. وأكد أيضًا أن الحكومة تسعى جاهدة لتطوير أصناف من الأرز ذات استهلاك مياه أقل لزيادة مساحات زراعة الأرز، وترشيد استهلاك المياه، بالإضافة إلى الاتجاه لزراعة كميات من الأرز البسمتي كتجربة لأول مرة في مصر هذا الموسم لتلبية الاحتياجات المحلية. وأكد أن سعر كيلو الأرز عالي الجودة للمستهلك حاليًا يقل عن 30 جنيه للكيلو في معظم الأصناف.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة