Close ad

سفارة إسبانيا في القاهرة تحتفل باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف

21-4-2024 | 15:09
سفارة إسبانيا في القاهرة تحتفل باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلفسفارة إسبانيا في القاهرة تحتفل باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف
مصطفى طاهر

تحتفل سفارة إسبانيا في القاهرة باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، من خلال القراءة الافتراضية عبر الإنترنت لرواية دون كيخوتي بالعربية تحت عنوان " الكيخوتي للجميع".

موضوعات مقترحة

وفي يوم 23 أبريل من كل عام يتم الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، من خلال العديد من المؤسسات في جميع أنحاء العالم بهدف تعزيز القيم التي تقدمها لنا الكتب و قراءتها.

ويتم الاحتفال عالميا بهذا اليوم منذ عام 1988 وهو العام الذي اعتمدت فيه هيئة اليونسكو ذلك التاريخ، ولكن في إسبانيا يتم الاحتفال به منذ عام 1930، حيث يمثل تكريمًا رمزيًا للكتاب العالميين العظماء، ومن بينهم ميجيل دي ثيربانتس (1547-1616) مؤلف رواية دون كيخوتي دي لا مانتشا.

"دون كيخوتي للجميع" هو مشروع يهدف إلى التعريف بهذا العمل المتميز الذي يعكس قيم إنسانية عالمية وهو عمل ذائع الصيت على المستوى الدولي لميجيل دي ثربانتس.

ولتحقيق هذا الهدف ، قام أساتذة وطلاب أقسام اللغة الإسبانية من الجامعات المصرية - بتنسيق مع سفارة إسبانيا في القاهرة – بقراءة أجزاء من هذا العمل باللغة العربية، حيث تم الاستعانة لهذا الغرض بالترجمة التي قام بها المترجم والأكاديمي المرموق الدكتور سليمان العطار  تشمل الجامعات المشاركة جامعة عين شمس، جامعة الزقازيق، مدينة الثقافة العلوم بالسادس من أكتوبر، جامعة بدر في القاهرة و جامعة بدر في أسيوط، جامعة حلوان، جامعة القاهرة، جامعة الأزهر، وجامعة 6 أكتوبر، وجامعة الأقصر، بالإضافة إلى جمعية المشتغلين باللغة الإسبانية في مصر.

وأنتج المشروع عبارة عن مجموعة من الفيديوهات، قامت بعمل الرسوم توضيحية بها المصممة المصرية آية مرزوق، و قام بتأليف موسيقى الخلفية الموسيقي المصري مهاب سامي.

 ويتاح مشاهدة الفيديوهات على قناة اليوتيوب الخاصة بسفارة إسبانيا في مصر عبر الرابط التالي.

يذكر أن هذا النشاط الافتراضي عبر الإنترنت هو استكمال للأنشطة التي تقوم بتنظيمها مؤسسات معهد ثربانتس في القاهرة والإسكندرية والتي تشمل القراءة الحضورية العامة لرواية دون كيخوتي باللغتين العربية والإسبانية في مقر المعهد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: