Close ad

توحيد تسعيرة الخبز السياحي والفينو وعقوبات للمخابز المخالفة

21-4-2024 | 14:35
توحيد تسعيرة الخبز السياحي والفينو وعقوبات للمخابز المخالفةالخبز السياحي ارشيفية
سلمى الوردجي

بدأ منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، تطبيق قرار مجلس الوزراء، برئاسة مصطفى مدبولي، بخفض أسعار الخبز السياحي الحر بنسبة تتراوح بين 20 - 30%، وذلك بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، واتحاد الغرف التجارية ممثلة عنه شعبة أصحاب أصحاب المخابز.

موضوعات مقترحة

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية بأنها سوف تكثف جهات الرقابة التموينية حملاتها على مخابز السياحي والفينو، للتأكد من التزامها بالأوزان والأسعار الجديدة للخبز السياحي، وفقًا لاتفاق وزارة التموين، وشعبة المخابز، وتنفيذاً لتوجيهات مصطفى مدبولي، دولة رئيس الوزراء.

وصرح جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بأنه يعاقب كل من يخالف المادة 6 من قانون العقوبات بغرامة لا تقل عن 2% ولا تتجاوز 12% من إجمالي إيرادات المنتج محل المخالفة، خلال فترة المخالفة وفى حالة تعذر حساب إجمالي الإيرادات تكون العقوبة غرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تتجاوز 500 مليون جنيه.

ومن جانبه قال عطية حماد، رئيس الشعبة النوعية لأصحاب المخابز البلدية والافرنجية بغرفة القاهرة التجارية، إننا اتفقنا مع مديرية التموين فى اجتماع مشترك بمكتب ناصر ثابت، وكيل أول الوزارة ومدير مديرية تموين القاهرة، على تخفيض أسعار الخبز السياحي والحر تأثرا بانخفاض اسعار الدقيق الزيرو بنسبة ٢٥% بعد قرارات الحكومة مؤخرا بتحرير مرن للدولار، وما تبعه من افراجات الشحنات من الموانئ المصرية، إذ تم الاتفاق على أن يكون الرغيف زنة ٩٠ جراما ب ١،٥ جنيها، والرغيف وزن ٦٠ جراما بسعر جنيها.

وقال إن الاتفاق تضمن وضع قائمة أسعار الخبز السياحي مدون بها وزن الرغيف وسعره في مكان واضح وظاهر للمواطنين، فضلا عن الاتفاق على الاحتفاظ بالشهادات الصحية للعاملين داخل المخبز، وفواتير الدقيق الموجود داخل المخبز.

وناشدت شعبة مخابز القاهرة أصحاب المخابز السياحي والحر، في محافظة القاهرة الالتزام بما سبق من تعليمات حتى لا يتعرض أي أحد لأي عقوبة في الأيام المقبلة.

وعقد أكرم الشافعي، رئيس الغرفة التجارية بالإسماعيلية، إجتماعا بأعضاء شعبة المخابز، والتموين، وحماية المستهلك، لمناقشة تكلفة إنتاج الخبز السياحي والفينو وأيضا الأسعار المقرر طرحها للمستهلك بعد انخفاض سعر طن الدقيق إلى 16 ألف جنيه، بعد أن كان يتعدى 21 ألفا و23 ألف جنيهاً للطن، مما يتطلب انخفاض سعر الخبز السياحي والفينو لصالح المستهلك.

وتقرر الاستقرار على طرح الرغيف السياحي ٥٠ جرام بجنيه مصري لاغير، و الفينو ٣٠ جرام بجنيه مصري لا غير، كما ناقش الحضور آلية توفير اسطوانات الغاز للمخابز بسعر مخفض.

وفي محافظة جنوب سيناء نظمت الغرفة التجارية، برئاسة محمد وحيد، إجتماعا لأصحاب المخابز  البلدية والافرنجية في مدينةشرم الشيخ، لمناقشة أسعار الخبز.

وخلص الاجتماع إلى خفض أسعار الخبز الحر غير المدعم، ليصل سعر رغيف فينو وزن بين 50-60 جرام إلى ٦جنيهات بدلا من  ١٠جنيه، ورغيف الشامي إلى ٥ جنيهات بدلا من ١٠ جنيهات، أما الرغيف الشامي وزن بين  40-45 جرام إلى جنيها بدلا من ١.٢٥ جنيها، والرغيف البلدي الحر وزن ما بين 40-45 جرام إلى جنيها.

وتوافقت غرفة السويس التجارية، برئاسة محمد الملاح، مع أصحاب المخابز على تحديد سعر عادل للخبز، وتم تحديد سعر رغيف وزن ٨٠ جرام بسعر ١٥٠ قرشا، ووزن ٤٠ جرام بسعر ٧٥ قرشا، ووزن ٢٥ جرام بسعر ٥٠ قرش، وبالنسبة للخبز الافرنجي رغيف وزن ٥٠ جرام بسعر ١٥٠ قرشا، ووزن ٢٥ جرام بسعر ١٠٠ قرش.

وعلى جانب آخر صرح مختار جبريل، رئيس غرفة مطروح التجارية، بأن أسعار الخبز السياحي انخفضت بالفعل بكافة أرجاء المحافظة، وأصبح كيس الخبز «6 ارغفة» الذي كان يباع بسعر 15 جنيها يباع بسعر 10 جنيهات، وتم خفض أسعار الخبز الحر غير المدعم، ليصل سعر رغيف فينو وزن بين 50-60 جرام إلى 6 جنيهات بدلا من  10 جنيه، ورغيف الشامي إلى 5 جنيهات بدلا من 10 جنيهات، أما الرغيف الشامي وزن بين  40-45 جرام إلى جنيها بدلا من 1.25 جنيها، والرغيف البلدي الحر وزن ما بين 40-45 جرام إلى جنيها.

وكشف عبد الرحمن عمر، رئيس شعبة المخابز بغرفة المنيا وعضو الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية، أنه تم التوافق مع أصحاب المخابز السياحية على أن تطبيق قرار وزارة التموين بأن يبلغ سعر رغيف 80 جرام 150 قرشا و40 جرام بسعر 75 قرشا و25 جرام بسعر 50 قرشا، والافرنجى 50 جرام بسعر 150 قرشا و25 جرام بسعر 100 قرش.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة