فرنسا تعتزم رفع حالة الطوارئ في إقليم كاليدونيا الجديدة اعتبارًا من صباح الثلاثاء | مصر تجدد مطالبتها لمجلس الأمن بضرورة التدخل لحماية المدنيين ووقف فوري لإطلاق النار في غزة | مصر تعتبر قصف القوات الإسرائيلية لخيام النازحين برفح سياسة ممنهجة لتوسيع رقعة القتل والدمار في القطاع | مصر تدين بأشد العبارات قصف القوات الإسرائيلية المتعمد لخيام النازحين في مدينة رفح الفلسطينية | رئيس وزراء بولندا يعلن اليوم خطة بقيمة 5ر2 مليار دولار لتعزيز الحدود الشرقية لبلاده | كوريا الجنوبية والصين واليابان تتفق على "نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية" | بابوا غينيا الجديدة: أكثر من ألفي شخص دفنوا أحياء جراء انهيار أرضي | كثافات مرورية مُتحركة بالطرق الرئيسية وأبرز ميادين ومحاور القاهرة | انخفاض ملحوظ في أسعار الدواجن وعروض جديدة في محلات السعيد للفراخ والمشويات | رئاسة الشئون الدينية تدشن المركز الإعلامي للرئاسة في موسم الحج بالعاصمة المقدسة |
Close ad

في العاصمة الإدارية الجديدة اليوم.. وزير العمل يفتتح ورشة «الإستراتيجية الوطنية للتشغيل»

21-4-2024 | 09:00
في العاصمة الإدارية الجديدة اليوم وزير العمل يفتتح ورشة ;الإستراتيجية الوطنية للتشغيل;حسن شحاتة وزير العمل
محمد خيرالله

يفتتح حسن شحاتة وزير العمل، صباح اليوم الأحد، ورشة عمل بعنوان "الاستراتيجية الوطنية للتشغيل - تمكين الشباب ومكافحة البطالة "، التي تنعقد بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وذلك بمقر "المركز" ، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

موضوعات مقترحة

ويُلقي "الوزير"، كلمة عن أهمية "الإستراتيجية"، ودورها في فَهمِ ملامح سوق العمل الحديث، وآليات التعامل مع المُتغيرات التي يشهدها ، وجُهود وزارة العمل في ذلك.

كما تشهد الجلسة الافتتاحية كلمة أسامة الجوهري، مُساعد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

وتتضمن "الورشة "، كلمات ومُداخلات لعدد من خبراء ومسئولي "مركز المعلومات"، و"وزارة العمل "، و"أصحاب الأعمال والعمال"، واستشاري "الإستراتيجية الوطنية للتشغيل".

وبحسب بيان صحفي، اليوم السبت، عن وزارة العمل، تتضمن "الورشة"، مجموعة من الجلسات، الأولى: "عرض حول الإستراتيجية الوطنية للتشغيل"، يتحدث فيها د. أحمد درويش، استشاري "اإاستراتيجية"، ووزير التنمية الإدارية الأسبق، ود. دينا كفافي،عضو الفريق الاستشاري لإعداد "الاستراتيجية"، والثانية عن "جُهود وزارة العمل نحو مُستقبل الوظائف في ظل الذكاء الاصطناعي"، تتحدث فيها، ياسمين ممدوح، مدير عام تخطيط التدريب المهني بوزارة العمل ،عن "بناء المهارات المُرتبطة بالسوق والقادرة على المنافسة إقليميًا ودوليًا .. تقييم وتوسيع نطاق برامج التدريب المهني"، وشيماء محمود، رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب وزير العمل، تتحدث عن "وظائف المستقبل والقطاعات التي تتركز فيها"، والشيماء عبد الله، مدير عام رعاية العمالة غير المنتظمة، بوزارة العمل ، تتحدث عن"منصة العمالة غير المنتظمة الإلكترونية"، والثالثة بعنوان "دور طرفي العملية الإنتاجية"، يتحدث فيها د خالد عبد العظيم ، ممثل أصحاب الأعمال من اتحاد الصناعات، عن "طرق المُضي قُدمًا نحو فرص عمل لائقة"، ومحمد جبران رئيس اتحاد نقابات عمال مصر، عن "نحو وظائف لائقة: أبرز الملفات التي سيتم العمل عليها من خلال الاتحاد الفترة القادمة".

وتأتي الجلسة الرابعة عن  التقييم والمُتابعة، تتحدث فيها ،د.هبة عبد المنعم، رئيس محور شؤون المكتب الفني لرئاسة "مركز المعلومات"، رئيس اللجنة العلمية الاستشارية، عن"عرض تقديمي عن قطاع متابعة الاستراتيجيات الوطنية"، ود.شادي شلبي، استشاري مشروع مهني 2030، بوزارة العمل، عن"آليات المُتابعة والتقويم لتدريب الشباب وتوفير البرامج التدريبية في المهن المُستحدثة مُستقبلًا: مشروع مهني 2030"، ود.غادة محسن،خبير اقتصادي بالإدارة المركزية لمحور شئون المكتب الفني لرئاسة "المركز"،عن "عرض تقديمي عن المنصة القومية لقطاع متابعة الاستراتيجيات الوطنية".

يُشار  إلى أن الإستراتيجية الوطنية للتشغيل يجرى صياغتها بالتعاون بين عددِ من شركاء العمل والتنمية.. وهناك مجموعة من المعلومات بشأنها منها:

1- تُعتبر توثيق لسياسات سوق العمل، وتقديم خدمات ومُحفزات التشغيل، والقضاء على البطالة.

2-توحيد لخطط وبرامج الدولة للخروج بوثيقة معلوماتية وخدمية تتماشى مع متطلبات سوق العمل المحلى والدولى.

3- دراسة تشخيصية لسوق العمل،وتضم تحليل للموقف والقضايا المُتعلقة والتحديات الخاصة بالاقتصاد الكلى، والفرص الجديدة بالاقتصاد والخطط الصناعية المتوقعة والبُعد البيئى.

4- تهدف إلى خلق فرص عمل جديدة للشباب بما يتواكب مع المُتغيرات الاقتصادية المُفاجئة والتحولات التكنولوجية الحديثة.

5- وتدعو "الإستراتيجة" لتعزيز ثقافة العمل الحُر والاستثمار فى التشغيل.

6- تدعم الأشخاص ذوى الإعاقة، وزيادة معدلات تشغيل النساء، ودمج الاقتصاد غير الرسمى فى الرسمى.

7- ترتكز على القطاعات والتغيرات فى سوق العمل على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ،خاصة فيما يتعلق بالتطور التُكنولوجى والتحول الرقمى والاقتصاد الأخضر والتغيرات المناخية.

8- تأتي للتأكيد على ضرورة الاستثمار فى التعليم، والتدريب المهني للإسراع من وتيرة التحول التكنولوجى، ومواكبة منظومة التعليم والتدريب لمُتطلبات سوق العمل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة