Close ad

احتفالات اليوم العالمي للتراث.. قصور الثقافة تنظم جولة لأطفال الأسمرات بمتحف المركبات الملكية

20-4-2024 | 20:34
احتفالات اليوم العالمي للتراث قصور الثقافة تنظم جولة لأطفال الأسمرات بمتحف المركبات الملكية جولة لأطفال الأسمرات بمتحف المركبات الملكية
مصطفى طاهر

ورش فنية وحرفية ولقاءات تثقيفية حول التراث والهوية وأنشطة لذوي الهمم 

موضوعات مقترحة

شهد متحف المركبات الملكية جولة لعدد من أطفال حي الأسمرات، نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، احتفالا بيوم التراث العالمي، في إطار المشروع الثقافي لوزارة الثقافة بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات.

بدأت الفعاليات بتفقد المتحف للتعرف على تاريخ الإنشاء، وأهم المقتنيات الأثرية وقيمتها التاريخية.

أعقب ذلك لقاء بعنوان "دور الثقافة في ترسيخ الهوية" عرفت خلاله د. جيهان حسن -مدير عام ثقافة الطفل والمشرف على المشروع، الأطفال بدور قصور الثقافة في رفع الوعي، مشيرة إلى أهمية الحفاظ على الموروث الشعبي من الاندثار.

واختتمت حديثها مقدمة بعض النصائح للأطفال من أهمها التفاعل مع البيئة المحيطة بشكل إيجابي، والسعي لتحقيق الأهداف.

وتضمنت الجولة عددا من الورش الفنية، لتدريب الأطفال على تصميم لوحة عن المتحف بتقنية الديكوباچ، قدمتها د. إيمان محمد، ونفذت شيرين عبد المولى ورشة عمل مجسم من الفوم المضغوط بعنوان "رحلة عبر التاريخ للعائلة الملكية"، بجانب تصميم جدارية عن المتحف للفنانة كريمة الديب لعدد من الأطفال ذوي القدرات الخاصة.

كما شارك أتوبيس الفن الجميل، بورشة عمل تصميمات من وحي الحضارة المصرية القديمة، وأخرى لعمل مجسم للأهرام بخامات متنوعة، واختتم اليوم بتوزيع مجلة قطر الندى على الأطفال أصحاب الأعمال الفنية المتميزة.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المنفذة بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وبالتعاون مع الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بقطاع المتاحف.

وأعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة، عددا من الفعاليات ضمن برنامج احتفالات وزارة الثقافة باليوم العالمي للتراث، منها أسبوع ثقافي ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، في الفترة من 18 أبريل الحالي، وحتى 25 أبريل ويشمل مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية بقرى محافظة كفر الشيخ، تتضمن الفعاليات مجموعة من الورش ضمن برنامج "الأشغال اليدوية والحرف التراثية"، بجانب ورش الحكي والألعاب الشعبية. 


جولة لأطفال الأسمرات بمتحف المركبات الملكيةجولة لأطفال الأسمرات بمتحف المركبات الملكية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة