Close ad

افتتاح "ملتقى القاهرة الأدبي" ومناقشة حول الذاكرة والكتابة.. الليلة

20-4-2024 | 18:39
افتتاح  ملتقى القاهرة الأدبي  ومناقشة حول الذاكرة والكتابة الليلةملتقى القاهرة الأدبي
مصطفى طاهر

تستضيف "قبة الغوري" بقلب القاهرة الفاطمية في الساعة الثامنة مساء اليوم السبت 20 إبريل افتتاح الدورة السادسة من ملتقى القاهرة الأدبي والذي يقام تحت شعار "المدينة والذاكرة".

موضوعات مقترحة

ويشمل الافتتاح الذي تقدمه الكاتبة صفاء النجار مناقشة تحت عنوان "الكتابة والذاكرة" بين إبراهيم عبدالمجيد الكاتب المصري الكبير والرئيس الشرفي للملتقى وإبراهيم نصرالله الكاتب الفلسطيني الكبير.

وتدير اللقاء الكاتبة والناقدة آية طنطاوي.

وتستمر فعاليات الملتقى في قبة الغوري لمدة ستة أيام وتشمل مناقشات وحوارات أدبية وأمسية شعرية.

إبراهيم عبد المجيد

الرئيس الشرفي للملتقى وهو كاتب وروائي وقاص مصري. من أشهر أعماله «ثلاثية الإسكندرية».

صدرت له العديد من الأعمال تتنوع بين الروايات والقصة القصيرة وغيرها من الأنواع الأدبية؛ منها «ليلة العشق والدم»، «البلدة الأخرى»، «بيت الياسمين»، «لا أحد ينام في الإسكندرية»، «طيور العنبر»، «الإسكندرية في غيمه»، «الشجرة والعصافير»، «إغلاق النوافذ»، «فضاءات»، و«سفن قديمة».

وقد ترجمت العديد من أعماله إلى لغات أخرى.

إبراهيم نصر الله

كاتب فلسطيني كبير وهو روائي وشاعر وأديب بارز، يعدّ اليوم واحدا من أكثر الكتاب العرب تأثيرا وانتشارا، حيث تتوالى الطبعات الجديدة من كتبه سنويا، كما تحظى أعماله بترجمات إلى لغات مختلفة.

نشر حتى الآن 15 ديواناً شعرياً و22 روايةً من ضمنها مشروعه الروائي (الملهاة الفلسطينية) المكون من 12 رواية تغطي أكثر من 250 عاماً من تاريخ فلسطين الحديث. ترجمت له خمس روايات وديوان شعر إلى الإنجليزية، وأربعة كتب إلى الإيطالية. كما ترجمت له رواية إلى الدانماركية وأخرى للتركية والفارسية.

آية طنطاوي

كاتبة وناقدة سينمائية مصرية، من مواليد القاهرة، وتعمل مبرمجة نادي سينما چزويت القاهرة.

تكتبت عن السينما والأدب في عدد من المواقع المصرية والعربية، وصدر لها المجموعة القصصية "في مد الظل" و"احتمالات لا نهائية للغياب".

د. صفاء النجار

حاصلة على الدكتوراه من كلية الإعلام، جامعة القاهرة.

وهي المحرر الأدبي لجريدة الدستور المصرية، كما أنها مقدمة برنامج "أطياف" على شبكة تلفزيون "الحياة". صدر لها عدة أعمال منها: روايتا: "استقالة ملك الموت"، "حسن الختام" و المجموعات القصصية : "البنت التي سرقت طول أخيها"، "الحور العين تفصص البسلة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة