Close ad

"تدخين الأم" و"النوم على البطن".. عوامل تُسهم في الوفاة المفاجئة للرضع

20-4-2024 | 09:03
 تدخين الأم  و النوم على البطن  عوامل تُسهم في الوفاة المفاجئة للرضعتدخين الأم الحامل
أ ش أ

أظهرت دراسة طبية حديثة، أجريت في كلية طب جامعة "واشنطن"، أن ممارسات النوم غير الآمنة تكمن وراء أغلب حالات الوفاة المفاجئة وغير المتوقعة للرضع فى الولايات المتحدة، حيث يتأثر ثلاثة أرباع الأطفال الرضع بممارسات غير آمنة للام وقت الوفاة.

موضوعات مقترحة

وأظهرت الدراسة أن مايقرب من 60% من الرضع الذين شملتهم الدراسة تقاسموا النوم فى نفس الفراش مع أمهاتهم، ويحدث موت الرضع المفاجئ وغير المتوقع (SUID)، عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة والذين يموتون فجأة وبشكل غير متوقع دون سبب واضح، وهو ما يمثل حوالي 3,400 حالة وفاة سنويًا في الولايات المتحدة؛ يتوفى هؤلاء الرضع بصورة مفاجئة بسبب "متلازمة موت الرضع المفاجئ" (SIDS)، أو الإختناق العرضي فى الفراش، أو غيرها من الأسباب غير المحددة وغير المعروفة.. لذلك، حذرت "الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال"، فى أحدث توصياتها، من نوم الرضيع بجانب أمه لما يمثله من مخاطر على حياته وزيادة معدل الوفاة.

وشملت الدراسة الحالية 7,595 رضيعًا ماتوا بسبب بسبب "متلازمة موت الرضع المفاجئ خلال الفترة من 2011 إلى 2020، وكان قد تم تسجيلهم في سجل تابع "لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها"، والذي يجمع البيانات من فرق مراجعة وفيات الأطفال في 23 ولاية أو مدينة أو مقاطعة فى الولايات المتحدة.. وجد أنه من بين الرضع الذين لم يشاركوا في الدراسة، كان ثلثهم فقط ينام في وضعية الظهر الموصي بها، وكان ثلاثة أرباعهم ينامون بجانب والدتهم أو بتواجد في فراشهم أغطية ووسائد ناعمة قد تتسبب فى اختناقهم ووفاتهم.. هذا، فيما تأثر ثلاثة أرباع الوفيات المفاجئة غير المتوقعة للرضع في دراستنا بعوامل النوم غير الآمنة المتعددة.

وأفادت الدراسة بأن التفاوتات العرقية في وفيات الرضع ظلت آخذة فى الإرتفاع ، على مدار العشر سنوات الماضية، بسبب زيادة أعداد المواليد الرضع السود غير اللاتينيين.. كما تشير الدراسة إلى أن غالبية هذه الوفيات يمكن الحيلولة دون حدوثها من خلال اتباع الإرشادات الخاصة بنوم الأطفال الآمن كما حددتها "الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال" و"المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية".

وتتضمن الإرشادات الصادرة عن "الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال"، في هذ الصدد، وضع الرضيع للنوم في فراش منفصل عن نوم الأم، إبقاء مساحة نوم الطفل خالية من الأشياء الناعمة مثل الوسائد التى قد تسبب له الاختناق .. ضرورة تجنب الحامل تعاطى الكحوليات والتدخين أثناء وبعد فترة الحمل ، فضلا عن تجنب تعريض الرضيع لدخان السجائر.

وأكد الباحثون ضرورة أن يأخذ مقدمو الرعاية الصحية هذه الضوابط في الاعتبار عند تقديم المشورة للعائلات، خاصة الأمهات حديثا.. ولضمان مساحة نوم آمنة للرضيع، يوجد فى العديد من المدن الأمريكية برامج لتوفير أسرة مجانا للآباء غير القادرين على تحمل تكاليف توفيره لرضيعهم، مشددين على الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث للتوصل إلى أكثر الطرق فعالية لتعليم العائلات، خاصة الأم ضوابط النوم الآمن للرضيع.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة